رئيس التحرير أحمد متولي
 هتساعد غيرك والسعر رمزي.. اشتري هدية عيد الأم من جامعة القاهرة (فيديو)

هتساعد غيرك والسعر رمزي.. اشتري هدية عيد الأم من جامعة القاهرة (فيديو)

كتب- نورا نبيل

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بمناسبة عيد الأم المقرر له 21 مارس من كل عام، وبالتزامن مع هذه المناسبة أقامت كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة معرضا للأسر المنتجة بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

افتتح المعرض نائب رئيس جامعة القاهرة الدكتور سعيد الضو، ونائب محافظ الجيزة، الدكتورة منال عوض، ونائب عميد معهد الإحصاء الدكتورسيد خاطر.


 

يتضمن المعرض الذي شهد افتتاحه إقبالا كبيرا من الطلاب والعاملين والموظفين بالجامعة الكثير من المشغولات اليدوية مثل «الملابس، السجاجيد، الاكسسورات، الشنط، مفروشات، فوانيس رمضان، الأواني الفخارية، تماثيل».

«ست الحبايب يا حبيبة».. بدأ اليوم الأول بأغاني تناسب الاحتفال بعيد الأم، كما التقط ضيوف المعرض العديد من الصور مع بعضهم وكذلك مع المنتجات.


 

عدسة «شبابيك» رصدت أجواء المعرض، نلخصها فيما يلي:

شنط من الجلد

طاولة متوسطة المساحة عليها عدد من الشنط والميداليات والحقائب الصغيرة المصنوعة من الجلد. «صناعة يدوية مصرية مية في المية» تقول آمال مخيمر السيدة الأربعينية التي تحاول تحسين معيشتها بما تنتجه من أعمال تشارك بها في المعرض.

في حديثها لمراسلة شبابيك قالت: «زوجي طلع معاش مبكر، علشان كده أن بحاول أحل أزمتى بأيدى وزوجى وعيالى بيساعدوني»، مؤكدة أنها تحاول الحصول على خامات الجلد بأسعار منخفضة وجودة جيدة من محلات منطقة العتبة بوسط القاهرة.


 

متحدي الإعاقة

على الجانب الآخر تجلس سميرة حمزة على كرسيها المتحرك، وأمامها طاولة عليها ما تصنعه من اكسسوارات بمختلف الأشكال والألوان.

تقول «معنديش مشكلة إني أنزل من بيتي عشان أعرض منتجاتي، وصاحبتي بتساعدني وتشجعني».

شاركت سميرة في المعرض المقام بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة بعد اتصالها بنائب عميد معهد الإحصاء الدكتور سيد خاطر «اتصلت بدكتور سيد خاطر وهو قالي تعالي فى أي يوم تحبيه».


مفروشات

«ملايات وفوط ومفارش».. تعرض هالة محمد منتجاتها التي تحصل على خاماتها من العامرية، وتؤكد أن أسعار هذه المنتجات تكون في بعض الأحيان غالية، لكن جودة المنتج تستحق ذلك.

الدكتور سيد خاطر، نائب معهد الإحصاء، تحسّس خامات المنتجات المعروضة ليحكي قصته مع الخامات الرديئة والجيدة: «زوجتي جابت كذا فوطة ومكنتش بتنشف المية، لحد ماجبت الفوطه القطن وكان الفرق واضح تماما».


 

الأسعار

تختلف أسعار المنتجات حسب المنتج وجودته، وتبدأ الأسعار من 7 جنيهات وحتى 170 جنيه.

وتراوحت أسعارالملابس من 7 جنيهات حتى 100جنيه، أما التماثيل فأسعارها تترواح من 15 وحتى 40 جنيه.

أما منتجات العامرية للغزل والنسيج فترتفع أسعارها لتصل إلى 150 جنيها، بينما يبلغ سعر الأواني الفخارية من 35 إلى 170 جنيه.


 

دورات تدريبية وشهادة خبرة

صرحت مدير إدارة الإعداد الفني للتسويق والمعارض بوزارة التضامن، مها عبد الحميد، أن الإدارة تقدم دورات تدريبية مجانية لكل من لديه موهبة أو من يرغب فى التعلم، ويحصل في النهاية على شهادة من وزارة التضامن الاجتماعي ويتعلم حرفة يستطيع من خلالها فتح باب رزق جديد.

وأكد الدكتور سيد خاطر أنهم حريصون على مساعدة هذه الأسر لعرض منتجاتهم والكسب من وراء بيع هذه المنتجات للمساعدة في التغلب على أعباء المعيشة، مضيفا «لازم الناس تكون مرتاحة، وتحس أننا قدمنالها جزء ولو صغير مساعده ليهم».

ينتهي المعرض يوم 9 مارس، ويتواجد أمام معهد الإحصاء بجوار كلية الفنون التطبيقية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر