رئيس التحرير أحمد متولي
 جابر نصار: 10 قواعد قادت جامعة القاهرة للإصلاح

جابر نصار: 10 قواعد قادت جامعة القاهرة للإصلاح

قال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، إن عملية الإصلاح بالجامعة قامت على مجموعة من الثوابت.

وكتب نصار عبر رئيس صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» 10 قواعد اعتمد عليها خلال تجربة جامعة القاهرة فى الإصلاح، ومثلت أساس العمل وهى:

أولا:

تعظيم قيمة العمل الجماعى وتجميع كل الجهود لكى تعمل فى اتجاه واحد لصالح المنظومة، مشيرا أنه بعد فوزه فى انتخابات رئاسة الجامعة يوم الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٣ اتصل بالعمداء الذين كان يؤيدون منافسه مؤكدا لهم أن الانتخابات انتهت وأصبحت ذكرى من الماضى وأنهم  فى قارب واحد ويعملون لصالح الجامعة.

ثانيا:

تفعيل قيم المساءلة والثواب والعقاب وعدم التهاون فى تطبيق القانون خاصة إن طبيعة دراسته وعمله كأستاذ للقانون كان يؤمن أن كل الشرور تأتى من عدم تطبيق القانون كليًا أو جزئيًا، موضحا: «أفتخر أننى فى خلال رئاستى للجامعة لم أخالف القانون متعمدا ولم انتهك مبدأ المساواة أبدًا وكلى فخر أن جامعة القاهرة بلا استثناء».

ثالثا:

مواجهة الخلل المؤسسى فى المنظومة الإدارية، الذى كان ناتجًا عن لوائح عقيمة وفاسدة لا تحترم قدسية المال العام وتجعله بغير حق فريسة يغترف منه الكثيرون بغير حق.

رابعا:

الإيمان بأن رضاء الناس جميعا غاية لا تدرك، قائلاً: «لا يتصور أبدًا أن تصلح وفى نفس الوقت ترضى كل الناس فمما لا شك فيه أن بعضًا ممن دهسهم قطار الإصلاح بحق واقتلع مميزاتهم غير المشروعة لن يرضوا عنا ولن يكونوا منصفين معنا وهذا أمر لم يكن يعنينا أبدًا طالما نعمل للصالح العام».

خامسا:

اختيار أكفأ العناصر المتاحة لإدارة المنظومة بغير مجاملة أو محسوبية والاعتماد على ذوى الكفاءات وتقديرهم وإتاحة الفرصة لهم لإيجاد حلول غير نمطية للمشكلات.

سادسا:

تحمل مسئوليات القيادة والوقوف بالصف الأول لمواجهة المخاطر والدفاع عن مجموعة العمل التى تعمل لصالح المنظومة، مؤكدًا أن إحساس المرءوس بفقدان دعم الرئيس إحساس محبط وقاس يؤدى إلى قتل الإبداع لدى المرءوسين.

سابعا:

احترام قيم الشفافية والعدالة والنزاهة يؤدى إلى صحة المنظومة وفاعليتها.

ثامنا:

سياسة الباب المفتوح والتواصل مع المجتمع الأكاديمى فالتواصل قيمة كبيرة وآثاره عظيمة فى تقدم المنظومة.

تاسعا:

الإيمان بأن كل مشكلة لها حل ولابد أن يكون هذا الحل ملائمًا للواقع ويحقق أكبر قدر من النجاح فى مواجهة المشكلة.

عاشرا:

اللامركزية فى الإدارة وعدم التدخل فى شئون الكليات بغير مقتض ومساندة إداراتها مع القدرة على تصويب الأخطاء ووضع إطار عام وسياسة واضحة يلتزم بها الجميع، لافتا إلى أن هذه بعض ثوابت التجربة وبها تفصيلات كثيرة يعلن عنها تباعا.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير