المذاكرة بمفردك تكون في الغالب أكثر فاعلية من الجماعية، لأن جلوسك مع أصدقائك للمذاكرة قد يتحول إلى جلسة لتبادل الأحاديث الجانبية والنميمة. ومع ذلك تكون المذاكرة الجماعية ضرورية في بعض الأحيان، فما هي هذه الحالات؟ هذا ما يُجيب عنه «شبابيك» في التقرير التالي.

الذكاء الاجتماعي

خبير التنمية البشرية، وائل الكميلي، يقول إن شخصية الطالب يمكن أن تفرض عليه أن يذاكر مع أصدقائه، فمثلا إذا كان يتمتع بالذكاء الاجتماعي ولديه قدرة على استقبال المعلومات من خلال مجموعة، ففي هذه الحالة تكون المذاكرة الجماعية أكثر فائدة من الفردية.

وإذا كنت تمتلك القدرة على التعلم بشكل فردي ومع مجموعة في الوقت نفسه، يؤكد «الكميلي» ضرورة الجمع بين المذاكرة الفردية والجماعية في هذه الحالة، لأن الجماعية تساعد في تحسين الاستيعاب وتذكر المعلومات بشكل أكبر، لذلك لابد من الاستفادة منها.

«بتذاكر مع أصحابك؟».. نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة

التعلم السمعي

إذا كنت طالبا سمعيا، أي تتحسن درجة فهمك وقدرتك على الاسترجاع من خلال سماع الشرح أكثر من قراءة المعلومات، ففي هذه الحالة تكون المذاكرة الجماعية أكثر فاعلية وفائدة بالنسبة لك، وفقا لـ«الكميلي».

كما أن المذاكرة مع عدد من الأصدقاء تكون ضرورية للطالب السمعي أيضا، إذا كان يتمتع في الوقت نفسه بالذكاء الاجتماعي، لأنها في هذه الحالة تزيد من قدرته على التحصيل، ما ينعكس بشكل إيجابي على مستواه الدراسي.

صعوبة التواصل مع المدرس

ربما تجد، في أحيان كثيرة، صعوبة في التواصل مع أساتذتك، للاستفسار عن جزئية تجد صعوبة في فهمها أو للحصول على إجابة لسؤال أو أكثر، ويرى الخبير التربوي الدكتور كمال مغيث أن المذاكرة الجماعية تكون ضرورية في هذه الحالة، حيث يكون من الأفضل الاستعانة بأصدقائك لفهم هذه الأجزاء وحل الأسئلة، لأن تأجيلها يمكن أن يتسبب في تراكم مزيد من الأسئلة والاستفسارات.

في الحالات دي المذاكرة ملهاش لازمة.. واللعب هيكون مفيد

ضعف مستواك 


 

ضعف مستواك في مادة معينة أو أكثر يمكن أن يفرض عليك المذاكرة مع أصدقائك، لأنه يكون من المفيد مذاكرة هذه المادة مع عدد من أصدقائك أو زملائك المتفوقين فيها، حيث يساعد ذلك على تحسين مستوى فهمك لها، من ثم تحسين مستواك فيها، هذا ما ينصح به خبير التنمية البشرية، دكتور كمال نعيم.

فقدان الرغبة في المذاكرة

الخبير التربوي الدكتور كمال مغيث، وخبير التنمية البشرية «الكميلي»، يؤكدان أن المذاكرة الجماعية تعتبر حافزا يزيد من إقبالك على المذاكرة، لذلك فهى تكون مفيدة بالنسبة لك في الحالات التي تشعر فيها بافتقاد الحافز أو فقدان الرغبة في استذكار موادك الدراسية.

التشتت الذهني

إذا كنت تعاني من كثرة التشتت الذهني أثناء المذاكرة، لدرجة تجعلك تجلس عدة ساعات أمام الكتاب دون تحصيل كم كافي من المعلومات، ففي هذه الحالة ينصح خبير التنمية البشرية بالمذاكرة مع عدد من أصدقائك، مبررا ذلك بأن تشتت ذهنك في أثناء المذاكرة بمفردك يؤدي إلى توقف العملية التعليمية لفترة طويلة لأنك لن تجد شخص يعيدك إليها بسرعة، على عكس المذاكرة الجماعية التي يقل فيها حدوث تشتت ذهني، وإن حدث بالفعل يكون لمدة أقل.

ذاكر بذكاء أكثر وجهد أقل.. الحل السحري للتفوق على «فيس بوك»




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات