رئيس التحرير أحمد متولي
 للطالبات المتزوجات.. الاعتماد على «أمك» و«حماتك» هيخفف مسئولياتك

للطالبات المتزوجات.. الاعتماد على «أمك» و«حماتك» هيخفف مسئولياتك

عشرات الطالبات المتزوجات، يعتمدن على أُسرهن في أمور المنزل، للمساعدة في تخفيف عبء التركيز في الدراسة، إلا أن بعض المشاكل تظهر جراء التدخل المبالغ في حياتهن الخاصة والتسلط.

يقدم «شبابيك» عدة نصائح للمساعدة في تحقيق التوازن في علاقة الطالبات المتزوجات مع أمهاتهن وحمواتهن، بين المساعدة في الحياة الزوجية وعدم التدخل، من خلال تجارب سابقة وآراء المتخصصين.

مشاكل الطالبات المتزوجات

استشاري العلاقات الأسرية أسماء حفظي، تقول إن الصراحة في تلك الأمور مفيدة، خاصة مع الضغط الذي يتعرض له الطالبات بين الدراسة وأمور المنزل، فإذا تحدثت بصراحة مع والدتها أو حماتها، وطلبت المساعدة بشكل مباشر وابتعدت عن الأمور الملتوية، حينها ستجد سهولة في التعامل.

وهذا ما تفعله الطالبة بكلية الآداب، نرمين أحمد؛ فمع فترة الامتحانات تقع تحت ضغط المنزل وطلباته فتعتمد في بعض الأوقات على والدة زوجها من خلال ما تطلبه منها بتوفير بعض المتطلبات.

التعامل مع الحموات 

كل شخص يستهوى كلمات الشكر والثناء كدافع لإنجاز ما يُطلب منه، هذا ما تؤكده الخبيرة التربوية، أمل  رضوان، التي أوجبت تقدير دور الأمهات والحموات اللاتي يساعدن في الحياة، بتقديم الشكر على مشاركتهن في تحمل الأعباء الحياتية.

تجارب الطالبات المتزوجات

تتعامل الطالبة بكلية الإعلام، نسمة محمد، مع حماتها كأمها وتحاول أن تراضيها بكلمات الشكر التي تنُهي من عليها بعض الأعمال المنزلية وفي بعض الأوقات يساعدها أخوات زوجها  لتقديرهم طبيعة دراستها.

أما إذا كانت «حماتك» حادة الطباع في تعاملها، فهي  بالتأكيد من الشخصيات التي لديها روح قيادية، فتعاملي معاها بذكاء وكلمات المدح والثناء تستهوى هذا النوع، خاصة إذا أظهرتي لها حاجتك إليها وإشراكها في حياتك.

العلاقة بين الأمهات والحموات

وتنصح الخبيرة أمل رضوان، بضرورة التوازن في الاعتماد والمساعدة سواء على الأمهات أو الحموات، حتى لا يتحمل طرف أعباء أكثر من الآخر، وتواجه الزوجة وقتها العتاب والاتهام بالانحياز لطرف دون آخر.

الطالبة بكلية الآثار، سلوان محمد فهمي، أكدت أنها تعتمد بشكل كبير على والدتها في شراء الأطعمة ومساعدتها في إعداد الطعام أسبوعيا، نظرا لانشغال والدة زوجها مع أبنائها.

الاستفادة من الخبرات

أما بسنت محمد، الطالبة بكلية الآداب، تقول إن والدتها لديها قدرة أكثر للتعامل مع طفلها واهتمامته، أما حماتها تفضل أمور المطبخ، لذلك تعتمد على والدتها فيما يخص الطفل، وتفضل مشاركة حماتها في كل أمور المنزل واحتياجاته.

وتضيف خبيرة العلاقات الأسرية، أسماء حفظي، أن الاستفادة من خبرات الأمهات والحموات أمر هام في أمور الحياة خاصة مع ظروف الحمل والولادة، إلا أنها حذرت الطالبات المتزوجات من التدخل في حياتهن والتسلط حتى لا تتحول الحياة الزوجية إلى جحيم.

وحذرت أيضا من الاعتماد الكلي على الآخرين في الحياة الزوجية، تجنبا للخلافات في المستقبل.


 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير