رئيس التحرير أحمد متولي
 «فصل وركود في الأنشطة».. 5 أزمات تواجه إعلام القاهرة

«فصل وركود في الأنشطة».. 5 أزمات تواجه إعلام القاهرة

تتسم إدارة كلية الإعلام متمثلة في عميدة الكلية، الدكتورة جيهان يسري، بالغموض، وعدم تفضيلها الحديث لوسائل الإعلام للتوضيح أو التعليق على القضايا المتعلقة بالكلية.

منذ بداية العام الجامعي 2016-2017، وتواجه كلية الإعلام جامعة القاهرة، عدد من القضايا والأزمات التي شغلت الرأي الجامعي، شبابيك يستعرض أبرزها.

فصل طالب سب العميدة

قررت كلية الإعلام جامعة القاهرة فصل الطالب بالفرقة الرابعة قسم الإذاعة والتليفزيون، حسين محمد محمد لطفي، لاتهامه بسب عميدة الكلية الدكتورة جيهان يسري، على صفحته الشخصية بموقع فيس بوك، ونشر آراء سياسية معادية لأحداث 30 يونيو.

وتقدم الطالب حسين محمد لطفي، بشكوى رقم 189 لمكتب رئيس الجامعة، الدكتور جابر نصار، للتظلم.

وأعلن عدد من طلاب الكلية تضامنهم مع الطالب المفصول، ونشروا على صفحاتهم عبر هاشتاج #ضد_فصل_حسين_لطفي.

تفاصيل فصل طالب بإعلام القاهرة.. والجامعة: له حق التظلم

رفض تسجيل رسالة دكتوراة

اعتصم الصحفي عبدالمنعم السيسي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، اعتراضا على عدم تنفيذ عميد الكلية، الدكتورة جيهان يسري لحكم قضائي يمكِّنه من تسجيل الدكتوراة.

وأوضح  أنه اعتصم بسبب رفض عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة تسجيل الدكتوراه له بالرغم من حصوله، على حكم قضائي من مجلس الدولة يلزم الجامعة بالتسجيل، مضيفا أنه حصل على ماجستير إلكتروني من الكلية من خلال قرار وزاري تنص فيه المادة ٤١ أحقية الحاصل على الماجستير الإلكتروني التسجيل للدكتوراه.

أزمة جديدة بإعلام القاهرة.. الكلية ترفض تسجيل رسالة الدكتوراه لأحد الباحثين

حاول محرر شبابيك التواصل مع العميدة أكثر من مرة لكنها لم تجب، كما حاول الزميل محمد الدسوقي رشدي، عبر فضائية النهار، وأيضا كالعادة لم ترغب العميدة في التعليق.

وعن قضية الباحث الذي يرغب في تسيل رسالة الدكتوراة نقلت مواقع إلكترونية تصريحات نسبت للعميدة قالت فيها، إن لوائح الكلية لتسجيل الدراسات العليا تقتضي الحصول على تقدير جيد كحد أدنى في الماجيستير المهني، إضافة إلى تقدير جيد كحد أدنى في درجة التخرج الأكاديمية.

 وأشارت إلى أن عبد المنعم السيسي، الذي حاصل على درجة جيد في الماجيستير المهني، لكن الدرجة الأكاديمية، لا تصلح لإتمامه الدراسات العليا بالكلية، لأنه حاصل على بكالوريوس لغات وترجمة جامعة الأزهر بتقدير مقبول دور ثانِ، وهو ما يخالف اللوائح المقررة بالكلية، والقرار الوزاري الذي أنشئت على أساسه الدرجه العلمية.

ركود في الأنشطة الطلابية

وواجه اتحاد كلية الإعلام في الفترة الأخيرة حالة من الانتقاد بين الطلاب نتيجة ركود الأنشطة الطلابية، سواء من ناحية الأسر أو الاتحاد، وانحصر النشاط على رحلة لدريم بارك أو عرض سينمائي لفيلم شاهده الطلاب لأكثر من مرة.

الطلاب أم الإدارة.. من المسئول عن اختفاء الأنشطة بإعلام القاهرة؟

سوء معاملة الموظفين

واشتكى عدد كبير من الطلاب حول سوء معاملة الموظفين معهم بالكلية سواء طلاب أو الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا، وتقدم الفصل الدراسي الأول عدد من خريجي كلية الإعلام جامعة القاهرة، بشكوى إلى رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار، لسوء معاملة موظفى إدارة الدراسات العليا وبعض أساتذة الكلية فور ظهور نتيجة امتحان القبول لتمهيدي ماجستير.

سوء المعاملة وعدم قبول التظلمات.. شكوى طلاب الدراسات العليا بإعلام القاهرة

ارتفاع أسعار الكتب

ومع انطلاق العام الدراسي الجاري اشتكى عدد من طلاب الكلية، من ارتفاع بعض أسعار الكتب تزامنا مع قرار الحكومة بتحرير صرف الجنيه أمام الدولار.

طلاب أكدوا لـ«شبابيك»، ارتفاع سعر كتاب «English For TheMedia» المقرر على طلاب الفرقة الأولى بالكلية من 85 جنيه، إلى 140 جنيه دون مبرر.

ارتفاع أسعار كتب بإعلام القاهرة يدفع الطلاب لـ«الصورة» وتجاهل «الأصل» ​​​​​​​

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير