رئيس التحرير أحمد متولي
 عميد «تطبيقية حلوان» يتحدث عن أصوله الأرمينية ومستوى طلاب الكلية (حوار)

عميد «تطبيقية حلوان» يتحدث عن أصوله الأرمينية ومستوى طلاب الكلية (حوار)

تستعد كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان لتنظيم احتفالية كبرى داخل جامعة القاهرة؛ بمناسبة مرور 178 عام على إنشائها.. «شبابيك» حاور القائم بأعمال عميد الكلية الدكتور جورج نوبار، للوقوف على آخر استعدادات الكلية، بالإضافة للمنافسة على منصب عمادة الكلية، وأخر الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني والنشاط الكلابي، وفرص التحاق الخريجين بنقابة المهندسين.

الحـــوار

لماذا اخترتم جامعة القاهرة دون حلوان لإقامة الاحتفال بالذكرى 178 لإنشاء الكلية؟

هناك صعوبات تواجهنا لو تم عمل الحفل بجامعة حلوان أولها بُعد المسافة، والمساحات الضيقة للقاعات بحلوان، بالإضافة للتكلفة المادية الكبيرة، حيث أن جامعة حلوان تعطينا القاعات بمقابل مادي.

ويرجع اختيار القاعة الرئيسية بجامعة القاهرة لإقامة الحفل  لعدة أسباب، أولها القيمة التاريخية لقاعة القبة، كما أن الدكتور جابر نصار قرر منح القاعة للكلية بدون مقابل، واتساع مساحة القاعة لـ3 آلاف فرد وقربها من مقر الكلية بالجيزة 

حدثنا إجمالا عن تاريخ كلية الفنون التطبيقية خاصة وأن محمد علي من أنشأها؟

تعتبر كلية الفنون التطبيقية التابعة لجامعة حلوان، من الكليات العريقة وصاحبة تاريخ كبير، أنشأها محمد علي في العام 1839 تحت مسمى الكلية الملكية، ثم تغيّر اسمها لمعهد الفنون التطبيقية، وقرر مجلس قيادة الثورة بعد عام 1952 تغييرها لـ«كلية الفنون التطبيقية».

كان الهدف من إنشائها العمل على خدمة الجيش المصري خلال حكم محمد علي، ومع الوقت تغيرت معالمها وتضم حاليا 14 قسم.

تفتخر كلية الفنون التطبيقية أن الفتيات التحقت بها في عام 1956 لأول مرة وتخرجت أول طالبة 1961، في الوقت الذي كانت فيها عدد من الجامعات لم تنشئ.

وتضم الكلية في الوقت الحالي  3200 طالب،  وفي الدراسات العليا «دبلوم – ماجستير- دكتوراة» ما يزيد عن ألف طالب، بالإضافة لـ 528 عضو هيئة تدريس، و300 إداري وعامل فني، كما بلغ عدد خريجي الكلية منذ عام 1995 حتى الآن، 19500 خريج.

 ما هي آخر استعداتكم لحفل الكلية بمرور 187 عام على انشائها؟

الكلية أنهت كافة الاستعدادات للاحتفال بمرور 178 عام على إنشاء الكلية، وستقام الإثنين 3 أبريل وتحتضنها القاعة الرئيسية بجامعة القاهرة، بحضور رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، وعدد من قيادات جامعة حلوان، كما تم دعوة عدد من السفراء والدبلوماسيين.

البعض يتحدث عن أن الحفل يقام بغرض انتخابي خاصة وأنك مرشح لعمادة الكلية؟

«أنا عارف إن فيه ناس فاكرة إني عامل الحفلة دي لنفسي دعاية انتخابية، بس دا مش صحيح؛ بس اللى رافضين عمل الحفل كل مبرراتهم أني لازم نعمل الحفل في مكان محايد».

 هل  هناك نية لنقل الكلية من الجيزة إلى مقر الجامعة بحلوان؟

في الوقت الحالي صعب جدا نقل الكلية من الجيزة لحرم جامعة حلوان، بسبب المشاكل التي تواجهنا  في نقل الورش الكبيرة الموجودة بالكلية، وعلى رأسها «أستوديو سينما ومطبعة الجامعة ومطبعة نسيج»، كما أن المقر التاريخي للكلية يصعب تركه.

هل للكلية ترتيب في التصنيف العالمي باعتبارها أقدم كلية من نوعها في مصر؟

الكلية تراجعت على المستوى المحلي  لأسباب كثيرة، منها  قصور في الأبحاث المقدمة، بالإضافة للدعم المالي الضعيف لأعضاء هيئة التدريس: «الأستاذ هنا في مصر بيعمل الأبحاث على حسابه الخاص».

لكن إدارة الجامعة تعمل حاليا على إقامة مشاريع من المنح المقدمة لها حتى تستطيع فتح معامل في المنسوجات والزجاج والنسيج: «ملايين المنح تضخها الجامعة في  الأبحاث حتى ترتقي للعالمية، ومستواها في للصعود».

ما الذي دفعك للتقدم لمنصب العميد مرة أخرى؟

منصب عميد الكلية سيتم اختياره بالتعيين.. ونحن  9 مرشحين قدمنا أوراق عمادة كلية فنون تطبيقية، وخلال الشهر المقبل هناك لجنة مشكلة من رئيس الجامعة، ستقابل كافة المرشحين لعرض كل مرشح برنامجه وتطويره للكلية.

وسيتم اختيار 3 مرشحين وتصعيدها لوزارة التعليم العالي، وعلى أساس ذلك سيتم اختيار من أجدر بقيادة الكلية في الفترة المقبلة.

وما دفعني للترشح لمنصب عميد كلية «فنون تطبيقية»، هو حرصي على خدمة الكلية والارتقاء بالمستوى التعليمي  فيها، بالإضافة إلى أن الظروف لم تسمح لي من قبل أن أترشح لمنصب العميد بسبب وجودي  استاذي على الوكيل، كما أن هناك عدد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس دعوني للترشح على منصب عميد الكلية، وانا جاهز لخدمة كليتي.

ماذا سيختلف في الكلية حال فوزك بمنصب العميد؟

كلية الفنون التطبيقية تستحق مكانة أكثر من ذلك، وفي حال فوزي بمنصب عميد الكلية، سأعمل على نشر أهداف الكلية للطلاب المصريين والعرب، والاهتمام بالأبحاث والحرف المهددة بالإنقراض، وسأسعى لأن تكون الكلية في خدمة المجتمع فعلا، لتتحول الكلية لدعم ميزانية الجامعة.

البعض يتحدث عن أصولك الأرمينية.. هل يكون ذلك سبب في إبعادك من منصب العميد؟

هناك من يثير هذه النقطة في محاولة لإبعادي عن المنافسة على منصب عميد الكلية، لكن أنا مصري وخدمت في سلاح البحرية المصرية، أصولي أرمينية أعتز بها، ولا أحد يزايد عليا «والناس اللي بيقول عليا كده مدخلوش الجيش، لكن أنا مصري وأفتخر» معنديش صلة مباشرة مع «نوبار باشا» أول رئيس وزراء في تاريخ مصر، أنا مصري من أصل أرميني فقط.

الكلية تقيم الكثير من الأنشطة والفعاليات، لكن أين دور النشاط الطلابي؟

كلية الفنون التطبيقية تقيم في كل أسبوع العديد من الأنشطة داخل الحرم، والقائمين على تلك الأنشطة هم طلاب الأقسام الـ14، وإدارة الكلية تقدم لهم كل الدعم لتنفيذ أنشطتهم، كما أن الكلية لم تمنع طلاب من القيام بأنشطتهم.

هل اتحاد الطلاب يقوم بدوره في الكلية، وما هي أشكال الدعم الذي توفره له الكلية؟

حتى الآن لا يوجد اتحاد طلاب جديد في الكلية، لكن الإدارة عملت على اختيار قيادات طلابية، للقيام بنفس الدور الذي يقوم به الاتحاد من أنشطة وغيرها، كما عملنا على دعم الطلاب في نواحي مختلفة وقمنا بإنشاء وحدة الكوارث والأزمات، وملتقى توظيف للطلاب.

 كم عدد الأسر الطلابية المسجلة في الكلية خلال هذا العام؟

يوجد 6 سر طلابية تعمل داخل  كلية الفنون التطبيقية، وتعمل على دعم المواهب داخل الكلية، من إنشاد ومسرح وحرف، ودخلوا مسابقات دولية في المملكة العربية السعودية.

 ما المعايير التي يتم على أساسها قبول الطالب بالكلية؟

في الوقت الحالي معايير قبول الطلاب للكلية تشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة من الشعبة العلمية حسب التنسيق، وأن يجتاز امتحان القبول الذي تحدده الكلية.

لكني سأقوم بغربلة التنسيق، لأن فيه طلاب لا يمتلكون مواهب ولا رغبات ويدخل الكلية على أساس الدرجات، بالإضافة لامتحان القدرات سيتم تغييره من الألف للياء.

ما الذي يميز طلاب فنون تطبيقية عن غيرهم؟

كلية فنون تطبيقية لا مثيل لها، وما فيش كلية تقارن بها، كليتنا تقدم منتج نهائي نستخدمة.. نحن نعمل منتج نهائي سواء فني أو تكنولوجي وتصميم علشان كدة الكلية ترفع شعار «صمم وصنع في مصر».

 عدد من خريجي الكلية يشتكون من عدم التقيد في نقابة المهندسين.. كيف تعاملت الكلية مع هذه المشكلة؟

موضوع انضمام الخريجين للنقابات غير مستقر لأن قسمين فقط بالكلية «طباعة منسوجات ونسيج» يحق لهم دخول نقابة المهندسين، وهناك 12 قسم آخر يرفضون الانضمام لنقابة المهندسين، لأن كلمة مصمم أعلى من لقب مهندس.

ما النقابات التي تقبل خريج كلية الفنون التطبيقية؟

هناك العديد من النقابات المهنية تضم خريجي «فنون تطبيقية» ومنها المعلمين والتشكيليين ونقابة مصممى فنون تطبيقية والمهندسين.

 بمناسبة اقتراب الامتحانات.. ما هي آخر استعدادات الكلية لامتحان نهاية العام؟

الكلية أنهت كافة الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، من صيانة وتجهيز القاعات، وإعلان جداول الامتحانات وعرضها على الطلاب؛ واستقبال ملاحظاتهم، وستعقد أول مايو القادم، وتنتهي  قبل رمضان.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم