رئيس التحرير أحمد متولي
 أسرة أحمد الخطيب: قدمنا طلبات للعفو الصحي وننتظر قرار السيسي

أسرة أحمد الخطيب: قدمنا طلبات للعفو الصحي وننتظر قرار السيسي

كشفت أسرة الطالب أحمد الخطيب عن الاجراءات التي اتخذتها لتقديم طلبات العفو الصحي والتي قدمتها للجهات المعنية لاستكمال علاج «الخطيب» من «الليشمانيا».

وقال البيان «انطلاقًا مما صرحت بها وزارة الداخلية ببيانها الأمني عن أحمد نُعلن أننا مضينا في كافة الإجراءات القانونية الخاصة بالعفو الصحي فقد قدمنا طلبا لنائب العام برقم 98 لسنه 2017 بتاريخ 1 مارس 2017 وكذلك قدمنا إلى مصلحة السجون طلب برقم ٢٨٤٣ بتاريخ 25 مارس 2017 ونحن في انتظار استجابة وزارة الداخلية لطلبنا- كما صرّحت ببيانها الأمني- والإفراج الصحي عن أحمد، ونحن ماضون إلى نهاية الطريق في محاولة إنقاذه من الموت من خطر الليشمانيا الذي فتك بكل أجهزته الحيوية».

وأضاف البيان «أننا إلى الآن لا نعلم أي تفاصيل عن حالة أحمد الصحية، ولا نعلم أي تفاصيل عن علاجه، كما أننا غير مسموح لنا بزيارة نجلنا المريض للإطمئنان على صحته منذ تاريخ 12 مارس 2017 وبناءا على ذلك نطالب بحق الزيارة كما تنص لوائح السجون فهذه أبسط حقوقنا».

أحمد الخطيب.. طالب يصارع السرطان خلف القضبان

وأوضحت الأسرة أنه «استكمالًا لإجراءات العفو الصحي، قُمنا بإرسال تلغرافًا لرئاسة الجمهورية نُطالب فيه الرئيس بالنظر بعين الرحمة إلى نجلنا المصاب والسماح له بالعلاج من هذا المرض الخطير بجانب أسرته خارج السجن عن طريق العفو الصحي».

وناشدت الأسرة النائب العام ووزير الداخلية بتطبيق القانون طبقًا لنص المادة 36 تحديداً التي تنص على «كل محكوم عليه يتبين لطبيب أنه مصاب بمرض يهدد حياته بالخطر، أو يعجزه عجزاً كلياً يُعرض أمره على مدير القسم الطبي للسجون لفحصه بالاشتراك مع الطبيب الشرعي للنظر في الإفراج عنه».

ووجهت الأسرة الشكر لكل من تضامن مع قضية أحمد الخطيب من نشطاء وإعلاميين وأطباء.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت، الأربعاء، عدم اعتراضها على نقل الخطيب إلى إحدى المستشفيات الخاصة للعلاج من إصابته بمرض «الليشمانيا الحشوية» على نفة أسرته.

وأكدت في بيان لها، أن النزيل أحمد عبد الوهاب محمد الخطيب - مودع بليمان طره ، محكوم عليه بالسجن المشدد لمدة عشرة سنوات، فى القضية رقم 6357 لسنة 2014 ج الشيخ زايد بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، وأضافت أن الخطيب عانى فى الفترة الأخيرة من نقصان فى الوزن مع شحوب بالوجه وتراجع فى مستوى المجهود وبإجراء تحليل دم تبين وجود نقص ملموس بالهيموجلوبين ، وعدد خلايا الدم البيضاء ، ووجود ارتفاع فى نسبة الحديد وسرعة الترسيب، وتم ترحيل النزيل من محبسه الأصلى بليمان 430 إلى مستشفى ليمان طره والتى بادرت بعرضه على مستشفى المنيل الجامعى ومعهد الأورام لفحصه.

وتابعت الداخلية: وقد أثبتت الفحوص الطبية وجود طفيل " الليشمانيا الحشوية " وهو مرض ينتقل عن طريق التعرض للدغ من حشرة " الساندى فلالى أو ذبابة الرمل "وهى حشرة غير متواجده  بالبلاد وموطنها العراق وسوريا ومن خصائص المرض الذى تسببه لدغتها الكمون لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى عام قبل ظهور الأعراض.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر