رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد الدريني يرشح للصحفيين هذه الكتب.. أفضل ما قرأت

أحمد الدريني يرشح للصحفيين هذه الكتب.. أفضل ما قرأت

يرشح الصحفي والكاتب أحمد الدريني، لجمهور «شبابيك» مجموعة من الكتب المتنوعة التي تفيد الصحفيين والمهتمين بمجال الإعلام تحديدا، وتمكنهم من امتلاك أدوات الكتابة الجيدة، فضلا عن زيادة وعيهم وتوسيع مداركهم. 

«الدريني» صدر له 3 كتب: «أسطورة السيد دودي»، «عائد من السماء»، وأخيرا «ثلاثية العرش»... وفيما يلي نعرض قائمة الترشيحات:

صناعة الخبر في كواليس الصحف الأمريكية


 

هذا الكتاب وفق «الدريني» يمدك بتصورات ممتازة وقصص دقيقة شيقة تمكنك كصحفي في مقتبل رحلتك من وضع تصور عن دورك المهني وعن علاقتك بمصادرك وبجمهورك.  

يمكنك تحميل الكتاب من هنا​​​​​​​

الرجل ذو البدلة البيضاء الشركسكين


 

كتاب مترجم يحكي وقائع خروج أسرة يهودية من القاهرة، وبعيدا عن موضوعه، يقول «الدريني» إن الكاتبة «لوسيت لينادو» تتميز بقدرتها المتميزة على الوصف باستخدام كل حواسها، حتى أن القارئ يشم معها رائحة الأشياء ويحس بالألوان وتتكون أمام عينيه صورة فوتوغرافية دقيقة، الأمر الذي يعطيك كصحفي نموذجا مثاليا لما يمكن أن تفعله حين تنشط آلتك الوصفية والسردية.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

حمور زيادة يرشح لك هذه الكتب.. أفضل ما قرأت

صلاة تشرنوبل


 

مؤلفته الصحفية البيلاروسية «سفيتلانا ألكسيفيتش»، التي حصلت على جائزة نوبل في الأدب، وكتابها بمثابة توثيق مؤنسن وبديع لما يمكن أن يحاكيه صحفي حين يعايش مآساة إنسانية.. فعلام ستركز في تغطيتك؟ وكيف تنسج عناصر قصتك على نحو قصصي خلاب؟.. هذا ما يُمكنك منه الكتاب وفقا لـ«الدريني».

يدور الكتاب حول حادث مفاعل «تشرنوبل» عام 1986، وهو أسوأ حادث نووي في التاريخ، حيث غطت آثارة المدمرة ثلاثة أرباع أوروبا. 

لتحميل الكتاب اضغط هنا

السياسة التحريرية لوكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس


 

الكتاب باللغة الإنجليزية.. ويرى «الدريني» أنه يأتي كضرورة بعد قراءة الكتب السابقة، حيث أنه يتطرق للألفاظ الإشكالية في التغطيات الصحفية وكيف يمكن أن نتعامل معها، ويعطيك تصورا عمليا عن الطريقة التي توازن بها الصحافة اختياراتها وتدقيقاتها لألفاظها.

أشطر من رئيس التحرير.. هكذا تصبح صحفيا ناجحا في 2017

كلام في السياسة (قضايا ورجال: وجهات نظر)


 

كاتبه محمد حسنين هيكل يعطي فيه نموذجًا لما يسمى بفن المقال المستطرد، وهو المقال القصصي المطول ذو الأبعاد التحليلية الموسعة. وفي الشخصيات التي يتعرض لها الكاتب «درس مهم» لكل صحفي يفكر في كتابة «بروفايل» عن أي شخصية يلتقيها.

يمكنك تحميله من هنا

زيارة جديدة للتاريخ

للكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل.. وأرجع «أحمد الدريني» سبب ترشيحه إلى نفس الأسباب التي دفعته لترشيح الكتاب السابق. 

يتضمن الكتاب 7 لقاءات كان قد أجراها «هيكل» مع عدد من الشخصيات، منهم: نهرو، شاه إيران قبل ثورة الخميني، ألبرت اينشتاين. الكتاب ليس مجرد سرد لهذه اللقاءات لكنه يتضمن تحليلات وانعكاسات على واقعنا المصري المعاصر.

لتحميل الكتاب أو قراءته، اضغط هنا

السيطرة الصامتة


 

كتاب مترجم، مؤلفته «نورينا هيرتس» تعطيك تصورًا عن الشركات عابرة الجنسيات التي تتحكم في عالمنا وكيف تصاغ العلاقة بين الشركات والدول والشعوب في عالم اليوم.  

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

ثلاثية الرفض والهزيمة


 

قراءة نقدية لثلاث روايات لصنع الله إبراهيم. 

يقول «الدريني» إن الدرس المستفاد من الكتاب هو تفتيح عينيك كصحفي على الطريقة التي يمكن أن تنقد بها عملًا روائيا أو مشروعا أدبيًا أو حتى فيلم سينمائي، بصورة محترفة.. «الأمر يتعلق بتنشيط هذا الجانب النقدي الكامن فينا وتوفير إطار عملي يمكن أن ترشد رؤيتك النقدية من خلاله».

لتحميل الكتاب، اضغط هنا

في صالون العقاد كانت لنا أيام


 

للكاتب أنيس منصور، رغم ضخامة حجم الكتاب إلا أنه يقدم لك معرفة مبسطة جدا عن أعلام الفكر والفلسفة الغربية في القرون الفائتة ويتطرق لقضايا فلسفية على نحو طريف ومحبب. لتحميل الكتاب أو قراءته، اضغط هنا

رحلتي الفكرية


 

«من أمتع كتب السير الذاتية للراحل الدكتور عبد الوهاب المسيري»،  وفق ما يقول «الدريني».. ويتطرق خلاله «المسيري» لرحلته بين الأفكار والبلدان والمعتقدات والكتب والمحاضرات والتقلبات الإنسانية.

الكاتب لا يتناول أحداث حياته من المولد إلى تاريخ الكتابة، وإنما يتناول موضوعات ويتحدث عن أحداث حياته التي لها علاقة بهذا الموضوع، يتطرق فيه مثلا إلى مصطلح «العلمانية الشاملة»، الذي كان من بنات أفكاره، فضلا عن انتقاده الشديد للنظام الأمريكي المادي فليس كل ما يصدره لنا الغرب نعتبره مثالا يُحتذى به، غير ذلك من قضايا وموضوعات.

لتحميله، اضغط هنا

للصحفيين.. 10 أدوات رقمية عليك تجربتها فورا

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب