رئيس التحرير أحمد متولي
 الإنجاب وقت الدراسة مسئولية.. بس في الحالات دي خدي قرارك

الإنجاب وقت الدراسة مسئولية.. بس في الحالات دي خدي قرارك

دفعت الأم، طالبة كلية الآثار سلوان محمد لاتخاذ قرار الإنجاب أثناء الدراسة، بعد أن وعدتها بالتفرغ للمساعدة في فترة الحمل ورعاية الطفل بعد الولادة.

اتخاذ قرار الانجاب أثناء الدراسة تحكمه عدة أمور، في حال توافرت يكون القرار سليما وإلا فالانتظار حتى انتهاء مرحلة التعليم.

الاتفاق في مرحلة الخطوبة

يجب أن تحسمي أمرك في موضوع الإنجاب من بداية الخطوبة، وتحاولي أن تحددي قرارك بالسلب أو الإيجاب، فالطالبة بكلية الهندسة جامعة بنها، نورهان مجدي، تزوجت بالسنة النهائية واتفقت مع زوجها في مرحلة الخطوبة على تأجيل خطوة الإنجاب حتى انتهاء الدراسة.

إلا أن الوضع اختلف بعد الزواج، وأصبحت ترغب في الإنجاب أكثر من زوجها، ومع الشهور الأخيرة بالدراسة قررت أن تُنجب وأصبحت حاملا لكن طبيعة الظروف والجامعة جعلتها أكثر عصبية في التعامل مع زوجها ودراستها.

استشاري العلاقات الأسرية، أسماء حفظي، تقول إن الاتفاق بشكل مبدئي على الإنجاب أمر ضروري قبل الزواج، لكن مسألة التشاور والتوافق تكون بعد الزواج  بسبب طبيعة الحياة التي يعيشها الزوجان معا، وتقدير مسألة الإنجاب هل هي ضرورية أم يمكن تأجيلها من خلال التوافق بينهما.

وترى بتأجيل الحمل لفترة بعد الزواج سواء أكانت الزوجة طالبة أم لا حتى يعتاد كلا منهما على الآخر.

وجود طرف مُساعد

الخبيرة التربوية، أمل رضوان، توضح أن وجود «أم أو حمى» بالقرب من الطالبة المتزوجة، يمثل أمرا هاما في اتخاذ قرار الإنجاب. تواجد والدة الطالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة، سلوان محمد دفعها لحسم قراراها بالإنجاب.

وتقول «سلوان» بأن والدتها ساعدتها بشكل كبير في فترة حملها، ورعاية طفلتها أثناء ذهابها لحضور المحاضرات في الجامعة.

طبيعة الدراسة تتحكّم

الطبيعة النظرية لدراسة طالبة كلية الآداب بجامعة عين شمس، ياسمين طه، ساعدتها في التفكير بالإنجاب، خاصة مع غياب المعامل والسكاشن عن مقرراتها الدراسية.

الاستشارية التربوية، أسماء حفظي، تنصح الطالبات بمعرفة كافة التفاصيل بشأن الدراسة وطبيعتها وعمل تقدير موقف، فإن كانت الدراسة نظرية فمن السهل أخذ قرار الإنجاب عن كونها دراسة عملية مُجهدة.

الظروف الصحية والبدنية

طبيعة اليوم الدراسي والحقوق المنزلية والزوجية، ليست بالأمور السهلة على الفتيات، فإذا اقترن كل ما سبق بالحمل هل تتحمله؟ تطرح الخبيرة التربوية، أمل رضوان هذا السؤال على الفتيات.

وتطلب منهم تقدير الوضع الصحي والبدني، ومدى تحمل طبيعة الحمل والإنجاب مع ظروف الفترة التي تمر بها ومتطلباتها.

طبيعة عمل الزوج

للزوج دور هام في اتخاذ قرار الإنجاب أو تأجيله، ويكون في بعض الأوقات داعم قوي في مساعدة زوجته من خلال توفير احتياجات البيت. التديليل على ذلك من خلال تجربة طالبة كلية التربية جامعة شبين الكوم، أسماء طه، فبالرغم  من ظروف حملها وولادتها بالسنة الأخيرة، استطاعت أن تتجاوزها بمساعدة الزوج وتفهمه في معطم الأوقات.

وتقول الطالبة «سلوان» أن غياب زوجها أسبوعيا لعمله في أحد المحافظات الأخرى، يساعدها في الذهاب لوالدتها، والتخلص من عبء البيت ومتطلباته. 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير