رئيس التحرير أحمد متولي
 الأطعمة دي هتحمي طفلك من الأمراض.. زودي مناعته

الأطعمة دي هتحمي طفلك من الأمراض.. زودي مناعته

قوة الجهاز المناعي للطفل تعني أنه يبقى في مأمن بعيدا عن الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، ولأن النظام الغذائي يلعب دورا كبيرا في تقوية مناعة الطفل، يوضح لكِ «شبابيك» الأطعمة والمشروبات المفيدة التي ينصح أطباء الأطفال والتغذية العلاجية بتقديمها للطفل من سن 4 أشهر إلى ما بعد السنة الأولى.

في السنة الأولى


 

  • عصير البرتقال

تؤكد استشاري الأطفال بمعهد دراسات الطفولة في جامعة عين شمس، دكتورة نجلاء صلاح، أن تناول الطفل لعصير البرتقال يوميا يقوي مناعته، موضحة أنه يمكن إعداده للطفل من سن شهرين لكن في هذه الحالة لابد من تخفيفه بالماء ودون إضافة سكر وأن تكتفي الأم في البداية بنصف برتقالة فقط على أن تزيد بشكل تدريجي لتصل إلى رضعة عصير برتقال مقدارها 60 سم، يمكن إضافة نصف تفاحة إلى عصير البرتقال عندما يتم الطفل شهره الرابع أو الخامس.

  • صفار البيض

كما تنصح استشاري طب الأطفال، دكتورة نهى أبو الوفا، بإطعام الطفل صفار البيض لأنه غني بالحديد والبروتين وفيتامين أ، ويقوي جهاز المناعة، وذلك في الشهر الرابع إذا كان الطفل يتغذى على اللبن الصناعي، والسادس في حالة الرضاعة الطبيعية.

  • الرضاعة الطبيعية

ترى استشاري الأطفال والتغذية العلاجية بمستشفيات جامعة القاهرة، دكتورة شيرين الجيار، أن الرضاعة الطبيعية تساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل بشكل تلقائي، حيث تنتقل الأجسام المضادة من الأم إلى الطفل، لذلك فهو لا يكون في حاجة إلى تناول أغذية أخرى طوال الشهور الست الأولى.

وأضافت أن الفاكهة الغنية بفيتامين «سي» كالبرتقال، والجوافة، والليمون، تسهم في تقوية الجهاز المناعي للطفل، على أن يتناولها بعد أن يتم شهره السادس.

لسلامة طفلك..7 نصائح لتنظيف «الببرونة»

بعد السنة الأولى

  • العسل الأبيض

توصي دكتورة نجلاء صلاح بإعطاء الطفل ملعقة عسل أبيض صباح كل يوم، بعد أن يتم عامه الأول، حيث يسهم ذلك في تقوية جهازه المناعي لكن بشرط أن يكون عسلا نقيا. كما تقترح إضافة ملعقة عسل إلى عصير البرتقال ونصف تفاحة، ففضلا عن أن ذلك يزيد مناعة الطفل، لأن التفاح من الأطعمة المضادة للأكسدة والغنية بفيتامين «سي»، فإنه يحميه من الأنيميا أيضا.

  • كوب يانسون + ملعقة عسل

احرصي على تقديم كوب من اليانسون محلى بملعقة من العسل الأبيض، لطفلك يوميا قبل النوم، حيث أكدت «نجلاء» أن هذا المشروب يقوي المناعة ويحمي من الأرق.

  • الخضراوات والسلطة الملونة

الفلفل الأخضر والملون، والخرشوف، والبروكلي، والقرنبيط، والكرنب، من أكثر الخضراوات التي تزيد مناعة الطفل، وفقا لما أوضحته دكتورة شيرين الجيار، لذلك نصحت بتقديمها له سواء كطعام مطهي أو بإضافتها إلى السلطة، مشيرة إلى أن السلطة الملونة من الأطباق الرئيسية التي يجب تقديمها للطفل.

  • حبة البركة

وأشارت استشاري الأطفال والتغذية العلاجية بمستشفيات جامعة القاهرة إلى أنه يمكن تقوية الجهاز المناعي للطفل عن طريق إضافة حبة البركة إلى الطعام المقدم له، كالسلطة أو الجبنة أو الخبز، غيره.

طفلك دايما ايده في فمه؟.. متخافيش الحل عندنا

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب