أعلن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الشهري فبراير الماضي، تخصيص محاضرات بداية الفصل الدراسي الثاني بمختلف الجامعات الحكومية لتوعية الطلاب بكيفية مكافحة الفساد ومناهضته، بالإضافة إلى تنظيم العديد من المحاضرات بمشاركة عدد من المسئولين المتخصصين لنشر الوعي بين طلاب الجامعات.

جامعة القاهرة خصصت أسبوعا كاملا للتوعية بمكافحة الفساد خلال الفترة من 12 لـ 16 مارس الجاري، تحت عنوان «معا نستطيع مكافحة الفساد»، بمشاركة كليات الجامعة ووحداتها وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة.

وأكد نصار في إحدى الندوات أن الجامعة تسعى إلى توجيه الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بكيفية مكافحة الفساد من خلال هذا الأسبوع داخل الجامعة وخارجها.

طلاب التربية العسكرية.. الضيف الدائم

في معظم فاعليات جامعة القاهرة المختلفة يكون الطلاب المشاركين في دورة التربية العسكرية هم اللاعب الأساسي في حضور هذه الفاعليات.

وأكد عدد من هؤلاء الطلاب في تصريحات لـ«شبابيك» أنهم يحضرون المحاضرات في إطار دراستهم للتربية العسكرية، مضيفين أنهم لا يستفدون منها  بسبب كم المعلومات التي تقال من قبل الضيوف وعدم مخاطبتهم بطريقة تصل إليهم.

وفي خلال الندوات التي قدمت ببعض الكليات، أوضح الطلاب الذين رفضوا ذكر أسمائهم أنه توجد بعض المعلومات العامة التي اكتسوبها من هذه الندوات.

الافتتاح

افتتح فاعليات الأسبوع، الأحد 12 مارس بحضور رئيس الجامعة، الدكتور جابر نصار، استضافة خلالها عضو بالرقابة الإدارية، اللواء خالد سعيد، الذي تحدث عن كيفية مكافحة الفساد بالندوة، قائلا إن الحملة الإعلانية للرقابة الإدارية لمكافحة الفساد بشهر رمضان الماضى، تكلفت 152 مليون جنيه، وساهمت القنوات الفضائية المختلفة بإذاعته مجانآ دون أى مقابل.

ندوات

معظم الكليات استضافت متخصصين من الرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات ومباحث الأموال العامة مستهدفين التعريف بمفاهيم وآليات مكافحة الفساد.

ومن بين المعلومات التي قدمت لطلاب كلية الحقوق، ما قاله الضابط بالأمانة العامة لقطاع الأمن المركزي، أحمد زعلول، أن أكثر الدول فسادا في أوروبا هم «إيطاليا ورومانيا واليونان وبلغاريا والمجر وكرواتيا»، مضيفا أن الدول العربية الأكثر فسادا هم «سوريا والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.


 

مادة دراسية لمكافحة الفساد

 وأعلن رئيس الأمانة الوطنية للوقاية من الفساد، خالد سعيد، أنه تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات لتدريس مادة جديدة للطلاب من العام المقبل تحت مسمى «مكافحة الفساد وحقوق الإنسان»، إضافة إلى عدد من الأنشطة والفاعليات بالجامعات المصرية.

ومن جانبه، أشار نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الطلاب والتعليم، الدكتور محمد عثمان الخشت، إلى أن الفساد ليس فقط فساد بالوظائف العامة أو تلقى الرشوة فقط، لكن الفساد يشمل الكثير من المفاهيم، لذلك تحاول جامعة القاهرة  مكافحة الفساد بشتى الطرق، وتوعية الطلاب بمعنى ومفهوم الفساد وحقوقهم وواجبتهم ليكونوا مثالا للقضاء على الفساد.

يوم رياضي

اشتملت فاعليات مناهضة الفساد في جامعة القاهرة على عدد من الفقرات الترفيهية، ونظمت كلية الآثار يوما رياضيا وترفيهيا للطلاب بساحة الكلية، وتضمن اليوم ألعابا مختلفة مثل كرة القدم والطائرة والسلة  وألعاب القوى «الريست»، بالإضافة لوجود بعض الفقرات الغنائية.


 

مسابقة

لم تقتصر الفاعليات على الندوات والترفيه، فقد خصصت جامعة القاهرة جوائز لثلاث مسابقات تقام على هامش الأسبوع، الأولي تتعلق بتصميم بوستر ملون يعبر عن فكرة الفساد والوقاية منه ولها ثلاث جوائز قيمتها 10 آلاف جنيه، والثانية لإعداد فيلم قصير يتضمن رسالة إعلامية عن كيفية تفعيل آليات مكافحة الفساد والوقاية منه بجوائز قيمتها 10 آلاف جنيه للمراكز الثلاث الأولى.

وكانت الجائزة الثالثة مخصصة لأفضل كلية تقدم أنشطة وفعاليات خلال أسبوع مكافحة الفساد من خلال التقييم والمتابعة التي تتم لأنشطة الفعاليات وقيمة الجائزة 10 آلاف جنيه. 




 

حفل الختام 

اختتمت الجامعة فاعلياتها، اليوم الخميس، وفي الاستعدادات للحفل تم توزيع كتب مجانا على الطلاب، وعلقت تصميمات الطلاب الذين شاركوا في المسابقة، وأقامت حفلا فنيا قدم فيه الطلاب عددا من الفقرات الفنية، وأعلنوا أسماء الفائزين في المسابقة.

وفاز بالمركزالأول عن مسابقة «البوستر» فادي فضل توفيق وميرنا مجدي حكيم من كلية العلوم جامعة القاهرة، بينما فاز بالمركز الثاني، سلمى أحمد وشوقي أحمد عيد وعبدالرحمن محمد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والمركز الثالث حسام عبدالفتاح من كلية التربية النوعية.

وعلى مستوى الأفلام التسجيلية فاز بالمركز الأول خلود عبدالمنعم وملك علي من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبالمركز الثاني محمد عبدالحكيم السيد من كلية التربية النوعية، والمركز الثالث محمد خالد محمد جاد ومصطفى عيسى عبدالفتاح وعلي سالم ومصطفى محمود من كلية التجارة.

وعلى مستوى الكليات فازت بالمركز الثالث كلية التجارة والثاني كلية السياسة والاقتصاد بينما الأول كان من نصيب كلية التربية النوعية.



 




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير