يرشح الكاتب الصحفي تامر أبو عرب، لجمهور «شبابيك» مجموعة مؤلفات تجمع بين الأدب والتاريخ، يرى أن اقتنائها وقراءتها ضرورة.

​​​​​​​ويعتبر مقدم برنامج بتوقيت مصر بالتليفزيون العربي، الكتب والرويات التي يرشحها مدخلا لمن يريد التعمق في القراءة وبها يمتلك القارئ أدوات الكتابة الجيدة.​​​​​​​

ولتامر أبو عرب، مجموعة إصدارات وهي: «فراعنة بلا أهرامات»، «أيام الكذب والدم»، «بث مباشر من جهنم»، وأخيرا رواية «العبد».

إليكم قائمة الترشيحات الكاملة

الروايات

  • قرية ظالمة

للدكتور محمد كامل حسين، تحدث فيها عن بيت المقدس «أورشليم» كما يسميها اليهود، كما تناول فيها مشكلات الإنسان الفكرية والنفسية والاجتماعية والفكرية المزمنة. 

ترجمت الرواية إلى لغات عديدة، كالإنجليزية والفرنسية والتركية والإسبانية، وحصل الكاتب على أثرها على جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1957.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

  • قوم لا يتطهرون

عبارة عن مجموعة قصصية للدكتور محمد كامل حسين أيضا، تضم 8 قصص هى: فراق، جريمة شنعاء، أي الطريقين أهدى، قوم لا يتطهرون، الطريد، ماء مدين، الراهبة والعجوز، الأسخريوطي.

وتعرض قصة جريمة شنعاء لفكرة الاختلاف بين ظواهر الأمور وبين واقع الأمر وعواقب ذلك. أما قصة الراهبة والعجوز فهى تتناول العلاقات بين الحاكم ورجال الدين وما يكون بينهم من تبادل المنافع والمصالح سعيا وراء الجاه الدنيوي لا الدين الحق. أما الطريد، ماء مدين، فهما يقصان جانب من حياة سيدنا موسى.

صفحة الكتاب على موقع «Goodreads» من هنا

أحمد سمير يرشح لك هذه الكتب.. أفضل ما قرأت

  • أولاد حارتنا

واحدة من أشهر روايات نجيب محفوظ، يسرد فيها حياة الأنبياء كما يراها من وجهة نظره، ويرى البعض أنها تنال من الذات الإلهية لذلك هاجموها. يمكنك تحميلها من هنا

  • واحة الغروب

تدور أحداثها في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، بطل الرواية ضابط يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية للأفغاني وأحمد عرابي.حصلت هذه الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية.

إذا كنت ترغب في تحميلها أو قراءتها، اضغط هنا

  • الطنطورية

يُنسب اسم الرواية إلى قرية الطنطورة الواقعة على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا، حيث تعرضت هذه القرية عام 1948 لمذبحة على يد العصابات الصهيونية، وتتناول الرواية المذبحة كحدث من الأحداث الرئيسية.

بطلة الرواية هى إمرأة من القرية، تحكي حياتها منذ الصبا إلى الشيخوخة. وتجمع الرواية بين الوقائع التاريخية من ناحية والإبداع الأدبي من ناحية أخرى.

لتحميلها، اضغط هنا

  • ساعة نحس

رواية مترجمة للكاتب الكولومبي «غابرييل ماركيز» تدور أحداثها في قرية كولومبية تعيش في حالة حصار في زمن ديكتاتوري حيث يسيطر الجيش على السلطة، فالقرية تحكمها حكومة طوارئ بعد فترة من الحروب الأهلية والاضطرابات السياسية، لكن تحدث أشياء تقلب حياة القرية رأسا على عقب.

يمكنك قراءتها أو تحميلها من هنا

  • انقطاعات الموت

رواية مترجمة تدور حول الموت وفلسفة الوجود، لتصل في النهاية إلى أنه لا يمكن العيش بدون الموت، وأنه يجب أن نموت كي تستمر الحياة.

تدور قصة الرواية حول انقطاع الموت في دولة صغيرة – لا اسم لها – أصبح سكانها لا يموتون ويبقى مريضهم على حاله، ويبقى الأمر رائعا في البداية، إلا أن الكاتب يوضح في أحداث الرواية كيف أن ذلك كارثة تهدد البشرية، فالحكومة لا تستطيع التعامل مع هذا الموقف غير المألوف، يتعثر نظام المعاشات التقاعدية، لم تعد المستشفيات ودور المسنين تفي بالغرض، وأفلست مؤسسات تجهيز الموتى ودفنهم، أي يوضح كيف أثار غياب الموت فوضى ليس لها مثيل.

لتحميل الرواية، اضغط هنا

​​​​​​​الكتب

  • وعاظ السلاطين

يدور الكتاب حول إطار البحث الإجتماعي وفهم الطبيعة البشرية، كما يتناول أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الاجتماعية بعد ظهور الدين وأثره على قريش وما تلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة محمد بن عبد الله ومقتل عثمان بن عفان وما رافق مقتله من صراع ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

عبارة عن مذكرات للزعيم أحمد عرابي، كتبها أثناء مسيرته السياسية والاجتماعية وتضمنت كل ما تعرض له من مؤامرات عارضا تقلبات الأحوال وذاكرا أفعال وأسماء كل من حاول التنصل من مسئوليته.

عندما كتب عرابي مؤلفه لم يذكر أنه مذكرات بل ذكر أنه ألف كتابا يهتدي به الناس إلى الحقيقة. يمكنك تحميله من هنا

يؤرخ الفريق سعد الدين الشاذلي في هذا الكتاب لأحداث حرب أكتوبر على الجبهة المصرية، يصف التخطيط والتنفيذ للحرب والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، دور الاتحاد السوفيتي.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

يعرض حكايات من التاريخ المصري الحديث بأسلوب قصصي، ويركز على الجانب الشعبي ويعرض تفاصيل توضح طبيعة الشعب المصري ذاته في هذا العصر. الكتاب عبارة عن عشر حكايات غير مترابطة تبدأ أقدمها في عصر قنصوه الغوري قبيل الفتح العثماني وتنتهي آخرها عند حادثة دنشواي وما أعقبها من إشعال الروح الوطنية مرة أخرى.

يمكنك قراءته وتحميله من هنا


الكتاب يدور حول ثورة 25 يناير، ويتضح ذلك من العنوان الفرعي المصاحب للعنوان الرئيسي للكتاب «شهادة عن ثورة 25 يناير»، يبدأ الكتاب من أحداث حركة كفاية في 2005، حتى يصل إلى الوقائع التي سبقت التنحي، ملاحظات الكاتب على الميدان في تلك الفترة، طبيعة المشاركين في الأحداث، ظهور الإخوان، المنصات، ثم ظهور رموزهم تدريجيا إلى آخر تلك التفاصيل التي تأتي من شاهد عيان.

  • بين الصحافة والسياسة

يتناول الراحل محمد حسنين هيكل في الفصول الأولى من الجزء الأول لهذا الكتاب بعض من نشأته الصحافية، وانتقاله إلى دار أخبار اليوم تحت إدارة علي ومصطفى أمين، ومن هنا ينطلق الهدف الأساسي للكتاب، وهو حكاية ما دار من أحداث في اعتقال مصطفى أمين على خلفية علاقات تخابرية. 

ويفسر هيكل كل الأحداث من وجهة نظره ويدعمها بالوثائق، وذلك على أثر هجوم أخبار اليوم عليه منذ عام 1974 إلى 1984 منذ بدأ خلافه مع الرئيس الراحل أنور السادات.

كما تطرق الكتاب إلى قانون تنظيم الصحافة وقصته، وعلاقة «هيكل» الوثيقة بجمال عبد الناصر وتوترها بالأخوين علي ومصطفى أمين وسوء الفهم والصراع الذي كان بينه وبين الرئيس السادات. يمكنك قراءته من هنا

  • كل رجال الباشا


يتحدث فيه الكاتب عن محمد علي، ليوضح أنه لم يكن يحارب من أجل استقلال مصر لكن من أجل تأسيس وتأمين حكمه فقط. ويقدم تاريخ مصر من أسفل، أي يتحدث عن المحكومين أكثر من الحكام، كما يتناول الجانب الفلسفي والعملي في نموذج حكم محمد علي لمصر، ويعرض وثائق وخطابات تدعم ما يكتب.

يمكنك قراءته وتحميله من هنا




2
2
0
1
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات