رئيس التحرير أحمد متولي
 مجاملة العمداء والروتين.. أزمات نشاط الجوالة بجامعة الأزهر

مجاملة العمداء والروتين.. أزمات نشاط الجوالة بجامعة الأزهر

يعسكر فريق جوالة كلية التجارة جامعة الأزهر بالمخيم الدائم للجامعة استعدادا للملتقى الكشفي والدورة التجارية المقامة بجامعة القاهرة، والمقرر انطلاقها الخميس 23 فبراير القادم، بمشاركة 12 جامعة.

محرر شبابيك ذهب إلى المعسكر ليلتقي بمنتخب جامعة الأزهر والذي يتكون معظم أفراده من كلية التجارة، ليتحدث معهم عن أهمية الجوالة وكيف يلتحق طلاب الجامعة باللجنة العامة لرعاية الشباب، والصعوبات التي تواجههم.

◄فائدة الجوالة

يقول مقرر لجنة الجوالة برعاية الشباب بجامعة الأزهر، مجدي حبيش، إن ما يُميز النشاط الاستفادة منها، لأنها تتيح للمشترك «الجوال» فرصة للتعود على أقل الإمكانيات وقدرة الاعتماد على النفس في ترتيب الأولويات ومواجهة صعوبات الحياة.

وأضاف أن الطالب من خلال مشاركة في الجوالة يستطيع تنمية مهاراته ومواهبة وإثقالها عن طريق ورش العمل التي تقدمها الجوالة عبر مدربين متخصصين في كافة المجالات.

محمد أحمد، أبرز المنضمين حديثا لفريق جوالة كلية التجارة يقول: «فترة انضمامي للنشاط ساعدتني في التغلب على مخاوفي والاعتماد على نفسي وكمان علمتني إني أعيش بأقل الإمكانيات المتاحة.

صادق ومطيع أبرز قوانينها.. ماذا يعرف الطلاب عن الجوالة؟

◄روتين إدراي ومالي

وانتقد قائد منتخب الجامعة للجوالة، أحمد عارف، الروتين الإداري الذي يواجههم عند البدء في المعسكرات، قائلًا: «الإداريات أصعب حاجة بتواجهنا، لأنها بتمشي بروتين بطيء جدا في تخليص الأوراق اللازمة، أو صرف أي مبالغ مالية للإعداد للقاءات الخارجية أو شراء أي أدوات للمعسكر، الكلام دا بياخد وقت كبير جدا، ولو حصل أي خطأ من الموظف الإداري بندفع من جيبنا لأن المعسكر بيكون بدأ بالفعل».

مقرر إدارة الجوالة بالجامعة، مجدي حبيش، يحكي عن تجربة له أثناء عمله كموظف مكتب رعاية شباب لبعص الكليات، يقول:«ميزانبة الجوالة 15%من الاتحاد، لكن الفلوس دي في بعض الكليات مش بتتوظف صح لأنها مش يتنصرف على النشاط، لأن بعض الموظفين بيسترضوا عمداء الكليات من خلالها، فبيعملوا كل أخر سنة درع لعميد وكيل الكلية، وفلوس الدروع دي بتبقا على حساب النشاط ومن ميزانيته».

ويضيف حبيش موظفين مكاتب الرعاية لهم دور في تعطيل وتهميش نشاط الجوالة، مثل «موظف النشاط الفني يفضل عقد الأنشطة الفنية ويستبعد الأنشطة الأخرى بدعوى عدم وجود ميزانية».

◄كيفية الاشتراك في الجوالة

يشرح قائد فريق جوالة كلية تجارة ومنتخب جامعة الأزهر، أحمد عارف، كيفية الاشتراك في فريق الجوالة بالكلية التابع لها الطالب قائلا: «جوالة كل كلية بتعمل حفل لاستقبال الطلاب الجدد في بداية العام الدراسي، ويبدأوا أعضاء الفريق يعرفوا الطلاب الجدد والقدامى الذين لم يحالفهم الحظ في الانضمام من قبل على الجوالة طبيعة النشاط واللي هايستفادوه من خلال مشاركتهم بالنشاط».

وأضاف أنه من يرغب في الانضمام يقوم بملء استمارة يُطلب فيها صورة للبطاقة وصورة شخصية، ويبدأوا في حضور اجتماعات الجوالة والتعرف عليها من خلال ورش العمل التي تعقدها فرق الكليات وملتقى الجامعة.

صور| تجهيزات معسكر الجوالة بأسبوع فتيات الجامعات

◄الإقبال على الجوالة

واعتبر عضو فريق جوالة كلية التجارة، مصطفى حجازي، إقبال الطلاب على الاشتراك في النشاط، قبل أحداث الشغب التي لحقت بجامعة الأزهر عقب بيان 3 يوليو، كانت أفضل مما هي عليه الآن، وأرجع سبب ضعف الإقبال إلى انعدام النشاط بالجامعة لأكثر من 3 سنوات.

يشار إلى أن الجوالة هي أحد لجان أنشطة رعاية الشباب بالجامعات، وهي مرحلة من مراحل الحركة الكشفية، شعارها الخدمة العامة وتنمية المجتمع والإنسان ذهنبا وبدنيا وروحيا وتكوين مواطن صالح.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية