رئيس التحرير أحمد متولي
 «غياب المسئولين وقواعد الجوالة».. مساوئ الملتقى الكشفي بجامعة الأزهر (صور)

«غياب المسئولين وقواعد الجوالة».. مساوئ الملتقى الكشفي بجامعة الأزهر (صور)

افتتحت إدارة الجوالة بالرعاية العامة للشباب بجامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، الملتقى السنوي لدرع الجامعة الكشفي 38، بالمخيم الدائم للجامعة، ويستمر حتى 24 من فبراير الجاري.

استطلع شبابيك ردود أفعال المشاركين في الملتقى، والتي دلت عن استيائهم من التنظيم، وغياب قواعد وقوانين الجوالة بالملتقى.

تغيب المسئولين عن الحضور

كان من المقرر أن يفتتح الملتقى رئيس جامعة الأزهر، الدكتور إبراهيم الهدهد، وتغيب بسبب تواجده في محافظة بور سعيد، كما وجب حضور نائبه لفرع البنات الدكتور أحمد حسني ممثلا عنه، حسبما أوضح مدير إدارة الجوالة مجدي حبيش، لـ«شبابيك»، لكنه تغيب هو الأخر، وتسبب ذلك في تأخير مراسم الافتتاح إلى الساعة 12 ظهرًا، إلى أن قدم أمين عام الجامعة، أحمد عباس ممثلا عن رئيس الجامعة مما أثار استياء الحاضرين.

أيضا عدم حضور عمداء الكليات المشاركين في الملتقى أثار سخط البعض مما جعل أحد مدربي فريق الجوالة يقول معبرا عن غضبه: «إحنا داعيناهم كلهم هما مجوش ليه؟!، ولا هو علشان رئيس الجامعة مجاش هما مايجوش؟».

مخالفات لقواعد الجوالة

رصد مشرفي وفد إدارة النشاط الكشفي برعاية الطلاب بالمعاهد الأزهرية، بعض المخالفات التي تمت في مراسم الافتتاح قائلين: «التنظيم ماكنش على المستوى اللائق ولو نعرف ما كناش جينا، وكان فيه بعض المخالفات لقواعد وبروتوكلات الجوالة المتعارف عليها، مثل إن في واحد دخل أرض الطابور وتحية العلم شغالة، دخل إزاي مش عارف ودا مخالف طبعاۛ للقواعد، ودي أول مرة وأخر مرة نشارك في المتقى دا».

وفد المعاهد الأزهرية لم يكن الوحيد الذي رصد مخالفات لقواعد الجوالة، فقد لاحظ أيضا قائد جوالة كلية الهندسة، ومدرب فريق أشبال الجوالة بمركز شباب دسوق بعض المخالفات، وتحدث لـ«شبابيك»، قائلا: «أبسط قواعد الجوالة ماتنفذتش النهاردة، مثلا زي إن المفروض حرس العلم يصطف خلف المربع ناقص ضلع، والكلام دا لم يطبق خالص، وكمان المتعارف عليه إن قائد المهرجان بيكون غير قائد العلم وأرض العلم، ودا كله ما اتعلمش النهاردة وهو مخالف لقواعد  الجوالة».

وأكد عضو جمعية فتيان الكشافة المركزية، محمد عبدالله، كلام سابقيه في وجود مخالفات في التنظيم، قائلا:« كان في كلام إن هايكون فيه معسكر تدريبي للجوالين  في إجازة نص السنة ولكن دا ماحصلش، والأخطاء اللي حصلت أثناء الافتتاح بتوضح إن المعسكر دا كان مهم، لأن معظم المشاركين لسه جدد في الجوالة ومش عارفين القوانين كويس».

قلة عدد المشاركين

تخلفت كلية الإعلام والدعوة الإسلامية واللغة العربية، عن المشاركة في الملتقى وذلك بسبب عدم وجود فرق جوالة تمثلهم.

مدير إدراة الجوالة علق عن تغيبهم «وجهنا دعوتنا لكل كليات الجامعة، وكلهم حضروا عدا إعلام ودعوة ولغة عربية بسبب إن ماعندهمش نشاط جوالة أصلا ولا فرق تمثلهم زي باقي الجامعات».

بينما انتقد عضو هيئة التدريس بالجامعة والجوال السابق، الدكتور علاء الإسبانيولي، قلة عدد المشاركين في الملتقى قائلا: «زمان لما كنا بنعمل ملتقى زي دا كان بيحضر كل كليات الجامعة، وكمان كليات الأقاليم كانت بتشارك، لكن الملتقى دا المشاركين قليلين جدا حتى الكليات اللي شاركت مش بأعداد كبيرة زي ما كنا بنشارك زمان».

المصدر


  •  

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية