رئيس التحرير أحمد متولي
 متخليش الجواز ينسيكي نفسك.. اعملي كل حاجة

متخليش الجواز ينسيكي نفسك.. اعملي كل حاجة

«لو اللي متجوزتش فاتها القطر.. فاللي اتجوزت القطر داسها»، جملة أطلقتها امرأة متزوجة، لتعبر عما أفسده الزواج في حياتها، ولا تعلم أن الزواج لا ذنب له، لأنها لم تحسن التصرف منذ البداية.

في هذا التقرير من «شبابيك» نقدم للفتيات في قفص الزوجية، أساليب تساعدهن على منع الروتين من التسلل إلى حياتهن.

متنسيش نفسك​​​​​​

لا تجعلي زواجك ينسيكِ نفسك، وروحك، ويحولك من أنثى رقيقة، إلى زوجة تطهو وتنظف فقط، فذلك يعجل بانتهاء علاقتك مع زوجك، حتى على المستوى العاطفي، لذا تنصحك هالة فرحات، استشاري العلاقات الأسرية ، بأن تتعلمي مهارتين قبل الزواج، وهما مهارة الاهتمام بالنفس وإسعاد الذات، ومهارة التجديد.

أما مهارة الاهتمام بالنفس وإسعاد الذات، فتخبرك هالة فرحات بأنها لن تتحقق إلا بعلمك أنك المسئولة عن سعادتك وليس زوجك، وذلك بحب نفسك، والاهتمام بها، واتفقت معها استشاري العلاقات الأسرية والعاطفية نور البكري، وتقول لك إن الاهتمام بالنفس يكون بالتوازن على 4 مستويات، وهي:

- المستوى الروحاني، وهي علاقتك مع الله، وعليكِ تقويتها بأداء الفروض.

- المستوى الاجتماعي، لا تجعلي حياتك مقتصرة على زوجك فقط، فتشعرين بالملل سريعا، واتفقت معها هالة فرحات، وقالت:«لا تقصري إشباعك العاطفي على زوجك، واحصلى على الاشباع العاطفي من كل مصادره مثل والديك، وإخوتك، وأصدقائك، ولا تبتعدي عن الجميع بمجرد زواجك، وتجعلي زوجك هو المصدر الوحيد للإشباع العاطفي في حياتك فتشعرين بالاحتياج الدائم له، وتسببي له ولنفسك الاختناق»، لذا خصصي لهم يوما تقضيه معهم، ووقت تحدثينهم فيه.

-المستوى العملي، إذا كنتِ تعملين، فاهتمي بعملك، ولكن لا تجعليه يأخذك تماما من زوجك، أما إذا لم تكوني تعملين، فحاولي شغل وقت فراغك، بحضور كورسات، وندوات تثقيفية، والبحث عن هواية تحبينها، وتنمينها، وتطورينها حتى وإن كانت الطهي، ولكن نميها من أجل نفسك أولا.

- المستوى الصحي.. «جوزك يحبك عفية»، مثل قديم يوضح أن الزوج يحب أن تكون صحة زوجته جيدة، لذا عليكِ أن تهتمي بتناول أطعمة صحية، وممارسة الرياضة، لأنها أيضا ستملأ وقت فراغك، وتجعلك متجدده دائما، وتكسبك ثقة في نفسك.

قدري نفسك

تقديرك لنفسك، وحبك لها سينعكسان إيجابيا على من حولك، وخاصة زوجك، وبالتالي سيزيد حبه وتقديره لكِ، لذا تنصحك «فرحات»، أن تدللي نفسك، وتجلبي لها كل ما تريد، ولا تنتظريها من زوجك، أي لا تنتظري من زوجك أن يحضر لك هدية أو شيء تحبيه، بل احضريه لنفسك.

وتقول لكِ: «اشحنى ثقتك بنفسك كل يوم، لنفسك، لا لإبهار زوجك»، وتعلمي تمارين الطاقة ونفذيها باستمرار لتتألقي دائما، ولا تحملي نفسك فوق طاقتها.

مهارة التجديد

وكي لا تصبح حياتك الزوجية روتينية ومملة، تنصحك «فرحات»، أن تتفقي مع زوجك على قدسية وجود يوم في الأسبوع، أو في الشهر للخروج سويا، أو مع الأطفال «بعد الإنجاب»، ويمكنكما السفر أو حتى الذهاب في نزهة نيلية.

عايز تحافظ على حبك وتخليه يدوم العمر كله؟.. 9 نصائح هتساعدك

خطط


دائما ضعي خططا ويفضل أن تكون مكتوبة لتجددي في كل شئ، مثل أكلك، و«ستايلك»، واتفقت معها نور البكري، وقالت: «خليكي متجددة على طول في شكلك، ومكياجك، وشعرك، مرة ستايل بنوتة دلوعة، ومرة جد، وثالثه طفلة، المهم متبقيش على وتيرة واحدة، عشانك أولا قبل جوزك».

التجديد أيضا يكون في ترتيب المنزل، وترتيب غرفة نومك وإضافة لمسات مختلفة لها، وتنظيم مائدة طعامك، في أماكن نزهاتك، واجعلي التجديد من أجل إسعاد نفسك، وليس زوجك فقط، وقتها لن تشعري بجهد وعبء ما تفعلين، ولن تنتظري شكرا منه، وسوف تنبهرين من قدر سعادته وشعوره بما تفعلين، وفق تقدير «فرحات».

متنسيش جوزك

في وسط تخطيطك للتجديد، وشغل وقت الفراغ، لا تنسي زوجك، واعلمي أن ما تقومين به، يعمل على تفتيح مداركك، ويساعدك على خلق أحاديث متميزة مع زوجك.

وتخبرك«البكري» أن الرجل في النهاية طفل كبير، يحب زوجته تحتويه نفسيا، وعاطفيا، لذا تنصحك بما يلي:
- اهتمي دائما به، وبالأشياء التي يفضلها، ويحبها.
- قدريه، وقدري تعبه، وإنجازاته، واثني عليها.
- استقبليه دائما بحفاوة، وحب وشوق، وتجبني التحدث معه فور عودته من العمل، خاصة إذا كان مرهقا.

- افهمي مفاتيحه، وتعلمي دائما الأشياء التي تغضبه، وتجنبي فعلها، واخبريه عما يغضبك ليتجنب فعلها، ويقل وقوع أي مشكلات بينكما، وافهمي أيضا ما يسعده، واحرصي على عمله.
- اعلمي الفرق بين الاهتمام، والخنقة وتقييد الحرية، وتجنبيها.

لما جوزك يرجع من الشغل.. المفروض تستقبليه كده

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل