رئيس التحرير أحمد متولي
 ببلاش.. كورسات لغة إنجليزية لطلاب الجامعة

ببلاش.. كورسات لغة إنجليزية لطلاب الجامعة

إذا كنت تواجه صعوبة في دراستك بسبب اللغة الإنجليزية، سواء أكان لديك بعض المواد التي تدرسها بالإنجليزية، أو كنت أحد هؤلاء الذين يرغبون في استكمال دراساتهم بالخارج؛ فالكورسات الأونلاين «MOOCs» ستسهل عليك الأمر كثيرا.

في هذه التقرير يرشح لك «شبابيك» مجموعة من الكورسات المخصصة لتبسيط اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعة، وتدريبهم على المهارات الأساسية للقراءة والاستماع والمحادثة وكذلك كتابة المقالات والأبحاث العلمية.

الكتابة بالإنجليزية في الجامعة

وإذا أردت كورس سريع لتتعلم فيه أساسيات الكتابة بالإنجليزية في الجامعة، فكورس «Writing in English at University» يعتبر كبسولة سريعة لتتعلم كتابة المقال والمصطلحات العلمية وكيفية تقسيم المقال ومراجعته .

الكورس مقدم من جامعة «لوند» السويدية، ويبدأ في 3 أبريل.

كيف تقرأ وتكتب في الجامعة؟

حتى تكتب مقالا أو بحثا أكاديميا جيدا، يجب أن تتعلم أولا كيف تقرأ باللغة الإنجليزية، وتفهم محتوى المقالات وما بين السطور، ثم تبدأ في تعلم المهارات الأساسية لكتابة البحث أو المقال.

الكورس مقدمة من جامعة ديوك الأمريكية، وهو متاح بمنصة «Coursera» للتعليم الحر، ابتداء من 27 مارس.

مهارات المحادثة والاستماع

هي سلسلة تقدمها جامعة كاليفورنيا الأمريكية، وتهدف إلى تطوير مهارات الاستماع والنقاش في قاعات المحاضرات أو في أي سياق أكاديمي.

تشمل السلسلة 5 كورسات هي:

أول خطوة في إتقان المحادثة هي تطوير مهارة الاستماع إلى اللغة الإنجليزية والتقاط الكلمات وفهمها بشكل سليم.

في كورس «Academic Listening and Note-Taking» ستتعلم كيف تفهم محاضرة باللغة الإنجليزية، وكيف تكتب الملاحظات المثمرة خلالها، وأيضا كيف تناقش المعلومات مع زملائك وأساتذتك أو تقدم «Presentation» مفهومة.

يبدأ الكورس في 3 أبريل.

إذا كان تخصصك الدراسي يلزمك بالكثير من الـ«Presentations» فالكورس سيعطيك المبادئ الأساسية لكي تقوم بـ«Presentation» واضحة ومفهومة للآخرين، سواء من الناحية اللغوية أو التقنية.

الكورس متابح بمنصة «Coursera» ابتداء من 27 مارس.

الكثير منا يجد خلال المحاضرة نقاط غير مفهومة ويريدون مناقشة المحاضر فيها.

في كورس «Academic Discussions in English» ستتعلم كيف تدير نقاشا أكاديميا سليما من حيث المصلطحات اللغوية، و كيف تعرض أفكارك بشكل سليم، وتدير حوارا تحقق منه الفائدة التي ترجوها.

الكورس متاح بمنصة «Coursera»  ابتداء من 27 مارس.

كورس «Advanced Speaking and Listening Project» هو عبارة عن مشروع تخرج لجميع الكورسات السابقة، ستراجع فيه ما تعلمته فيها بالإضافة للتدريب العملي، وتسليم بعض المهام حتى تحصل على شهادة بإنهاء هذه السلسلة جميعها.

يبدأ الكورس في 15 أبريل.

بعيدا عن الترجمة الحرفية.. خبايا وإمكانيات لا تعرفها عن «ترجمة جوجل»

مهارات الكتابة

سلسلة أخرى تقدمها جامعة كاليفورنيا الأمريكية، لتركز على المهارات الأساسية لكتابة الأبحاث الجامعية.

تضم هذه السلسلة 5 كورسات هي


الكتابة السليمة تبدأ أولا من تأسيس نفسك جيدا في قواعد اللغة، ومراجعة ما فاتك منها، مع التركيز أيضا على قواعد الترقيم.. وهو ما ستبدأ به في كورس «Grammar and Punctuation».

يبدأ الكورس في 3 أبريل.

ستبدأ في كورس «Getting Started with Essay Writing» في تعلم أساسيات كتابة المقال؛ فتتعرف على أنواع المقالات المختلفة، وكيف تقسم المقالات إلى فقرات، وكيف تعرض أفكار خلال أجزاء المقال.

يبدأ الكورس في 3 أبريل.

ستنتقل في كورس «Advanced Writing» إلى خطوة أخرى مهمة، وهي كيفية كتابة المقال أو البحث الأكاديمي، سواء فيما يتعلق بالمصلحات أو أساسيات كتابة الأبحاث.

يبدأ الكورس في 3 أبريل.

يدخل كورس «Introduction to Research for Essay Writing» في تفاصيل أكثر دقة بخصوص كتابة المقال الأكاديمي، مثل كيفية اختيار الموضوع، وتحديد العناصر، والتمكن من المصطلحات اللغوية العلمية وتوثيق المصادر، وغيرها.

يبدأ الكورس في 3 أبريل.

هذا الكورس هو عبارة عن مشروع تخرج، يجب إتمامه إذا أرت الحصول على شهادة بإنهاء جميع الأجزاء السابقة.

في كورس «Project: Writing a Research Paper»  ستبدأ في مراجعة ما درسته في الكورسات السابقة، مع التطبيق العملي وتسليم بعض المهام.يبدأ الكورس في 17 أبريل.

مع الـ«British Council» وجامعة أمريكية.. كورسات إنجليزي ببلاش في أبريل

المصدر

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال