«ترجمة جوجل»  أو «Google Translate» من أشهر برامج وتطبيقات الترجمة حول العالم، لكن الكثيرون منا يجهلون العديد من الإمكانيات والخدمات التي يوفرها والتي لن تسهل عليك فقط البحث عن المعنى المطلوب، لكن ستساعدك على تعلم اللغة أيضا.

إذا كنت واحدا ممن يستخدمون «ترجمة جوجل» بصفة مستمرة.. فـ«شبابيك» يكشف لك في هذا التقرير العديد من الخبايا والإمكانيات التي يتمتع بها «Google Translate».

احفظ الكلمات مع جوجل

هل سألت نفسك من قبل ما فائدة هذه النجمة الصغيرة في «ترجمة جوجل»؟    هي عبارة عن «قائمة» لحفظ الكلمات التي تحتاج لمراجعتها كل فترة.

وبالضغط على النجمة أعلى اليسار سيظهر لك قائمة بالكلمات التي حفظتها، ويمكنك الاستماع إلى نطقها مرارا أيضا.

وبالضغط على علامة المستند في الأعلى   ستصل إلى أحد «مستندات جوجل» الذي يمكنك فيه إضافة ما تشاء من جمل وكلمات مع الترجمة وتعديلها وكتابة الملاحظات حولها.

تعلم النطق الصحيح

معرفة النطق الصحيح للكلمة مشكلة قد تواجهك عند تعلم اللغة. فمن خلال هذه الأيقونة  ستتمكن من  الاستماع إلى نطق الكلمة بأي عدد من المرات شئت ومهما كانت اللغة التي تبحث عنها، من الإنجليزية والعربية والفرنسة والألمانية وغيرها الكثير.

وليست الكلمات فقط ما يمكنك الاستماع إليه، ففي «ترجمة جوجل» يمكنمك الاستماع إلى نطق جملة أو فقرة بأكملها مهما طالت.

وتعلم اللغة أيضا

مهما كانت اللغة التي تستخدمها بكثرة، يمكنك أن تستغل «ترجمة جوجل» في تعلمها، فكيف ذلك؟

فعند البحث عن كلمة ولتكن «missing» بالإنجليزية، فبجانب الترجمة العربية، سيعطيك «جوجل» مرادفات للكمة باللغة الإنجليزية حتى تزيد حصيلتك اللغوية.


كما يعطيك شرحا بالإنجليزية للمعنى؛ وبالتدريب على قراءة الشرح بهذه اللغة، ستطور مهاراتك في التعامل مع القواميس أحادية اللغة «إنجليزي - إنجليزي» أو «ألماني - ألماني» أو «إسباني - إسباني» وهكذا.

البحث الصوتي

هل أمامك فقرة طويلة تريد ترجمتها. أو حتى كلمة بسيطة لا يسعفك الوقت لكتاباها في «ترجمة جوجل».

بالضغط على هذه العلامة  ستستطيع  نطق أي كلمة أو جملة لتحصل على ترجمة فورية ومكتوبة لها.

الفرق بين الإنجليزي الأمريكي والبريطاني.. إيه الأفضل؟

ترجمة الرسائل النصية

هل تصلك رسائل نصية باللغة الإنجليزية؟ الآن باستخدام خاصية «SMS Translation» في تطبيق الموبايل، ستييح لترجمة جوجل بالدخول للرسائل وترجمتها من وأي لغة تريد.

ترجمة دون إنترنت

رغم أن «جوجل» في الأساس هو موقع إلكتروني، لكن  تطبيق الهوالتف يتيح الترجمة بدون إنترنت.

لكن هذه الترجمة ليست متاحة في المطلق، فكل لغة لها «Package» ستحتاج لتحميلها أولا حتى تتاح لك الترجمة بدون إنترنت، من وإلى هذه اللغة.

ترجمة بالكاميرا

هذه الميزة خاصة بالهواتف الذكية وأجهزة التابلت. فإذا كان أمامك نصوصو طويلة بعض الشيء أو يصعب كتابتها، يمكنك تصويرها من خلال تطبيق «Google Translate» المتصل بكاميرا الموبايل، لتحصل على الترجمة.

الترجمة باللمس

ميزة إضافية لأصحاب الهواتف المحمولة، لكتابة الكلمة المراد البحث عنها باستخدام شاشة اللمس وبخط اليد، بدلا من لوحة المفاتيح.


 ترجمة المحادثات

هل يضطرك العمل إلى التحدث بلغة أجنبية مع الآخرين؟ «Google Translate» سيساعدك منذ الآن في ترجمة فورية لهذه المحادثات.

بالضغط على هذه الأيقونة أيضا  ونطق ما تريد ترجمته، ثم اضغط على الأيقونة مرة أخرى، وبعدها سيترجم التطبيق أي كلام تنطقه من وإلى أي لغة.

وللسماع للترجمة مرة أخرى اضغط على مربع الترجمة.

المواقع دي هتفيدك لو حابب تتعلم «ألماني»




2
1
1
0
1
0
0

شارك المقال


محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال