رئيس التحرير أحمد متولي
 «موت وخراب ديار».. هكذا أوجع فبراير 2017 طلاب الجامعات

«موت وخراب ديار».. هكذا أوجع فبراير 2017 طلاب الجامعات

فبراير الأسود.. كلمة يتداولها المصريون بسبب أحداثه الأليمة، لكن فبراير هذا العام 2017 كان قاسيا على الطلاب.

في فبراير تحتفل الجامعات بيوم الطالب المصري تحديدا في 21 من الشهر، إحياءً لنضال الطلاب في أحداث كوبري عباس عامي 1935 و 1946، لكن في 2017 كان فبراير شبحا بالنسبة للمجتمع الجامعي.

«شبابيك» أعاد ترتيب أحداث هذا الشهر وأثرها على طلاب الجامعات.

​​​​​​​رحلة الموت

مطلع الشهر استقبلت كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية صدمة كبيرة، ففي يوم الجمعة 3 من فبراير لقي 7 من أبنائها مصرعهم جراء انقلاب أوتوبيس على طريق نويبع الدولي.

الطلاب كانوا في رحلة نظمها طلاب كلية الصيدلة، إلى مدينة سانت كاترين لقضاء أجازة منتصف العام، لكن الرحلة عادت بجثث موتى ومصابين.

وهاجم الطلاب إدارة الكلية والجامعة، واتهموها بالإهمال في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الحادث، الذي راح ضحيته عدد من الأشقاء.

 

حادث أسيوط

تكرر المشهد المأساوي على طريق أسيوط – سوهاج الذي كان شاهدا على حادث تصادم سيارة أجرة وسيارة نقل كبيرة، راح ضحيته 3 طلاب وأصيب 5 آخرين كانوا متجهين إلى جامعاتهم في القاهرة لبدء الفصل الدراسي الثاني.

الإصابات نتيجة الحادث كانت كسور في مناطق مختلفة من الجسم.

اقرأ أيضا◄ أحداث كوبري عباس الأولى والثانية.. لكل منهما دافع وحكاية

فصل طالب بإعلام القاهرة

بين الحادثتين.. قرار من عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتورة جيهان يسري، بفصل أحد طلاب الكلية لمدة ترم، وعلق الطالب بان القرار سيدمر مستقبله التعليمي ويفقده عاما من حياته لتهمة أكد أنه لم يرتكبها.

ففي يوم 13 من فبراير عقدت العميدة مجلس تأديب للطالب في قسم الإذاعة والتليفزيون بالفرقة الرابعة بالكلية حسين لطفي، لاتهامه بسب العميدة والإساءة لـ30 يونيو.

الطالب قال إنه قدم كل ما يثبت أن هذا الحساب مزيف وهناك من انتحل شخصيته، وأن الحساب يرجع لفتاة أجنبية قائلا « قدمت بيان درجاتي في الميد ترم كلها ناجح بأكتر من 15درجة، واللي شتم العميدة كان كاتب في البوست أنا هسقط في المادة بعد امتحانها في الميد ترم» وأن كل ما لدى الكلية من دليل - يقولون أنه يدينني - هو مجرد«screen shot» لألفاظ مسيئة من هذا الحساب المزيف.

وعبر الطالب عن مفاجأته من قرار استدعائه للتحقيق قائلا«طلبت من زملائي مساعدتي لإغلاق الصفحة ولكني تفاجأت بقرار الاستدعاء للتحقيق».

قدم الطالب تظلم لإدارة الجامعة على قرار فصله، بعدما رفضت الكلية أن تستمع له، ورفضت تدخل اتحاد الطلاب، وحملت الشكوى المرسلة لمكتب رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار، رقم (189 س5).

طلاب بالكلية استنكروا استدعاء زميلهم للتحقيق وأطلقوا هاشتاج« ضد فصل حسين لطفي» ليعبروا عن غضبهم من قرار الكلية الذي وصفوه بـ«الظلم».

نائب رئيس الجامعة  لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عثمان الخشت، قال إن الطالب له الحق في تقديم تظلم للجامعة ليعرض الأمر على مجلس الجامعة الأسبوع المقبل.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم