رئيس التحرير أحمد متولي
 شديد العداء للإخوان.. تعرف على القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر الجديد

شديد العداء للإخوان.. تعرف على القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر الجديد

يتولى الدكتور أحمد حسني مسئولية القيام بأعمال رئيس جامعة الأزهر بدءا من الأحد 26 فبراير 2017، خلفا لإبراهيم الهدهد، الذي يشغل المنصب منذ عام 2015.

فالدكتور أحمد حسني الذي انتهت مدته كنائب رئيس الجامعة لفرع البنات، قررت مشيخة الأزهر اليوم السبت، مد خدمته لنهاية العام الدراسي، وبذلك تم تعيينه قائما بأعمال رئيس الجامعة باعتباره أقدم النواب وفقا لقانون تنظيم الأزهر والهيئات المتعلقة به.

يستعرض «شبابيك» في التقرير التالي أهم المحطات التي مر بها رئيس الجامعة الجديد قبل توليه هذا المنصب، وأبرز التصريحات التي صدرت عنه.

شغل أستاذ القانون الجنائي الدكتور أحمد حسني منصب عميد كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف، قبل أن يُعين نائبا لرئيس جامعة الأزهر لشئون الوجه البحري، و في أبريل عام 2014 أصدرت الجامعة قرارا بنقله لتولي شئون فرع البنات، بعد إحالة نائبه السابق الدكتور فريد حمادة لبلوغه السن القانوني.

مع انتقاله بين منصبين كنائب لرئيس الجامعة، تولى «حسني» الإشراف على اللجنة القانونية للجامعة، قبل أن ينحيه رئيس الجامعة الأسبق، الدكتور عبد الحي عزب، من هذا المنصب في سبتمبر 2015 ويسند لنفسه مهام الإشراف عليها.

وأشارت التقارير الصحفية الصادرة حينها، إلى أن سبب الاستبعاد هو الخلافات التي نشبت بينه وبين الدكتور عبد الحي عزب، وهو ما برز من تخلفه عن الجولات التي أجراها «عزب»، في تلك الفترة.

معادي للإخوان

في ظل أحداث العنف التي شهدتها الجامعة عام 2013 بعد عزل الرئيس السابق، محمد مرسي، ودعوات بعض الطلاب لتعطيل الدراسة، توعد «حسني» طلاب جماعة الإخوان من البنين والبنات بإجراءات حاسمة، إذا استمروا في التظاهرات الذي أكد أنها سياسية في المقام الأول، تبدأ بالتحويل لمجلس التأديب وتنتهي بالفصل النهائي من الجامعة.

وأكد في الحوار الذي نشرته جريدة الشروق، في ديسمبر 2013، أن طلاب جماعة الإخوان داخل الجامعة قلة ولا يمثلون سوى 10% من طلاب الجامعة، وأرجع سبب حل اتحاد الطلاب إلى التحريض على العنف والتخريب داخل الحرم الجامعي.

وفي مداخلة هاتفية، لبرنامج «جملة مفيدة»، والذي كانت تقدمه الإعلاميه منى الشاذلي على فضائية  «Mbc» قال إن جامعة الأزهر مستهدفة من التظيم الدولي للجماعة، متحديا الطلاب بقوله «أن الدراسة لن تتوقف حتى لو استمرت المظاهرات».

وعلى الجانب الآخر وفي نفس الفترة التي صدرت فيها تلك التصريحات قال إن الجامعة لديها القدرة على استيعاب جميع المظاهرات التي تعبر عن احتياجات الطلاب العلمية والتعليمية دون الحزبية والسياسية، وأشار حينها إلى أن دور الأمن الإداري يتلخص في احتواء الطلاب وتعريف إدارة الجامعة بمطالب الطلاب.

ماليات الجامعة

ربما يكون ملف ميزانية الجامعة وزيادة التمويل الذي تحصل عليها من الملفات التي ستطرح على مكتب رئاسة الجامعة في الفترة المقبلة، وكان الدكتور أحمد حسني، قال إن ميزانية جامعة الأزهر والبالغة مليارين إلا ربع هي الأقل بين الجامعات المصرية،  وهو مالا يتناسب مع عدد كليات الجامعة والبالغة 80 كلية.

وبرر حسني تجديد التعاقد مع شركة «فالكون» رغم تأكيده التجاوزات التي ارتكبها أفراد الشركة تجاه الطلاب بأنها الأقل بالتكلفة المادية مقارنة بشركات أخرى كانت تتطلع الجامعة للتعاقد معها.

كلية الإعلام للبنات

نشر على لسان الدكتور أحمد حسني، في 21 فبراير الجاري، تأكيدا بسعي الجامعة إلى إنشاء مقر مستقل لكلية الإعلام «بنات»، وفصلها عن كلية الدراسات الإنسانية، على غرار ما حدث من فصل «إعلام البنين» عن كلية اللغة العربية، قائلًا: «هذا يأتي إيمانًا منا بعدم التفرقة بين الرجل والمرأة».

وأضاف في تصريح صحفي أنه سيتم إنشاء مقر مستقل لكلية الإعلام «بنات» بجامعة الأزهر فرع مدينة نصر، إذا توفرت المقومات الأساسية لإنشاء الكلية، وأهمها وجود الأرض، وتوفير الميزانية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة