رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي: خريطة موحدة للبحث العلمي

وزير التعليم العالي: خريطة موحدة للبحث العلمي

أعلن وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، عن خريطة موحدة للبحث العلمي فى مصر تشمل قاعدة بيانات لكافة الأبحاث العلمية المصرية فى كافة المجالات بتخصصاتها الدقيقة وكذلك قاعدة بيانات بأسماء الباحثين وتخصصاتهم بمختلف المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بكل مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر.

واعتبر الوزير ذلك يسهل الوصول لأى معلومة تتعلق بأى مجال بحثى مع إتاحة هذه المعلومات للجهات البحثية العلمية وللهيئات الصناعية والخدمية في المجتمع للإستفادة منها.

وأكد الوزير خلال اجتماع المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، اليوم الإثنين، هذه الخريطة هى جزء من خطة عمل لتطوير كافة المراكز البحثية في مصر وتعظيم دورها بهدف تطويع البحث العلمي لدعم الصناعة المصرية وتحويل الأبحاث إلى تطبيقات على أرض الواقع.

كما أعلن أن الفترة القادمة ستشهد الإعلان عن إنجازات عديدة في مجال البحث العلمي لتضع مصر فى مستوى عالمي.

كما شدد الوزير على ضرورة التنسيق الكامل بين المراكز البحثية وأن يعد كل مركز ومعهد بحثى خطة استراتيجية خاصة تشمل استعراضا للامكانات المتاحة به ونقاط التميز التى يتمتع بها والمشاكل التى تعترض الباحثين تمهيدا لحلها.

وطالب بضرورة إعطاء الأولوية لشباب الباحثين ودعمهم وتعزيز المراكز البحثيه بهم، فالهدف الوصول لأبحاث علمية يستفيد منها الباحث والجامعة والجهة البحثية والهيئة الصناعية ذات الصلة بموضوع البحث وفي نفس الوقت تكون قابلة للتطبيق العملي على أرض الواقع ليستفيد منها المجتمع.



 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة