رئيس التحرير أحمد متولي
 وكيل الأزهر يطالب بالتركيز على التعليم الفني: «يقدم نقلة نوعية لمصر»

وكيل الأزهر يطالب بالتركيز على التعليم الفني: «يقدم نقلة نوعية لمصر»

أكد وكيل شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان، أن مصر لا تستغل مواردها للطاقة بالشكل الأمثل، مشيرا أن الاهتمام بالتعليم الفني الزراعي والتعاون بين الجامعات يمكن أن يقدم حلولا ابتكارية ونقلة نوعية لمصر.

ووضع شومان خلال كلمته بافتتاح المؤتمر العلمي الدولي الأول للبيئة والتنمية المستدامة (الطاقة حق ومسئولية)، توصياته بشأن استغلال مصادر الشمس والطاقة والمياه، معددا من بينها الاهتمام بالأبحاث العلمية المكدسة على أرفف مكتبات كليات الهندسة والزراعة والعلوم والمراكز البحثية.

وأضاف خلال المؤتمر الذي يستمر حتى الثلاثاء ١٤ مارس الجاري، أنه يجب التركيز على تعليم طلاب المدارس الفنية الصناعية كيفية صناعة ألواح الطاقة الشمسية، لافتا إن توفير فرص العمل لهم بعد التخرج يجذب الطلاب للتعليم الفني أكثر من العام.

وتابع: «إذا علمنا طلاب الثانوية الزراعية كيفية استخراج الطاقة من المحاصيل الزراعية ستكون تلك المدارس هدفا يسعى إليه الطلاب بعد الإعدادية بدلا من الثانوية العامة».

وانتقد شومان عدم الاهتمام بشباب المخترعين، قائلا: «اختراعاتهم مكدسة في الأدراج، والمخترع بياخد وقت أكبر في الحصول على براءة الاختراع أكثر من وقت تنفيذه وممكن انتظر لنهاية حياته قبل أن يتم تطبيقه».

حضر افتتاح المؤتمر كل من وزير الكهرباء، المهندس محمد شاكر، ورئيس الجامعة، الدكتور أحمد حسني، ورئيس الجامعة السابق، الدكتور إبراهيم الهدهد، ومستشار حاكم الإمارات للشؤون الدينية والقانونية، علي بن عبد الرحمن الهاشم، وعدد من عمداء الكليات.

يذكر أن المؤتمر الذي يقام بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، يهدف إلى عرض ومناقشة الأبحاث والاختراعات المتعلقة بالطاقة المستدامة للاستفادة منها.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة