رئيس التحرير أحمد متولي
 «شبابيك» يحاور عميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط.. تعرف على الكلية الوليدة (فيديو)

«شبابيك» يحاور عميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط.. تعرف على الكلية الوليدة (فيديو)

أنشأت كلة الفنون الجميلة جامعة أسيوط بقرار جمهوري رقم 895 لسنة 2016، وبدأت الدراسة في الكلية العام الدراسي الحالي 2016/2017 لتكون مدة الدراسة فيها 5 سنوات.

وللتعرف على الكلية الوليدة بأسيوط وأهم ما حققته خلال الشهور الأولى، وما تنوي تقديمه من خطط مستقبلية الفتره القادمة، حاور «شباببيك» عميد الكلية الدكتور منصور المنسي، للوقوف على المستجدات.

نص الحوار: 

ما الفرق بين كلية الفنون الجميلة وكلية التربية النوعية؟

الفنون الجميلة هدفها هو إعداد فنان على علم بكل أركان الفن، ومن الممكن الحصول على الدبلومة التربوية، وبالنسبة للتخصصات الأكاديمية فكلية الفنون الجميلة تضم قسم العمارة، قسم الديكور وقسم الفنون يحتوي على ٣ أقسام وهم قسم النحت وقسم التصوير وقسم الجرافيك، ومدة الدراسة ٥ سنوات.

أما بالنسسبة لعدد الساعات التدريسية لإعداد طالب فنان، فعلى سبيل المثال، قسم النحت يدرس بالقسم لا يقل عن ٦٠٠ ساعة.

أما كلية التربية النوعية هدفها هو إعداد معلم للتربية الفنية والموسيقية، والاقتصاد المنزلي، لتأهيله للتعليم ما قبل الجامعي.

وعددالساعات التدريسية، بقسم النحت في التربية النوعية كل تيرم ٦ ساعات فقط، بمعدل ٢٤ ساعة خلال الفصول الدراسية، وهناك فرق واضح بين الكليتين في الاهتمام، لأن التربية النوعية تهتم أكثر بالجانب التربوي.

كيف يختار الطالب بين الكليتين؟

إذا كان لدى الطالب موهبة ويريد إعداد نفسه أكاديميا بشكل مكثف وصحيح، يدخل الفنون الجميلة، أما إذا رغب الطالب مجال التدريس فكلية التربية النوعية هي الأفضل له.

كيف تواجه الكلية قلة عناصر هيئة التدريس ؟

جامعة أسيوط جامعة أقسام، فأعضاء هيئة التدريس يتم تغطيتها بشكل كاف هذا العام، ولا يتواجد نقص سوى في الجرافيك وانتدب عضو هيئة تدريس بجامعة المنيا لتدريسها،  وبالنسبة للعام القادم سننتظر إخطارنا بالخطة المالية، سيعلن عن تعيينات معاوني لأعضاء هيئة تدريس، وإن لم يكن، سينتدب معاونين من جامعة المنيا.

كيف يتم تأهيل الطلاب للاشتراك بالأنشطة؟

كلية فنون جميلة ولدت داخل جامعة عملاقة، فلابد وأن نولد كبار، والمقصود بها وجوب تأهيل الدفعة الأولى لأنها ستتحمل لمدة ٥ سنوات تعليم الدفعات القادمة ومساعدتهم.

ونظمنا حدثا كبيرا بالتعاون مع المؤسسة اليابانية لإقامة معرض بالكلية يمثل الحرف اليابنية بمختلف الأشكال، والفن هو أكبر من لغة كونها محادثة.

ما دور طالب الفنون الجميلة في الانشطة الطلابية بالجامعة؟

طالب الفنون الجميلة لديه الوقت للإبداع، فشاركت الكلية مهرجان المسرح، وحصلت على مراكز في بعض المسابقات، ونجهز الطلاب حاليا للملتقى الوطني الإبداعي على مستوى الوطن العربي للمشاركة باسم الفنون الجميلة في مجال البحث، والمسابقة ستقام خارج مصر، وستنظم بشهر نوفمبر القادم.

ما العائد على الطلاب من تواجد معرض الحرف اليابانية بالكلية؟

عند عرض أشكال مختلفة من المعادن أو الملابس أو الخشب أو وحدات الإضاءة، فهي تساعد الطالب على خلق رؤية واضحة تساعده على الابتكار والإبداع، وسؤال الطالب هو المحرك الرئيسي للاستفادة من تجارب الآخرين.

وهناك طلبات مقدمة لإرسال طلاب من الكلية للسفر لطوكيو باليابان للتعلم، وكذلك استضافة طلاب يابانيين بالجامعة وهذا لتبادل الثقافات والخبرات.

هل هناك أي خطوات جادة بالنسبة لسفر أو توافد الطلاب؟

هناك اقتراح من رئيس الجامعة الدكتور أحمد عبده جعيص، بإنشاء مركز لتعليم اللغة اليابانية بجامعة أسيوط وليس لدي علم بالتفاصيل وما وصل إليه الأمر.

لماذا تم وضع سؤال في الامتحان عن معرض الفنون اليابانية؟

 أثارني شغف الطلاب وكثرة أسالتهم وهي علامة لإرادة التعلم، بوضع سؤال لهم بمادة تاريخ الفن، على اعتبار أن المعرض أحد الظاهر الحضارة اليابانية والإنسانية، وصياغة الساؤل هي: اختر مجموعة من الأعمال الفنية وانقضها وحللها من وجهة نظرك كفنان؟  ولاقى السؤال قبول من الطلاب وخاصة لرؤيتهم ومعايشتهم للمعرض.

ماذا قدمت كلية الفنون الجميلة كمولود جديد داخل الجامعة؟

نربط للطالب بين الفنون الحضارية وأقسام الكلية من نحت، معمار، وتصوير، وترسيخ الانتماء الفني للارتقاء بالطلاب، كما قدمت كلية الفنون الجميلة أول تمثالين داخل مؤسسة تعليمية بأسيوط، وهما تمثالين رئيس جامعة أسيوط، الدكتور أحمد عبده جعيص، وتمثال لرئيس الجامعة الراحل الدكتور محمد رأفت.

كم شاركت الكلية بمعرض فني لأعضاء هيئة التدريس كجزء من مؤتمر التعليم والجودة للجامعات العربية، لتوفير خلفية للطلاب لتوسيع مدارك قدراتهم.

وللقضاء على أزمة ابتعاد الجامعة عن العاصمة وفرت وزارة الثقافة كتب مجانية، تصل تكلفتها ٣٠ ألف جنيه، وكذا المؤسسة اليابانية.

ما أهمية عمل تمثالين لرؤساء الجامعة السابق والحالي؟

قرار عمل التمثالين قرار مشاعر وليس قرار إداري، وهو نابع من داخلنا، إيمانا من العرفان بالجميل من الكلية، لأن إنشاء كلية الفنون الجميلة كان حلم لإدارة الكلية والجامعة. 

ما أهم الفاعليات التي ستنظمها كلية الفنون الجميلة بأسيوط الفترة المقبلة؟

تستعد كلية الفنون الجميلة لتنظيم اجتماع الجمعية العمومية السنوي لكليات الفنون بالجامعات العربية بجامعة أسيوط، واستقبال ٢٠ عميد للفنون الجميلة، وأن ميعاد اللقاء العربي بشهر أكتوبر القادم ويقام على هامش الاجتماع السامبوزيم لطلاب الفنون بالجامعات العربية، وهذا يعتبر دعم للكلية الناشئة حديثا. 

ويصاحب الاجتماع المؤتمر الأول لكلية الفنون الجميلة بأسيوط.

هل سيتم نقل مبنى الكلية لمكان آخر داخل أو خارج الحرم الجامعي؟

مقر كلية الفنون الجميلة على حسب قرار الإنشاء بأسيوط الجديدة، وهذا بشرط توافر السيولة المادية من وزارة المالية، ومن الممكن بناء مبنى ملحق بالمبنى الحالي، وبالوقت الحالي يتم إضافة وبناء دور آخر وتنتقل به الإدارة، واستقبال دفعات أخرى.

متى ستكتمل أركان الكلية وتلبية احتياجات الطلاب من أدوات وأجهزة؟

بداية من العام القادم ستتكون أقسام الكلية وسيصير لكل قسم مجلس خاص به، وسيحدد مجلس كل قسم احتياجاته، وتوفير الميزانية لهذه الاحتياجات، وحاليا الكلية موفرة احتياجات العام الحالي من احتياجات.

كيف تشارك الكلية في تطوير وتجميل الجامعة؟

خصص نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة الدكتور محمد عبداللطيف، ٢٢ طن من أخشاب المستئصلة من أشجار الجامعة، للطلاب وعمل كراسي وأشكال جمالية للجامعة، والكلية ستخرج دفعات قادرة على تطوير وتجميل الجامعة

ما هي خطة الكلية للأنشطة الفترة القادمة؟

هناك ورش عمل للمنظور الثالث للطلاب، كما سنقدم ورش في رسم البورتريه، ومسرح العرائس، ورسوم متحركة.

ما هي رسالتك للطلاب؟

الالتزام، أنتم في مؤسسة علمية، أمل البلد القادم، تم اختياركم من ١٥٠٠ طالب، لا تنفصلوا عن الشخصية المصرية بمعالمها وملامحها، والبعد الوطني، والتعبير عن الإنتماء بإظهار القيم الموجودة بداخلكم كشباب وفنانين في المستقبل القريب.

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني