رئيس التحرير أحمد متولي
 منسق مرصد الأزهر: ليس كل متطرف إرهابي

منسق مرصد الأزهر: ليس كل متطرف إرهابي

قال المنسق العام لمرصد التطرف بالأزهر، الدكتور محمد عبد الفضيل، إن التطرف لا يتحول إلى إرهاب إلا إذا تبنته جماعة تعتمد على منهج معين، موضحا أن التطرف فكرة تنمو في عقل الإنسان تجاه أي من المحيطين به تخول له استعمال القوة لتصحيح تصرفاتهم، وتنتقل إلى طور العنف إذا استخدمت اليد لتنفيذها، ولا تندرج تحت بند الإرهاب إلا من خلال الجماعات.

واستعرض عبدالفضيل خلال ندوة «الجماعات المتطرفة تحت مجهر مرصد الأزهر»، والتي ينظمها المرصد، أنواع الخطابات المتطرفة من خلال إصدارات بعض الجماعات كداعش وحسم من خلال الفيديوهات والمجلات التي يصدرون بها أفكارهم، وسبل مواجهة التطرف الديني.

وأشار إلى أن الهدف من المرصد، والذي أنشأ عام ٢٠١٥، تصحيح الأفكار المتطرفة ورصد وسائل الجماعات التي تتبناها في استقطاب وتجنيد الشباب، من خلال رصد كل ما ينشر عن تلك الجماعات في وسائل الإعلام لتحليلها وإعداد الردود الشرعية عليها في دوريات تصدر بثمان لغات.

حضر الندوة التي أقيمت بكلية الشريعة والقانون، بفرع الجامعة بالدراسة، عميد الكلية، الدكتور عادل الخراشي، ورئيس قسم الفقه المقارن بالكلية، الدكتور عطا السنباطي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.



أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة