رئيس التحرير أحمد متولي
 لتفادي «ضعف النظر».. كيفية تفعيل التصفح الليلي على «جوجل كروم»

لتفادي «ضعف النظر».. كيفية تفعيل التصفح الليلي على «جوجل كروم»

جميعنا يعلم أن استخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي لساعات طويلة ومتواصلة سيتسبب في إجهاد العين، لكن العمل على شاشة مضيئة بالكامل في ظل ظروف إضاءة منخفضة سيزيد الأمور سوًء.

ونظراً لأننا نطيل النظر يومياً إلى أجهزتنا الذكية فنحن بحاجة دائماً إلى بعض الحلول التي تحد من الآثار السلبية للاستخدام المتواصل، لذا جاءت ميزة الوضع الليلي (الداكن) Night mode داخل التطبيقات كأحد الحلول لمنع إجهاد العين عند العمل على الحواسيب والهواتف الذكية ليلاً.

ومن خلال التطبيقات التي تدعم ميزة الوضع الليلي سيكون بوسعك تحويل مظهر التطبيق إلى اللون الأسود أو الرمادي الأمر الذي يخفف من حدة الإضاءة ويجعل عملية التصفح في ظروف الإضاءة الخافتة أقل ضرراً على العين.

لكن للأسف فإن متصفح جوجل كروم لا يدعم افتراضياً ميزة الوضع الليلي، لكن مع ذلك هناك الكثير من البدائل المتوفرة يُمكن  عبرها تفعيل الوضع الليلي على المتصفح.

إليكم أفضل هذه البدائل:

Deluminate

إضافة Deluminate تُعتبر من أفضل الإضافات المتوفرة في هذا المجال، حيث يُمكن من خلالها تصفح أي موقع بثيم داكن وعرض صفحات الويب بإضاءة خافتة. لتنزيل الإضافة اضغط هنا.

Morpheon Dark

وكخيار آخر، فإنه يُمكنك الاعتماد على إضافة Morpheon Dark التي تحظى بشعبية واسعة بين المستخدمين، فبمجرد تنزيل الإضافة سيكون بوسعك استخدام متصفح كروم ضمن الوضع الداكن باللون الأسود. لتنزيل الإضافة اضغط هنا.

Dark Reader

نفس الوظيفة السابقة توفرها إضافة Dark Reader إلى جانب خيارات أخرى، فمثلاً سيكون بوسعك التحكم بالإضاءة والتباين لأي صفحة ويب وحفظ الإعدادات للاستخدام اللاحق. لتنزيل الإضافة اضغط هنا.

Turn Off the Lights

أما إضافة Turn Off the Lights فهي تعتبر أحد أفضل الخيارات عند مشاهدة الفيديوهات على المتصفح، حيث تدعم الإضافة مع أشهر مواقع الفيديوهات من بينها يوتيوب وفيميو وديلي موشن.

وبمجرد تشغيل الفيديو فإن صفحة الويب ستتلاشى وسيتم التركيز فقط على الفيديو الأمر الذي يوفر للمستخدم تجربة مشاهدة مريحة.

وأثناء الليل أو ظروف الإضاءة المنخفضة يُمكنك تفعيل وضع حماية العين داخل الإضافة بكل سهولة وذلك بالضغط على مفتاح ALT + F10 من لوحة المفاتيح. لتنزيل الإضافة اضغط هنا.

المصدر

  • وكالات 

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب