رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم نهائي.. براءة «مبارك» من قتل متظاهري ثورة يناير

حكم نهائي.. براءة «مبارك» من قتل متظاهري ثورة يناير

قضت محكمة النقض في جلسة النظر الموضوعي ببراءة  الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في القضية المعروفة إعلامياً بمحاكمة القرن فيما يتعلق بالشق الخاص باتهامه بالاشتراك في قتل متظاهري ثورة ٢٥ يناير، ورفض الدعوى المدنية.

كانت محكمة النقض برئاسة المستشار أحمد عبدالرحمن قد قضت في 2013 بإعادة المحاكمة من جديد وفي عام 2014 أعيدت المحاكمة أمام دائرة المستشارمحمود الرشيدي وفي نوفمبر من ذات العام أصدرت الجنايات حكمها بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية بالنسبة لمبارك في اتهامه بالاشتراك في قتل المتظاهرين والبراءة له وغيره من الذين شملهم الاتهام في تلك القضية عن وقائع أخرى.

وطعنت النيابة العامة بالنقض على تلك الأحكام وطالبت بقبول الطعن بالنقض شكلا، وفي الموضوع بإلغاء الحكم المطعون فيه حيث نظرتها محكمة النقض للمرة الثانية وأصدرت حكمها بإلغاء الحكم الصادر من الجنايات بعدم جواز نظر محاكمة الرئيس الأسبق مبارك في اتهامه بالاشتراك بالقتل بحق المتظاهرين، وأمرت بإعادة محاكمته وأيدت الأحكام الصادرة من ذات المحكمة في تلك القضية.

وقُتل نحو 850 شخصا في الحملة التي شنتها قوات الأمن لمواجهة المظاهرات التي اندلعت يوم 25 يناير 2011، وانتهت بتنحي مبارك عن الحكم في 11 فبراير من نفس العام.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر