رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي في أولى تصريحاته: تفعيل النشاط الطلابي من أولوياتي

وزير التعليم العالي في أولى تصريحاته: تفعيل النشاط الطلابي من أولوياتي

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أن أولى الملفات التي سيعمل على تطويرها هي تطوير منظومة البحث العلمي وتوجيهها  للمجالات ذات الأولوية القومية لتحقيق عائدا اقتصاديا من خلالها.

وأضاف في أولى تصريحاته الصحفية عقب وصوله لمقر ديوان الوزارة، اليوم الخميس، أن ملف الجودة له أولوية التطوير للحصول على خريجين على درجة عالية من الكفاءة للمساهمة في سد الفجوة بين مستوى الخريج وسوق العمل، وكذلك ملف الأنشطة الطلابية والبرامج الثقافية لمحاربة الأفكار الهدامة.

وأكد «عبدالغفار» أن البحث العلمي هو السبيل الوحيد لحل المشكلات فى مصر وأن مصر  سوف تحتل المكانة التى تستحقها بين الدول بجهود أبنائها الأكفاء.

ولفت الوزير إلى أنه سيعمل على تطوير المعاهد التابعة للوزارة بتخصصاتها المختلفة مع وضع رؤية لمتابعة وتقييم المعاهد العليا  والارتقاء بمواردها البشرية.

وشدد على ضرورة وضع قواعد تحدد أخلاقيات البحث العلمي، وتحدد النسبة المسموح بها للاقتباس في الأبحاث العلمية، ووضع ضوابط للعلوم الإنسانية والطبيعية والطبية، وتطوير المكتبة بالجامعة لضمان تواجد كل الدوريات والمراجع التي يحتاجها الباحث، وتحديث وتطوير النظم المكتبية بصفة عامة.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة