نشكو إنجي الشيمي من خطيبها الذي لا يفارقها ليلا ونهارا بالحديث في كل تفاصيل حياتها، حتى أصيبت بـ«الخنقة» والملل.

الاهتمام -المبالغ فيه-، خطأ يقع به أغلب الشباب، خاصة في بداية الخطوبة مما يؤثر بالسلب وشعور «الخنقة» لدى الفتاة، في وقت يعتقد فيه الشاب أن ما يفعله «اهتمام».

يعتبر استشاري الطب النفسي ماجد عزمي، ذاك التصرف نوع من الاعتمادية، وتفسير لعدم الشعور بالأمان، وعدم الثقة بالنفس.

وتتفق معه مؤسس مبادرة «افهم نصك التاني» هالة فرحات، كما أن ذلك يؤثر على الفتاة ويسبب لها ستة أمور سلبية:

تحذير للبنات.. 11 سببا يدفع خطيبك للابتعاد والانفصال

نفور

ستشعر الفتاة أنك بحاجة شديدة لها، وتريد أن تستمد منها طاقة، خاصة عندما تشعرها أن لا قيمة لحياتك بدونها، وهذا ما يجعلها «تتعزز» وتنفر منك، وتتهرب من الرد عليك، لأن لها حياتها.

فراغ

ترى إنجي الشيمي تصرف خطيبها بـ«الفراغ.. هو معندوش شغل!» وتتعجب في حديثها لـشبابيك من الوقت الطويل الذي يقضيه خطيبها معها يوميا على الهاتف وفيس بوك وواتس آب.

وتقول بأن لديها عملها وأسرتها واهتماماتها وهي فتاة، فماذا عن الرجل؟!

​​​​​​​أنانيه

قد تفسر الفتاة، هذا الاهتمام المبالغ فيه، وعدم تقدير أوقات انشغالها، بأنه أناني، وهذا أمر كفيل بأن تنفر منك، وهنا ينصحك ماجد عزمي أن تعطي لشريكتك مساحة من الحرية، حتى تولد مشاعر الشوق في داخلها، وهذه المشاعر تجعلها شغوفه للقائك، والتحدث معك.

شك

فئة أخرى من الفتيات تشعر بأن ما يفعله خطيبها عبارة عن ترقب وشك فيها، ويتملكها شعور أن كل الطرق للتعامل معه لن ترضيه، خاصة إذا كان يعلم طبيعة  شخصيتها.

خطيبك ابن أمه ولا لأ؟.. اختبريه قبل ما تتجوزيه

كما أن هذا النوع من الاهتمام يؤدي إلى مشاكل متعددة في العلاقة، منها:

تسلل الملل

ما المنتظر من شخصين يقضيان أغلب أوقاتهما معا، بالطبع سيتسلل الملل والروتين إلى علاقتهما، خاصة إذا كان الشاب يعيد عليها نفس الأسئلة، ونفس المواضيع، وسيختفي الشغف المطلوب في العلاقة، وفقا لما أكدت عليه الأخصائية هالة فرحات.

كثرة المشكلات

ذلك الاهتمام المبالغ فيه يؤدي فيما بعد إلى كثرة اللوم والعتاب، كأن يقول لها: «ليه متصلتيش بيا لما صحيتي من النوم؟»، «أيه دا؟ أنتي مضايقة أني بهتم بيكي!»، وبالتالي تكثر المشكلات، وفقا للدكتور ماجد عزمي.

وهنا مفاجأة غير متوقعة

تقول هالة فرحات، الشاب في البداية يكون لديه شغف بهذه العلاقة، وقد تعتاد الفتاة على ذلك، ويصبح هو محور حياتها وعالمها، وعندما ينشغل هو بحياته، ويعود إلى ما كان عليه قبل معرفتها، ستكون هي اعتادت عليه، وستلاحقه، وملاحقة الفتاة تختلف عن ملاحقة الرجل، وسينعكس اللوم، فضلا عن أن الرجل درجة تحمله أقل من الفتاة، وبالتالي سينفر منها.

خطيبك «سايلنت»؟.. 5 خطوات هتخليه «رغاي»

لكن الاهتمام له أسس وهي:

كيف وليس كم

الاهتمام الأمثل كيفي وليس كمي، أي لا يكون بكثرة المكالمات والاتصالات، بل يكون بالاحتواء العاطفي، فالأنثى بطبيعتها تعشق من يشعر بمشاعرها وأحزانها وأفراحها ويقف إلى جانبها، قبل أن تطلب منه ذلك.

مكالمة واحدة كفاية

من الممكن أن مكالمة واحدة أو 2 في اليوم، تشمل تفاصيل اليوم، وتسمح لك بالاطمئنان عليها، في وقت فراغكما، أهم من عدة مكالمات، لا تشمل أي أحاديث جديدة، وقد تسبب الملل، ومن الممكن أيضا أن تكون الزيارات حد أقصى مرتين في الأسبوع، ومرة حد أدنى.  وفق تقدير «فرحات».

 التقدير

الحب أساسه التقدير، فعندما تقدر انشغالها، أو مهامها مهما كانت بسيطة، ستشعر بحبك، وبالتالي ستقدرك هي عند انشغالك، وفقا لماجد عزمي.

حسّسها بالأمان

اتصالك المستمر والمتواصل بشريكتك يجعلها تشعر أنك بحاجة دائمة إليها، وهذا الأمر جيد ولكنه يشعرها في ذات الوقت بالقلق، لذا عليك أن تجعلها تشعر بالأمان دائما، حتى إن كنت بحاجة إليه فيمكنك أن تستمده منها حين تعتمد الفتاة عليك.

سيبها براحتها

ينصحك «عزمي»، أن تعطي لشريكتك مساحة من الحرية، تتحرك فيها، لأن الاستحواذ الذي يسببه الاهتمام المبالغ فيه يجعل حريتها مقيدة، وكأنك في أدق تفاصيل حياتها، حتى تخلق بداخلها حالة من الشغف والانتظار لمكالمتك.

لو خطيبك بيتعمد إهانتك.. ردي عليه بالطريقة دي

3
1
3
2
1
-1
1

شارك المقال


صحفية تهتم بالكتابة في موضوعات الارتباط والزواج