رئيس التحرير أحمد متولي
 في ريف دوار القراءة.. جامعة القاهرة تصنع طالب مثقف

في ريف دوار القراءة.. جامعة القاهرة تصنع طالب مثقف

تسعى جامعة القاهرة لتفعيل دور القراءة لدى طلابها وتشجيعهم على التعلم والتثقيف، بجانب دراستهم العلمية، فذهبت لتوفير مشروع «دوار القراءة» بالمكتبة المركزية المبنى التراثي بكلية آداب، لتكون مصدر ترفيهي للطلاب، واستغلال أوقات فراغهم في القراءة عن طريق استعارة الكتب، دون الحاجة إلي الشراء.


كتب الدوار

يوفر المشروع 500ألف كتاب متنوع بين الرواية والأدب والشعر وكتب دينية ومجالات أخرى، لمجموعة من كبار الأدباء والمبدعين والكتاب، كما يحتوى على الأعمال الشبابية المعاصرة.

كما يتيح مشروع «دوار القراءة» لطلاب جامعة القاهرة، إستعارة كل مايريد الطالب قراءته في مدة زمنية معينة دون شروط تعسفية على الطالب، تشجيعا لهم على القراءة.



بين الريف والحضر

يتمتع مشروع «دوار القراءة»  بالجو الريفى القديم نسبة إلي اسمه، وإحتوائه على الديكورات الريفية كالقلل والمشنات والحصير والشلت، بجانب بورتريه لأشهر الأدباء والكتاب المصريين، واستخدم الزينة المعاصرة ليكون خليط بين الحضر والريف، فيتجمل المكان حتى ترتاح له النفس ويصفى الذهن أثناء زيارته.




شروط الاستعارة

 يسجل الطالب بياناته على موقع «دوار القراءة»، ثم  يظهر له رقم التسجيل، يقدمه بعد ذلك إلي مسؤلة المكتبة، ليستعير كتابا واحدا، لمدة أسبوع من بدء التسجيل، وفي حالة عدم إعادة الكتاب بموعده، سوف يحرم الطالب من استعارة الكتب مرة أخرى ويحظره موقع التسجيل بشكل تلقائي.

كما أن يحصل الطالب على كتابا مجانيا في حالة استعارته 3 مرات من المكتبة وتسليم الكتاب في وقته المحدد، ليكون تشجيعا له على استمراية تثقيفه لذاته، وهذا من أهداف المشروع.

يمكنك تسجيل بياناتك عند الأستعارة من هنا

الندوات واتيليه بالدوار

«لم يقتصر المشروع على الكتب فقط بل تنظيم الندوات والملتقيات الثقافية واتيليه فني لتعليم الرسم والعزف على العود» هذا ماصرحت به مسؤلة المشروع، الأخصائية سمية محمد سعد لـ«شبابيك»، مشيرة إلي احتواء المشروع على كتب المؤلفين الشباب، لجذب الطلاب على القراءة دون الرجوع إلي الـpdf، كما قالت: "سيتم توسيع «دوار القرء» على جامعات مصر وعلى الدول العربية وتكون النواة الأولى له بجامعة القاهرة".

يشار إلى أن «دوار القراءة» يعد من أنشطة مؤسسة "اقرأ" التي أسستها جامعة القاهرة هذا العام، برئاسة الدكتور جابر نصار ، ويضم المجلس في عضويته عددا من الشخصيات العلمية والثقافية البارزة.

مريم نصر

مريم نصر

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، مقيدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، تهتم بالرسم وتقيم بمدينة الشيخ زايد