رئيس التحرير أحمد متولي
 «شبابيك» استطلع رأيهم.. مطالب رؤساء الجامعات من وزير التعليم العالي

«شبابيك» استطلع رأيهم.. مطالب رؤساء الجامعات من وزير التعليم العالي

تحدث «شبابيك» لعدد من رؤساء الجامعات لاستبيان مطالبهم من وزير التعليم العالي الجديد خالد عبدالغفار، والملفات التي يرغبون إنجازها بشكل عاجل.

البحث العلمي والنهوض بمصر 

يُطالب رئيس جامعة كفر الشيخ ماجد القمري، الوزير بالاهتمام بالبحث العلمي، والذي اعتبره من أهم الأسباب للنهوض بمصر من خلال إنتاج العديد من المشروعات البحثية تساعد في الإرتقاء بالدولة اقتصاديا.

وأشار «القمري» في تصريح هاتفي لـشبابيك، إلى أن كل وزير له سياسته الخاصة في إدارة شؤون الجامعات، والوزير الجديد مشهود له بالكفاءة وحسن الإدارة، وله الفضل الكبير في تطوير كلية طب أسنان جامعة عين شمس.

التمويل الذاتي للجامعات

وفي جامعة حلوان رحب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور جمال شكري، بقرار تعيين الوزير الجديد، وطالبه بالاهتمام بملفات التمويل الذاتي للجامعات، والتطوير النوعي للعملية التعليمية، النهوض بمستوى الجامعات في البحث العلمي، التوسع في البنية الأساسية للجامعات الجديدة، سرعة إقرار قانون تنظيم الجامعات وتعيين رؤساء الجامعات الخالية.

إقرار قانون تنظيم الجامعات

واعتبر رئيس جامعة المنوفية الدكتور معوض الخولي، أن إقرار قانون تنظيم الجامعات من أولى الملفات التي يجب على الوزير الجديد الإهتمام بها، بما يتناسب مع العصر الجديد، بعد أن تم تأجيل ظهوره أكثر من مرة.

ووصف «الخولي» وزير التعليم السابق بـ«المجتهد» الذي حاول في عدد من الملفات على الرغم من الوقت الضيق.

واتفق رئيس جامعة السويس ماهر مصباح مع سابقه، فقانون تنظيم الجامعات كما يرى من أهم الملفات التي ينبغي الانتهاء منها في أقرب وقت، بعد تسويف الانتهاء منه.

وطالب مصباح في تصريح خاص لـ«شبابيك» من الوزير بحُسن إدارة المجلس الأعلى للجامعات، والعمل من خلاله بروح الفريق؛ للنهوض بالتعليم الجامعي.

جابر نصار له رأي آخر 

رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، رفض التعليق على تعيين الدكتور خالد عبدالغفار وزيرًا للتعليم العالي، وقال في حديثة لمراسلة «شبابيك»: المواضيع دي يسال فيها الوزير كل واحد له رؤيته وخطته.

والتقى «شبابيك» وزير التعليم العالي الجديد خالد عاطف عبدالغفار بمكتبه بجامعة عين شمس، قبل ساعات من حلف اليمين الدستوري وتحدث تصريحات مقتضبة عن أولوياته وكانت كالتالي: تحويل التعليم الجامعي لمصدر استثماري يساعد في نهضة الاقتصاد المصري، والسعي في طريق تقدّم الجامعات في المؤشرات والترتيب العالمي من خلال الترويج للبرامج العلمية الخاصة بالكليات.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم