رئيس التحرير أحمد متولي
 في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على 6 طالبات تفوقن على أنفسهن (فيديو)

في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على 6 طالبات تفوقن على أنفسهن (فيديو)

كتب- إيمان شاهين

في 8 مارس من كل عام، تحتفل نساء العالم بالحصول على حقوقهن الإنسانية في المساواة، والمشاركة المجتمعية والسياسية تحت مسمى «اليوم العالمي للمرأة»، وفي عام 1908 خرجت المظاهرات في شوارع نيويورك، تحت شعار «خبز وورد» للمطالبة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الانتخاب.

والاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، في باريس عام 1945.

في هذا التقرير نعرض نماذج طالبات تفوقن علي أنفسهن في مجالات الرياضة والفن والعلوم.

جيانا فاروق.. كاراتية

طالبة في كلية الصيدلة الفرقة الرابعة ولاعبة كاراتية في النادي الأهلي ومنتخب مصر تحت 21 سنه، بدأت الكاراتيه وعمرها 6 أعوام في الكاتا وبعد السماح بممارسة الفتيات الكوميتيه، تقدمت وتم قبولها.

بدأت مع منتخب الناشئات في 2009 وحققت المركز الأول في أفريقيا والبحر المتوسط وخامس بطولة العالم. في 2011 حصلت على أول العالم للشابات في ماليزيا، والمركز الأول للشابات أيضا في إسبانيا 2013.

بدأت المشاركة مع منتخب مصر للكبار 2013 وحققت ذهبية البحر المتوسط في تركيا، وفي عام 2014 حققت بطولة العالم للآنسات مع منتخب مصر على المستويين الفردي والجماعي، كما حققت المركز الأول لبطولة العالم تحت 21 عام في أندونسيا 2015.

نانسي كارم.. علاج للسرطان

طالبة بكلية العلوم الحيوية جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

فازت بالمركز الأول في المسابقة الدولية للعلماء الشباب التي أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس، ويهدف المشروع إلى تقديم علاج مطور للسرطان بإستخدام النانو تكنولوجي ويتم علاج المرض دون آثار جانبية، وأظهرت التجارب المعملية نجاح العلاج بشكل كبير، وتم تكريمها من وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار.

هايدي موسي..غناء

طالبة بكلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة، قامت بالغناء في حفلات المدرسة منذ عمر التاسعة ثم التحقت بقصر ثقافة المنصورة تم إلي كورال الأطفال بالأوبرا وقدمت فيه عديد من الحفلات الناجحة.

خاضت العديد من المسابقات التابعة لوزارة الشباب و دار الأوبرا وحصلت فيهم علي المراكز الأولي، وتم اختيارها مرتين لتغنى في حفلتين أمام رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك  بدار الأوبرا المصرية.

شاركت في برنامج المواهب أراب أيدول وبعده ستار أكاديمي.

ريهام سامي.. الرمي بالرمح

طالبة بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أحبت لعبة الرمح بسبب أخيها الذي كان يمارسها.

حصلت عدة مرات علي المركز الأول علي مستوى الجمهورية والعرب وإفريقيا، أعلى رقم حققته في رمي الرمح هو 50 متر.

سارة سمير.. رفع أثقال

طالبة في المدرسة العسكرية في الإسماعيلية ,بدأت ممارسة رفع الأثقال وعمرها لا يتجاوز 11 عام.

حصلت علي ميداليتين في رفع الأثقال وزن 63 كيلو جرام في أول ظهور لها في دورة البحر المتوسط و حققت أعلي رقم في رفع الأثقال خلال مشاركتها في بطولة أفريقيا بتونس2016 بعدما استطاعت تحقيق 120 كيلو جرام "نطر" و 95 كيلو جرام "خطف" بإجمالي 215 كجم.

عبير عرابي.. مشروع روبوت

طالبة بكلية الهندسة جامعة المنوفية قسم الهندسة الكهربية.

شاركت مع زملائها من الكليه في تنفيذ فكرة روبوت متعدد المهام ,حيث يقوم بكشف المعادن والألغام واستكشاف الغازات السامة وإطفاء الحرائق و يتم التحكم به عن بعد.

و تم تكريمهم في قسم الهندسة الكهربية بالكلية و سيشارك المشروع في عدة مسابقات قادمة.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة