رئيس التحرير أحمد متولي
 محطات السعادة.. ومشاركة المذيع أحمد يونس في حملة «مصر الخير» (فيديو)

محطات السعادة.. ومشاركة المذيع أحمد يونس في حملة «مصر الخير» (فيديو)

محطات للسعادة وحملات خيرية ومتطوعون من الشباب والفتيات. بهذه العوامل تُفعّل مؤسسة مصر الخير أنشطتها الخدمية والخيرية للمجتمع.

في محافظة أسيوط، تبدأ رحلة المحطة الخامسة من محطات السعادة والتي خصصتها المؤسسة للاحتفال بعيد الأم وإدخال السرور على أمهات مصر، بمشاركة برنامج «كلام معلمين» المذاع على محطة 9090 للمذيع أحمد يونس.

45 شاب وفتاة، يتجمعون في مزرعة بإحدى مناطق محافظة أسيوط، للإعلان عن انطلاق محطة السعادة الخامسة، بحملة «عيد الأم» وتعبئة ألف كرتونة غذائية وتوزيعها على المسنين.

«شبابيك» كان متواجدا مع تفاصيل التجهيزات، وأجرى حوارا مع مدير العلاقات العامة بمؤسسة مصر الخير، معتز محمد، والمذيع أحمد يونس.

محطات السعادة

تعتبر محافظة أسيوط هي محطة السعادة الخامسة منذ بداية محطات السعادة التي تم إطلاقها من رمضان الماضي بحملات متنوعة بين مؤسسة مصر الخير بالتعاون مع برنامج كلام معلمين على راديو 9090.

بدأت المحطة الأولى بتعبئة كرتونة رمضان 2016، والتي نتجت لتعبئة ألف كرتونة، وبعدها حملة قدد الشتاء والتي اتجهت للأقصر وأسوان، وتوزيع بطاطين وكراتين، واستكملت محطات السعادة في طريقها لمحافظة مرسى مطروح بواحة جارة أم الصغير، ومنطقة الحمام وتسقيف للمنازل، ومحطة مدارس التعليم المجتمعي لمصر الخير بمحافظة الفيوم، وهي عملية القضاء على ظاهرة التسرب من التعليم بالقرى النائية، وكان هذا اليوم يعتبر يوم رياضي لمدارس الأطفال القائمين هناك.

حملات كفالة المسنين

تساند مؤسسة مصر الخير كل 3 شهور ألف عائلة من المسنين لتستفيد من كرتونة ينتظرونها كل ربع عام يمضي عليهم، وأوضح مدير العلاقات العامة معتز محمد، أن  «كراتين» المسنين بدأت منذ سنوات ولكن هذه المرة الأولى التي تتم بالتعاون مع برنامج كلام معلمين.

تحتوي الكرتونة على 24 كيلو من مختلف العبوات من عدس و4 كيلو مكرونة و4 كيلو سكر، وزيت و3 عبوات سمنة، وعلبتين صلصة، 7 كيلو أرز، 2 باكو شاي.


 

اختيار المستحقين

تتعاون المؤسسة مع جمعيات خيرية لتساعدها في عملية الوصول إلى الفئات المستهدفة وتوصيل الخدمات لمستحقيها، وتقوم المؤسسة بالتأكد من أبحاث المسنين التي تقدم لهم من قبل الجمعيات.

مكان التعبئة

تتم التعبئة بمزرعة مؤسسة مصر الخير للإنتاج الحيواني، والتي أشار «معتز» أن بها الآلاف من رؤوس الماشية، واعتبر وجود الإعلامي أحمد يونس والمتطوعين فرصة لرؤية المشروع على أرض الواقع.

ويعتبر مقر أسيوط للتعبئة هو مركز التعبئة الرئيسي لكراتين مصر الخير على مستوى محافظات الجمهورية.

إنجاز الحملة

اشترك في عملية التعبئة 45 متطوع من بينهم 4 متطوعين من محافظة أسيوط، تم اختيارهم من خلال مشاركتهم في مسابقة برنامج كلام معلمين مع الإعلامي أحمد يونس، واستطاعوا تعبئة ألف كرتونة خلال 3 ساعات فقط، فور وصولهم لمقر تعبئة الكراتين.  


 

خطة التوزيع  

تُوزّع الكراتين بداية من 20 مارس حتى أول إبريل، ومن المقرر أن توزع الكراتين على 4 محافظات مختلفة كالتالي: 250 كرتونة لمحافظة أسيوط، 250 كرتونة لمحافظة سوهاج، و250 كرتونة محافظة المنيا، و250 كرتونة محافظة بني سويف.

دعم الحملة 

توجد ميزانية مخصصة لدعم الحملات ومتفق عليها مع المؤسسة والتي يتم المراقبة عليها أيضا من وزارة التضامن الاجتماعي، كما أن دعم المؤسسة يعتبر ذاتيا من خلال المشاريع التي تنفذها بالإضافة للدعم المقدم من مجلس الأمناء- بحسب مدير العلاقات العامة بمؤسسة مصر الخير.

شعور المتطوعين  

تواجد الإعلامي أحمد يونس كان من أحد الأسباب القوية لمشاركة عدد من الشباب في الحملة، وعبر الكثيرون عن سعاتدهم بالحضور والتفاعل مع غيرهم من المتطوعين.

محمود حسن، أحد المتطوعين، يرى أن مشاركته تعد شيئا إيجابيا يساعد في نشر الخير ومساعدة الآخرين، ويرى آخرون أنه من خلال الحملة يكتسب الفرد مهارات وصداقات متعددة.



 

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني