رئيس التحرير أحمد متولي
 عميد «تربية العريش»: 70% من المدرسين غير مؤهلين تربويا

عميد «تربية العريش»: 70% من المدرسين غير مؤهلين تربويا

أكد عميد كلية التربية بجامعة العريش، الدكتور عادل سرايا، أن انهيار التعليم يرجع وقته إلى قرار رئيس الوزراء الأسبق، كمال الجنزوري، بالغاء تكليف المعلمين منذ 20 عاما، بسبب ارتفاع التكلفة الاقتصادية.

وتسائل عن مدى جدية الدولة وإرادتها الحقيقية في تطوير التعليم، مضيفا أن مصر بها 30 ألف معلم منهم 22 ألف غير مؤهلين تربويا ويشاركون في العنف الموجه ضد الطلاب بالمدارس.

وناشد «سرايا» خلال ورشة عمل «تطوير كليات التربية» المقامة بجامعة القاهرة، اليوم السبت الجهات المعنية، بضرورة توحيد المؤسسات والهيئات التربوية وتضم جميع كلياته النوعية والتربية والطفولة والتعليم المفتوح، تحت مظلة واحدة تحمل اسم المعلم بمعايير واحدة.

وأضاف أن إعداد معلم جيد يحتاج إلى ثلاثة معاييير هامة وهم رغبة حقيقية للطالب في الانضمام لكلية التربية وممارسة المهنة، رجوع تكليف الخريجين، ووجود تقدير مجتمعى.

أما عن سياسات قبول الطلاب بكليات التربية، فيرى عمدي كلية التربية بجامعة العريش أنه لابد من وجود كشف هيئة للطلاب المتقدمين لمعرفة من يناسب هذه المهنة، مضيفا أن يجب توافر أمن فكري للطلاب المتقدمين وتمتعه بأخلاقيات المعلم هذا بجانب مجموع الدرجات.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر