رئيس التحرير أحمد متولي
 «تنس طاولة وآلاف الدولارات».. أبرز أحداث جامعتي القاهرة وعين شمس في أسبوع

«تنس طاولة وآلاف الدولارات».. أبرز أحداث جامعتي القاهرة وعين شمس في أسبوع

شهدت جامعتي القاهرة وعين شمس خلال الأسبوع المنصرم عدد كبير من الأحداث والفعاليات، نستعرض في هذا التقرير أبرزها.

25 ألف دولار

أطلقت جامعة القاهرة 4 مشاريع بحثية في مجالات طب الأورام والبيوتكنولوجي والنانو تكنولوجي والطاقة الكهربائية، بالتعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية للتوسع في تفعيل الاتفاقية بين البلدين.

ويتم تمويل تلك البحوث المشتركة ذاتياً ومناصفة بين الجامعتين بقيمة تعادل 25 ألف دولار أمريكي.

خلال زيارة اليابان.. جامعة القاهرة تبحث آليات التعاون مع جامعة هيروشيما

حل وتراجع

تراجعت عميدة كلية الإعلام الدكتورة جيهان يسري، عن قرار فصل الطالب حسين لطفي ترم من الكلية، بعد اتهامه بسب العميدة والإدارة.

وأرسلت العميدة رسالة إلى الإعلامي محمد محفوظ، أعلنت فيها تراجعها عن قرار الفصل بشكل شخصي، معتذرة لإدارة الكلية والعاملين بها مما أصابهم الضرر بالقضية، تاركة الأمر لإدارة الجامعة للتصرف بقرار فصل الطالب.

بعد فصل الطالب حسين لطفي.. تفاصيل اجتماع اتحاد إعلام القاهرة مع العميدة

وفي سياق آخر، أكد الكاتب الصحفي عبد المنعم السيسي، أنه ألغى اعتصامه الذي أعلنه الأحد الماضي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بعد تدخل الدكتور السيد سلطان، المستشار القانوني لرئيس جامعة القاهرة، الذي شدد على  ضرورة تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري العليا والتي قضت بأحقية سلطان للتسجيل بدرجة الدكتوراه في كلية الاعلام جامعة القاهرة.

أزمة جديدة بإعلام القاهرة.. الكلية ترفض تسجيل رسالة الدكتوراه لأحد الباحثين

افتتاح راديو دار علوم

 

افتتحت كلية دار علوم جامعة القاهرة، الأربعاء، «راديو الدار -اونلاين»، وهو أول محطة إذاعية للكلية، بحضور الدكتور محمد المنسي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ورئيس اللجنة الفنية دكتور صبري أبو جزية.

النشاط الطلابي

احتفل النشاط الطلابي بكلية التجارة جامعة القاهرة COMET، الأربعاء، بانطلاق الفصل الدراسي الثاني، داخل فندق سفير بالدقي.

الشائعات والرأي العام

أشارت عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتور جيهان يسري، خلال ندوة نظمتها الجامعة الأسبوع المنصرم، إلى أن الأشخاص الذين يروجون الشائعات يكون هدفهم الربح المادي أو كسب رضا السلطة، موضحة أن الشائعات تطلق من أجل النيل من البعض تحقيقا لأغراضهم.

وأكدت أن هناك  دراسة توضح أن فيس بوك يزيد من حجم الشائعات بنسبة 57 % وأن 73% يرون أن الفيس بوك يسعى لتطوير أشكال الشائعات، مضيفة أن وسائل الإعلام الأخرى تتناقل الشائعات من خلال مواقع التواصل الإجتماعي بحجه أنها رأي عام.

تنس طاولة

نظمت اللجنة الرياضية باتحاد طلاب كلية الآثار جامعة القاهرة، الخميس، دوري تنس طاولة لطلاب وطالبات الجامعة.

وقالت عضو اللجنة، نورهان حسين، أن اللجنة تستكمل فاعلياتهت وأنشطتهت على مدار الترم الثاني، لافتة إلى أنه سيتم تنظيم دوري في لعبة الشطرنج.

تكريم

كرم رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الوهاب عزت، عددا من أعضاء هيئة التدريس المشاركين في حملات التوعية التي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال الفصل الدراسي الأول.

واستهدفت الحملات طلاب المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية وطلاب التعليم الصناعي ومدرسي المراحل التعليمية المختلفة والإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وأولياء الأمور.

مكافحة الفساد

نظمت اللجنة الثقافية باتحاد طالبات كلية البنات جامعة عين شمس، ، ندوة بعنوان «معَا» لعرض استراتيجية مكافحة الفساد.

وأكدت عميدة الكلية، الدكتورة رقية شلبي، أن الجامعة جزء من الدولة ويجب أن تكون الكلية سباقة في مكافحة الفساد، من خلال معرفة الواجبات التى يجب أن يقوم بها المواطن الصالح.

بروتوكول تعاون

وقعت كلية التمريض جامعة عين شمس بروتوكول تعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، برعاية عميدة الكلية الدكتورة سلوى سمير.

ويشمل البروتوكول تدريس أساتذة كلية التمريض لطلاب القوات المسلحة وتدريب طلاب كلية التمريض في معامل القوات المسلحة.

قافلات خيرية

 

شارك أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية البنات بجامعة عين شمس، في التبرعات التي نظمتها الكلية؛ لتسير القافلة الشاملة لعزبة «خيرالله» بحي مصر القديمة.

وأوضحت عميدة الكلية، الدكتورة رقية شلبي، أن القافلة تأتي في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع، خاصة وأن هذه المنطقة هي الأشد فقرا، استنادا لدراسات أجرتها الكلية على بعض المناطق.

ساقية اداب​​​​​​​

افتتحت عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، الدكتورة سوزان القليني، ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور مصطفى مرتضى، حفل انطلاق «ساقية آداب»، بمشاركة المطرب مؤمن خليل والشاعر محمد إنسان.

وقدم «خليل» و«إنسان» فقرات غناشية وقصائد شعر ضمن فقرات الاحتفال، وتم تكريمهم وإهدائهم درع الكلية، وسط تفاعل من الحضور.

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير