رئيس التحرير أحمد متولي
 «الليشمانيا الحشوية».. تعرف على الداء الأسود الذي يقتل أحمد الخطيب ببطء

«الليشمانيا الحشوية».. تعرف على الداء الأسود الذي يقتل أحمد الخطيب ببطء

لاقت قضية الطالب المحبوس، أحمد الخطيب، والمصاب بمرض «الليشمانيا الحشوية» اهتماما كبيرا من المراكز الحقوقية وبين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتعاطفت معه شخصيات عامة وإعلاميون طالبوا بالافراج الصحي عنه.

أحمد الخطيب طالب بكلية البايوتكنولوجي بجامعة مصر الخاصة، ومحكوم عليه بالسجن المشدد لمدة عشرة سنوات، فى القضية رقم 6357 لسنة 2014 ج الشيخ زايد بتهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

مرض الليشمانيا يعتبره المتخصصون من أخطر الأمراض التي يجب محاربة انتشاره وعمل إجراءات المسح الطبي للوقاية منه في محل ظهوره.

في هذا التقرير يستعرض شبابيك أهم المعلومات عن المرض وأنواعه وأماكن انتشاره.

أنواع المرض

مرض الليشمانيا مقسم لثلاثة أنواع: الليشمانيا الجلدية، الليشمانيا الحشوية، ليشمانيا الأغشية المخاطية.

مصدر الإصابة

تنتقل الإصابة عن طريق ذبابة صغيرة الحجم تسمى ذبابة الرمل، وتعيش في الجو الحار الرطب وتتكاثر في نهاية فصل الصيف.

تنشط الذبابة في آخر النهار أو أول الليل، وتطير على ارتفاع منخفض من سطح الأرض (متر أو أقل) وليس لها صوت عند طيرانها، وتتغذى على دم الحيوان أو الإنسان، ويصاب الإنسان بهذا المرض عن طريق لدغ أنثى هذه الذبابة.


 

الليشمانيا الحشوية المصاب بها الخطيب

يعرف هذا النوع من المرض باسم الداء الأسود أو الكالازار وله انتشار واسع في مختلف مناطق العالم، فقد سجلت حالات في كل من أفريقيا، منطقة الشرق الأوسط، الصين، منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، جزء من أمريكا الجنوبية  والاتحاد السوفيتي.

ويندر وجود المرض في منطقة الشرق الأوسط عدا حالات قليلة جداً سجلت في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية والسودان.


 

الإصابة الأولية تكون في موضع لدغة الذبابة الرملية غير واضحة، وبعد ظهورها تتفاوت فترة حضانتها من شخص إلى آخر وتتراوح ما بين شهرين إلى أربعة أشهر.

تبدأ أعراض المرض بارتفاع في درجة حرارة الجسم والتعرق والضعف العام والإسهال والكحة  وتضخم الكبد والطحال.

وبتقدم المرض يسمر جلد المصاب في منطقة الجبهة واليدين والقدمين والبطن ومن هنا جائت تسمية المرض بالداء الأسود، ثم يصاب الشخص بالصفراء وانتفاخ البطن والموت نتيجة الإصابة العارضة بمرض آخر.


 

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا قالت فيه: «أثبتت الفحوص الطبية وجود طفيل " الليشمانيا الحشوية " وهو مرض ينتقل عن طريق التعرض للدغ من حشرة " الساندى فلالى أو ذبابة الرمل "وهى حشرة غير متواجده  بالبلاد وموطنها العراق وسوريا ومن خصائص المرض الذى تسببه لدغتها الكمون لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى عام قبل ظهور الأعراض».

وألقي القبض على أحمد الخطيب في 28 أكتوبر عام 2014، وبدأت أعراض المرض تظهر عليه في منتصف عام 2016، وبحسب بيان الوزارة بأن اعراض المرض تظهر في الفترة من شهرين إلى عام، فإن إصابة الخطيب كانت داخل السجن.

المصدر

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.