رئيس التحرير أحمد متولي
 هجوم وزير التعليم العالي وجابر نصار على كليات التربية.. يجب إنقاذ المدرس

هجوم وزير التعليم العالي وجابر نصار على كليات التربية.. يجب إنقاذ المدرس

اتفاق في الرأي بين وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، ورئيس جامعة القاهرة جابر نصار، خلال حديثهما في ورشة جمعتهما صباح السبت، بدار الضيافة بجامعة القاهرة، حول التقاعس عن تطوير كليات التربية في مصر.

مؤتمرات للتطوير دون جدوى

إقامة المؤتمرات ووضع الرؤى لتطوير التعليم دون تنفيذ استحوذ على كلامهما في ورشة عمل «تطوير كليات التربية»، فـ«نصار» هاجم كثرة المؤتمرات التي تعقد للأمر ذاته دون أن يظهر لها تأثير حقيقي، مشددا على ضرورة وضع خريطة إجرائية تنقذ التعليم وتعيد هيبة المدرس.

وسرعان ما جاءت كلمة الوزير على نفس الوتيرة، وتعجب من وجود العديد من الرؤى وآليات التنفيذ لكن النتيجة على النقيض بظهور التعليم في مصر بصورة غير المأمولة، ووجه بضرورة وضع رؤية واضحة للاستفادة من الخريجين تنتج عن الورشة لربما تكون المخرج من الأزمة.

قبل إعطاء الكلمة لهما بدأت الورشة بتوزيع مجموعة من الكتب تتناول المشروعات المشاركة ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم في مصر، وكلها دراسات نظرية، أعقبها عرض رئيس لجنة قطاع الدراسات التربوية، الدكتور حسن البيلاوي، لخطة اللجنة ليبين أن أسس  التطوير ترتكز على ضرورة وصول مكونات ثقافة المعلم إلى 30% في مختلف العلوم واعتماد المعلمين على وسائل المعرفة الحديثة.

​​​​​​​وزير التعليم غاضب 

وربما تكفل الأمران باستثارة وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة ليستغيثا بالخروج بالتطبيق العملي على أرض الواقع وعدم الركون إلى توصيات نظرية تطبع في مجلد يحويه أرشيف الجامعة أو المؤسسة المتكفلة به لوضعه ضمن إنجازاتها.

واستحوذت امتحانات الثانوية العامة على حديث وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، والذي كرر مرارا أن هدف الدولة خلال الفترة المقبلة هو تطوير التعليم وتغيير نظام القبول بالجامعات، مطالبا بالكف عن الحديث في موضوعات غير مهمة.

يبدو أن «شوقي» يفضل العمل في مناخ خالي من الانتقادات، فبعد استنكاره لما وصفه بـ«البلبلة» حول نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد، معتبرا «البوكليت فكرة عبيطة متستحقش كل الكلام الكتير دة، والإعلام عمل منه بعبع»، عاد ليتعجب من موقف أولياء الأمور من جدول الامتحانات «احنا الدولة الوحيدة اللى أولياء الأمور بيكلموا الوزارة عشان جدول امتحانات الثانوية العامة».

المعلم المصري غير مؤهل

المعلم كان كبش للفداء أثناء مناقشات الورشة، فأكد عميد كلية التربية بجامعة العريش، الدكتور عادل سرايا، أن ما يزيد عن ثلثي المعلمين المصريين غير مؤهلين تربويا، بل أن الأكبر من ذلك أنهم مشاركون بصورة رئيسية في العنف الموجه ضد الطلاب، موجها السؤال للدولة لتوضيح مدى جديتها في تصحيح الأوضاع.

وحمّل «سرايا» عاتق المعلم العامل الأول في إعداد المعلم الجيد برغبته الحقيقية منذ البداية في الالتحاق بكلية التربية ومزاولة المهنة، وتمتعه بداية بأخلاقيات المعلم، وعدد من مسؤليات الوزارة إعادة تكليف المعلمين، وإجراء كشف هيئة للطلاب المتقدمين للالتحاق بكليات التربية، مسلما العامل الأخير للمجتمع بضرورة تقدير المعلم.

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير