هل تشعر بالملل سريعا من الجلوس في الحصة أو المحاضرة؟ هل تُفضل إجراء التجارب العملية على التعلم بطريقة تقليدية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت تنتمي لنمط التعلم الحركي.

في هذا التقرير، يوضح «شبابيك» الصفات التي تميز الطالب الحركي عن غيره، ومجموعة من النصائح لمذاكرة أكثر فاعلية، وذلك من خلال الاستعانة بخبراء التعلم والتنمية البشرية.

صفات الطالب الحركي

خبير التنمية البشرية، وائل الكميلي، يرى أن الطالب الحسي الحركي غالبا ما يتسم بعدة صفات، هي:

- كثير الحركة، يفضل الألعاب الموجود فيها حركة (كالجمباز مثلا) بشكل أكبر من الثابتة (كالشطرنج).

- يتعلم بشكل أفضل من خلال المعايشة والتجارب العملية.

- يُفضل المشي في أثناء المذاكرة.

- لا يذاكر في مكان ثابت، بل يغير مكان المذاكرة باستمرار.

- يُغير وضعية جلوسه بإستمرار، حتى في أثناء المذاكرة.

ومن جانبه، يقول مدرب مهارات التعلم والذاكرة، مرزوق الغنامي، إن صفات الطالب الحسي الحركي تتمثل في:

- حب الحركة، واستخدام الألفاظ والكلمات المعبرة عنها.

- يفضل الرياضة والألعاب، ويحب كتابة الأشياء وصنعها.

- غالبا ما يستخدم يديه كثيرا في أثناء الحديث.

- يتذكر الأماكن بسهولة إذا زارها.

لو أنت طالب سمعي هتبقى العيشة ارتاحت.. هتذاكر كده

نصائح لمذاكرة أكثر فاعلية

خبير التنمية البشرية ينصح الطالب الذي يتمتع بقدر من الذكاء الحركي بتحويل الموضوع الذي يرغب في مذاكرته واستيعابه جيدا إلى قصة أو مسرحية يؤديها بالفعل مع أصدقائه وزملائه في الدراسة، حيث يساعده ذلك في حفظ واسترجاع المعلومات بسهولة أكبر، فضلا عن ضرورة الحرص على استخدام القلم والورقة في أثناء المذاكرة بدلا من الاعتماد على الطريقة التقليدية الشفوية.

مدرب مهارات التعلم والذاكرة «الغنامي»، يشدد على أهمية اتباع الطالب الحسي الحركي لعدد من النصائح لكي تكون المذاكرة أكثر فاعلية، وهي:

  • التمثيل

عندما تمثل ما تتعلمه يصبح قابلا جدا للتذكر، فمثلا يمكن أن تتخيل نفسك شخصية تاريخية في أثناء مذاكرة مادة التاريخ، بحيث تمثل الأحداث الموجودة في القصة بشكل تخيلي.

  • التحرك

تحرك في أثناء المذاكرة كل 25 إلى 30 دقيقة، يمكنك التفكير في معلومة صعبة أو حفظ بعض الأبيات في أثناء الحركة. وممارسة التمارين الرياضية أمر هام بالنسبة للطالب الحسي الحركي، لذلك يكون من المفيد الاستماع إلى بعض الملخصات خلال ممارسة التمارين.

  • اصنع نموذجا

من المفيد للطالب الحسي الحركي استخدام الأوراق أو الصلصال في صناعة نماذج تمكنه من فهم مواده الدراسية بشكل أفضل.

ويضرب «الغنامي» مثالا على ذلك: «في قصة الأيام عندما أرادت سوزان زوجة طه حسين أن تشرح له تضاريس اليونان صنعت له مجسم من الورق»، مشيرا إلى أن هذه الطريقة أسهل من الاستماع إلى شرح بالكلام كما أنها مفيدة لتعلم كثير من الحقائق في الفيزياء والكيمياء.

  • الكروت التعليمية

الكروت التعليمية أو كروت المذاكرة، هي كروت صغيرة يُكتب عليها أهم الأفكار في الموضوع أو الكلمات ومعانيها، لكن ركز على النقاط الهامة فقط واستخدم كلمات أساسية قليلة.

ويقترح «الغنامي» لصق الكروت على ورقة كبيرة، حيث يساعدك ذلك في تنظيم أفكارك حول الموضوع ويُمكنك في الوقت نفسه من استغلال امكانياتك الحسية الحركية.

  • مذاكرة جماعية

المذاكرة مع أحد أصدقائك يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك إذا كنت تنتمي لنمط التعلم الحسي الحركي، حيث تفيد المذاكرة الجماعية في تمثيل المواد الدراسية أو تحويل الموضوع إلى قصة أو مسرحية، لكن مدرب مهارات التعلم والذاكرة يؤكد أهمية جدية أصدقائك، لتجنب إهدار وقت المذاكرة.

للطلاب.. الأكلات دي هتخلي دماغك تنور




17
27
2
4
6
0
5