رئيس التحرير أحمد متولي
 أطفال الشوارع قضيتهم.. تعرف على نموذج «سينكرو» بجامعة القاهرة

أطفال الشوارع قضيتهم.. تعرف على نموذج «سينكرو» بجامعة القاهرة

كتب- محمود مصطفى

أطفال الشوارع أو «أطفال بلا مأوى» هم الفئة دون سن 18 عامًا الذين يعيشون ويقضون ساعات طويلة من يومهم في الشارع.

انطلاقا القضية أسس عدد من طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في عام 2011 نموذج محاكاة «المرصد القومي لحقوق الطفل المصري» « سينكرو» وذلك بهدف نشر حقوق الأطفال بين طلاب الجامعات، لتخريج جيل جديد على دراية بحقوق الطفل، من خلال تدريبهم وتعريفيهم أهمية حقوق الأطفال.

بداية النموذج

في بداية «سينكرو» اهتم النموذج فقط بإجراء الأبحاث وتقديمها للكلية والمرصد القومي لحقوق الطفل المصري، ولكن مع مرور الوقت أصبح يلعب دور هام جداً علي أرض الواقع من خلال المشاريع والأبحاث التي يقدمها.

مشاريع النموذج

نظم النموذج عدد من المشاريع التي تستهدف أطفال الشوارع مثل:

مشروع ركوب

بدأ هذا المشروع منذ 4 أعوام يهدف هذا المشروع إلى تعليم الأطفال المعرضين للخطر في المناطق الفقيرة، بطريقة تعليم جديدة تسمي «منتسوري»، وهي طريقة تعتمد علي الحواس وليس الحفظ والتلقين.

وتم تنفيذه في عددة من المناطق مثل «عين السيرة، وكفر غطاطي، وبطن البقرة» ومن المفترض أن ينفذ هذا العام في منطقة ترب إلىهود.

يعمل المشروع من 3 محاور رئيسية هما: محور الأطفال ويخدم أكثر من 250 طفل أعمارهم من 3 إلى 6 سنوات، ومحور الأباء: وهدفه هو حل المشاكل بين الأب والأم ومحو أميتهم وتوعية الأباء بحقوق الطفل، بالإضافة إلى محور يسمى الجواهر وبعمل النموذج من خلاله على جمع الأطفال بلا مأوى ونقلهم إلى الملجأ.


 

مشروع تنوير
بدأ هذا المشروع منذ ثلاث سنوات بعد توصية من لجنة الأبحاث بالنموذج، وتحت شعار «أطفال بلا مأوى» وتم تنفيذ المسروع بالتعاون مع منظمة «وطن» و جمعية «مأوي»، ويهدف إلى تعليم الأطفال حرف يدوية بسيطة لتكون مصدر دخل لهم لحمايتهم من العودة إلى الشارع.


 

مشروع  منطقتي

يهدف هذا المشروع إلى تقليل الفجوة بين التعليم الثانوي والحياة العملية، من خلال توعية الطلاب بحقوقهم وواجباتهم، وتوعيتهم بالعمل التطوعي وأهميتة، ونشر الفكرة بين جميع طبقات المجتمع العمرية، وتعريف المتدربين كيفية القيام بالمشاريع الصغيرة التي تفيد المجتمع، وتطبيقها علي أرض الواقع، وكيفية تحديد أهدافهم وكيفية تحقيقها، وفي نهاية العام يقام مؤتمر لعرض وتقييم مشاريعهم.









 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر