رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب والخريجين.. طوّر نفسك في دورات وحدة تنمية المهارات بجامعة القاهرة

للطلاب والخريجين.. طوّر نفسك في دورات وحدة تنمية المهارات بجامعة القاهرة

كتب- محمود مصطفى

تعتمد جامعة القاهرة في تحسين مستويات الطلاب والخريجين وتأهيلهم لسوق العمل على مجموعة من الإدارات والوحدات التي تتخصص في تدريب الطلاب وتنظيم الدورات لهم.

في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أنشأت وحدة تنمية المهارات وريادة الأعمال بهدف تدريب الطلاب في مجالات السياسة والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع وغيرها من المجالات.

في هذا التقرير يستعرض «شبابيك» أبرز ما تقدمه الوحدة للطلاب والخريجين، وأبرز الدورات التي تقدمها.

الوحدة أنشأت في أكتوبر من عام 2013، وقدمت مجموعة من الدورات على مدار ثلاث سنوات في مجالات مختلفة.

يقع مقر الوحدة بالطابق الثاني في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ويتمكن طالب الجامعة أو الخريج من الالتحاق بالدورات التي تقدمها الوحدة من خلال تسجيل بياناته بمقر الوحدة والمجال الذي يرغب فيه.

خدمات الوحدة

يؤكد مدير الوحدة، الدكتورمحمد سالمان طايع، أن الوحدة قدمت أكثر من 100 دورة تدريبية، أغلبهم تخصصية في المجالات المتعلقة بأقسام كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبما يتناسب مع تخصصات الأقسام.

وأعلن «طايع» في لقائه مع «شبابيك» أن الوحدة ستقدم دوراتها خلال الفصل الدراسي الثاني بداية من شهر مارس، في مجالات الكتابة والمقال والورقة العلمية وتحليل المشكلات وكيفية اتخاذ القرار ومهارات التحليل الاقتصادي.

ويكون برنامج التدريبات مقسم على دورة أو اثنين كل شهر في مجالات أقسام الكلية الثلاثة، ودورة للمهارات العامة، وتتراوح مدد الدورات من يومين إلى خمسة أيام، من الساعة 4 إلى 8 مساء.

وتشمل التدريبات مجموعة من الدورات العامة في مهارات العرض ومهارات تنظيم الوقت وإدارته ومهارات التواصل والعرض الفعال ومهارات العمل الجماعي وغيرها.

وتستمر هذه الدورات طوال الفصل الدراسي ماعدا أيام الامتحانات، وكذلك خلال إجازة نصف العام وآخره، وتتيحها الوحدة لعموم طلاب الجامعة وخريجيها.

ولفت مدير الوحدة إلى أن عدد الطلاب من خارج الكلية العام الماضي بلغ 500 طالب.

وأكد أن شهادة اجتياز الدورات معتمدة من كلية السياسة والاقتصاد وجامعة القاهرة ويمكن تصديقها من وزارة الخارجية.

الرسوم

تدعم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الدورات التي تقدمها الوحدة، ويشير مديرها إلى أن الرسوم التي يتم تحصيلها من الطلاب تغطي تكلفتها فقط بدون تحقق أي أرباح، ويختلف سعر الدورة على حسب المدربين وعدد الأيام وموضوع الدورة.

ويتم اختيارالموضوعات بناء على طلبات الطلاب من خلال استبيان يتم إرساله إلكترونيا في الفترة التي تسبق الإعلان عن الدورة.

التعاون الدولي

أشرفت الوحدة على 4 أو 5 دورات قدمت بالتعاون مع المنحة الألمانية للتبادل العلمي المدعومة من الحكومة الألمانية للدول النامية DAAD.

كما قدمت 36 دورة العام الماضي ممولة من مؤسسة فورد، لطلاب جامعة القاهرة وخريجيها، مقابل رسوم تتراوح بين 20 جنية لطالب الكلية، و50 جنية للخريج، وذلك بالتعاون مع مؤسسة فورد.

رعاية المبادرات

وترعى وحدة تنمية المهارات وريادة الأعمال مجموعة من المبادرات الشبابية مثل: empire English التي تهدف إلى تنمية مهارة الحديث باللغة الإنجليزية، من خلال إجراء حلقات حديث بين الطلاب لزيادة ثقة الطالب في قدرته على التحدث، ويقوم عليها مجموعة من طلاب كلية العلوم ومبادرة Career zoom، ومبادرة Via club.

يذكر أن الوحدة تخضع لهيئة استشارية تتكون من  مجموعة من الأكاديميين ورجال المجتمع، مثل عميد الكلية السابق ووزيرة التخطيط هالة السعيد، ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع خديجة الأعسر، وأستاذ الاقتصاد ونائب رئيس الجامعة سابقاً هبة نصار، وأستاذ الاقتصاد والمدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس جنات السنوطي، والمشرف على مكتب وزير التعاون الدولي السفير مروان بدر.

كما تضم الهيئة كل من نقيب الصحفيين السابق ضياء رشوان ورجل الأعمال ورئيس نادي الزمالك سابقاً ممدوح عباس، ورجل الأعمال أحمد عبد الوهاب، وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية سها سليمان، ورجل الأعمال عمرو صبور، والمدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز العالمية لخدمة المجتمع دينا المفتي، ومدير إدارة الإمداد والتموين بشركة بيبسي يحيى عرفة.

اختيار المدربين

بحسب الدكتور محمد سالمان طايع، فإنه يتم الاعتماد على أكفأ المدربين في مجالاتهم التخصصية مثل:

في مجال السياسة: علي الدين هلال، مصطفى علوي، مصطفى كامل السيد، صفي الدين خربوش.

وفي مجال الاجتماع: أحمد زايد.

وفي مجال الإدارة: سلوى شعراوي.

وفي مجال الاقتصاد: شرين الشواربي، علياء المهدي، أمنية حلمي، هاله فتحي صقر.

وفي مجال الإحصاء: محمود رشوان، محمد رضا، علي راشد، محمد إسماعيل.

وفي الإعلام: هويدا مصطفى، صفوت العالم، فاتن رشاد.

وفي مجال الدراسات المستقبلية: محمد صالح.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر