رئيس التحرير أحمد متولي
 في دول عربية وأجنبية.. منح لدراسة الدكتوراة مجانا

في دول عربية وأجنبية.. منح لدراسة الدكتوراة مجانا

استكمال الدراسات العليا في الخارج، خاصة الدكتوراة، في واحدة من أفضل الجامعات العربية أو الأجنبية يحتاج إلى تكاليف باهظة، لكن بإمكانك التغلب على هذه المشكلة عن طريق التقديم في المنح الدراسية التي يرصدها «شبابيك» في هذا التقرير، والمقدمة لطلاب مرحلة الدكتوراة تحديدا.

جامعة الإمارات العربية

تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة عددا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين لمتابعة الدكتوراة في أحد التخصصات التي تدعمها المنحة خلال العام الدراسى 2017/ 2018.

تتمثل شروط المنحة في: أن تكون طالبا دوليا، لا تحصل على منحة دراسية أخرى، حاصل على معدل تراكمي 3.5 أو أعلى في درجة الماجستير، يجب أن تحافظ على معدل تراكمي 3.5 أو أعلى في درجة الدكتوراة، لديك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية بحسب برنامج الدراسة.

المنحة ممولة بالكامل، مع راتب شهري، وبدل سكن، وتأمين صحي ودعم بحوث. لمعرفة التخصصات المتاحة اضغط هنا

يجب تقديم الطلب عن طريق البريد الالكتروني (cgs.scholarships@uaeu.ac.ae)، مع إرفاق نسخة باللغة الإنجليزية من: شهادة البكالوريوس، شهادة الماجستير، السيرة الذاتية، بيان البحث (300 كلمة كحد أقصى)، للحصول على نموذج تقديم الطلبات، اضغط هنا

أخر موعد للتقديم في 31 مارس 2017، لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

عايز تدرس في الإمارات ببلاش؟.. هذه المساعدات المالية المتاحة

منح ماليزيا الدراسية الدولية

عبارة عن مبادرة من الحكومة الماليزية لجذب أفضل الكفاءات لدراسة الماجستير والدكتوراة ودراسات ما بعد الدكتوراة في ماليزيا.

وتتمثل شروط التقديم في المنح بالنسبة للدكتوراة في:

- ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة عن 40 عاما في فترة تقديم الطلبات.

- أن يكون حاصلا على مرتبة الشرف العليا من الدرجة الثانية كحد أدنى، وأن يكون حاصلا على معدل تراكمي 4.0/ 3.5 أو نتائج جيدة جدا في مرحلة الماجستير في مجال مماثل لمجال الدكتوراة الذي ينوي دراسته.

- أجرى أحد اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية بمدة لا تزيد عن سنتين قبل تاريخ تقديم الطلب، وهي: اختبار الآيلتس الأكاديمي بعلامة 6.5 كحد أدنى أو اختبار التويفل بعلامة 580 كحد أدنى للاختبار الورقي، و230 كحد أدنى للتويفل باستخدام الحاسب، أو92 كحد أدنى للتويفل عبر الانترنت.

- أن يكون المتقدم بحالة صحية ممتازة بتصديق من طبيب معتمد.

- كتابة مقترح ذو صلة باحتياجات ومصالح ماليزيا (فقط للبرنامج القائم على البحث).

- أن يكون المتقدم قدم طلبا وحصل على قبول للدراسات العليا في ماليزيا.

المنحة ممولة بالكامل. والتخصصات التي لها أولوية التقديم فيها، هي: العلوم والهندسة، الزراعة والثروة السمكية، الاقتصاد والتمويل الإسلامي، تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، التكنولوجيا الحيوية، الأمن الحيوي وسلامة الغذاء، البنية التحتية والمرافق، الدراسات البيئية، الصحة باستثناء التمريض، الطب والصيدلة السريرية.

أخر موعد للتقديم في المنحة 31 مارس 2017، للتقديم الكترونيا ولمزيد من التفاصيل، اضغط هنا

لطلاب الدراسات العليا.. 6 مواقع تساعدك في رحلة البحث العلمي

كلية الأعمال جامعة أدنبرة - بريطانيا

تقدم الكلية 6 منح دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات لدراسة الدكتوراة في عدد من التخصصات، هي: الإدارة، المحاسبة، التمويل.

يمكن تقديم الطلب عن طريق الانترنت، مع إرفاقه بالشهادات الحاصل عليها بما في ذلك نظام الدرجات، إقتراح البحث، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية، ومبرر للدراسة بدوام جزئي في حال التقديم في هذا النوع من الدراسة.

لتقديم الطلب، اضغط هنا

أخر موعد للتقديم في المنحة 1 مايو 2017، ولمزيد من التفاصيل، اضغط هنا

جامعة كانبيرا – استراليا

تقدم عدد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين لمتابعة أي من برامج أو تخصصات درجة الدكتوراة في البحوث التي تقدمها الجامعة للعام الدراسي 2017 – 2018

تتمثل شروط المنحة في: أن تكون طالبا دوليا، لديك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية، وشهادة مع مرتبة شرف من الدرجة الأولى. المنحة تساعد في تغطية تكاليف المعيشة بواقع 26.682 دولار أسترالي لعام 2017 ولمدة تصل إلى 3 سنوات.

يمكنك تقديم الطلب إلكترونيا من هنا

أخر موعد للتقديم في المنحة 31 اكتوبر 2017، لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا

لا ترتكب هذه الأخطاء.. 5 نصائح في كتابة طلب المنحة الدراسية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب