رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة الأزهر السابق: الأزهر صاحب فكرة بناء السد العالي (صور)

رئيس جامعة الأزهر السابق: الأزهر صاحب فكرة بناء السد العالي (صور)

قال رئيس جامعة الأزهر السابق، الدكتور إبراهيم الهدهد، إن المكان الذي أقيم عليه السد العالي تم اختياره منذ أكثر من ألف عام من قبل صاحب علم حساب المثلثات، العالم الأزهري، محمد بن يونس المصري، مشيرا إلى أن اقتراح بناء السد جاء بعد شكاية الحاكم بأمر الله من الفيضانات.

واستنكر الهدهد، خلال كلمته بافتتاح المؤتمر العلمي الدولي الأول للبيئة والتنمية المستدامة «الطاقة حق ومسئولية»، دعاوى قصر الدراسة في الأزهر على تدريس العلوم الشرعية، مؤكدا أن الأزهر يدرس فيه العلوم التطبيقية منذ نشأته وقبل صدور القرار بإنشاء الجامعة.

وأشار الهدهد خلال المؤتمر الذي يستمر حتى الثلاثاء ١٤ مارس الجاري، إلى تأسيس الفنية العسكرية ومدرسة الطب والألسن على يد علماء الأزهر، بعد عودتهم من البعثات العلمية.

وتابع «أن محمد علي عندما أراد أن ينهض بالتعليم أرسل بعثات من الأزهر للخارج، فعادوا فنهضوا بمصر فدرس في الأزهر علم الفلك والرياضيات قبل أن تكون هناك جامعتي القاهرة وعين شمس».

حضر افتتاح المؤتمر، وكيل شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان، ورئيس الجامعة، الدكتور أحمد حسني، ومستشار حاكم الإمارات للشئون الدينية والقانونية، علي بن عبد الرحمن الهاشم، وعدد من عمداء الكليات.

يذكر أن المؤتمر الذي يقام بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، يهدف إلى عرض ومناقشة الأبحاث والاختراعات المتعلقة بالطاقة المستدامة للاستفادة منها.














 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة