رئيس التحرير أحمد متولي
 غضب بين طلاب آداب القاهرة.. رسوب العشرات بالفرقة الثالثة

غضب بين طلاب آداب القاهرة.. رسوب العشرات بالفرقة الثالثة

اشتكى عدد من طلاب الفرقة الثالثة قسم التاريخ انتساب، بكلية الآداب جامعة القاهرة، من نتائج امتحانات مادتي التاريخ البيزنطي والعباسي، ورسوب عدد منهم.

ودشن مجموعة من الطلاب عبر صفحات التواصل الاجتماعي «فيس بوك» دعوة للتظاهر بحرم الكلية اعتراضًا على نتائجهم وما وصفوه بالظلم الذي وقع عليهم في تصحيح أوراق الإجابات.

الطالبة بالفرقة الثالثة قسم التاريخ، صفاء السمان، أكدت أن نصف الدفعة رسبت في المادتين، وعدد كبير حصل على درجة صفر رغم تأكدهم من صحة إجاباتهم.

وتضيف لـ«شبابيك» أن امتحان مادة التاريخ البيزنطي للدكتور محمد البطران كان يحتوي على سؤال صح وخطأ مع التصحيح بخمسين درجة، مشيرة إلى أنه بعد إعلان النتيجة تفاجئ الطلاب برغبة الدكتور في ذكر سبب الخطأ وليس التصحيح للسؤال مما يعني ضياع 50 درجة من الطلاب.

وعن مادة التاريخ العباسي، أكدت الطالبة آية سعيد أنها أدت الامتحان بشكل جيد، قائلة: «أنا وزمايلي حالين كويس جدا وجبت صفر يعني يعتبر مجتش الامتحان أصلا، ولما قدمنا شكوى الدكاترة قالوا اخرنا ناخد 15 درجة يعني هنسقط برضو».

«الدرجات بتاعتنا مترضيش ربنا، وهتكون سبب في إني أعيد السنة» هذا ما أكده الطالب علي رضا، ورغدة عزت استنكرت ما حدث قائلة: «احنا في المواد خارجين متأكدين إننا مقفلينها نتفاجئ إننا جايبين أأأقل الدرجات يعنى أنا في عباسي مدينى 40، وبرضو امتحان بيزنطى الدفعة كلها خارجة مبسوطة لأن امتحانه كان سهل جدا كلنا نتفاجئ بأسوأ الدرجات».

عدد من الطلاب تقدموا بشكوى لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور الحسيني عبد المنعم، ووعدتهم بحل المشكلة، وأوضح الطلاب أنهم لم يجدوا كشوف أسمائهم، وطالبهم بعمل إلتماس حتى يعاد تصحيح أوراقهم.

بدوره أكد وكيل كلية الآداب جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور الحسيني عبد المنعم، أن ما تردد حول ضياع ورق إجابات الطلابغير صحيح، مؤكدًا أن الكلية تحتفظ بجميع الكشوف وما حدث خطأ بالكمبيوتر لملف من أصل 100 ملف  وتم حل الموضوع.

وأكد الحسيني لـ«شبابيك» أن الأساس في أي نتيجة هو معدل النجاح فإذا قلّت عن 50% ينظر بها من قبل لجنة الممتحنين، وغير ذلك على الطلاب تقديم الإلتماس بحسب ما ينص عليه قانون تنظيم الجامعات.

وقال: إذا لم يقدم الإلتماس للطلاب شيئا من حقه رفع قضية على الكلية، فحرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع.

أما عن درجات المادتين الذين قدم الطلاب شكوى بهما أوضح «الحسيني» أن نسبة النجاح بالتاريخ البيزنطي 60%، والعباسي تجاوزت 80%، مؤكدًا: «ليس أمام الطلاب غير الإلتماس». 

 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير