رئيس التحرير أحمد متولي
 رعاية الشباب: أنشطة الجامعات لن تتأثر بقانون الطوارئ.. واتحادات طلابية ترد

رعاية الشباب: أنشطة الجامعات لن تتأثر بقانون الطوارئ.. واتحادات طلابية ترد

كيف تتفاعل الجامعات المصرية مع مقتضيات قانون الطوارئ الذي أعلنته السلطات المصرية، وما مصير الأنشطة الطلابية خلال المدة القانونية لسريان الطوارئ في البلاد.

شبابيك تحدث لخمسة مسئولين عن رعاية الشباب في الجامعات لبيان طريقة تعاملهم مع االنشاط الطلابي، وهل سيستمر خلال الفترة المقبلة أم ثمة قيود ستمارس عليه.

في مسح لـ7 فضائيات تهاجم مناهج الأزهر: «يتحدثون دون دليل».. تابع معنا ما رصدناه​​​​​​​

اتحاد الطلاب: الأنشطة في مهب الرياح

رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف عمار على، يقول بأن قانون الطوارئ سيؤثر بشكل كبير على الأنشطة الطلابية داخل الجامعات.

وأشار إلى أن إدارة الجامعة ألغت حفلا ترفيهيا لطلاب كلية الألسن، ومنعت حفلا للأيتام داخل كلية العلوم، وألغت رحلة لطلاب حقوق، تحت مسمى -تطبيق قانون الطوارئ.

ويتخوّف رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا أحمد رشاد، من تأثير قانون الطوارئ على الجامعات وأنشطة الطلاب إذا تم تنفيذه «بشكل غير قانوني».

وأشار لـ«شبابيك» أن القانون صدر بغرض التقليل من العمليات الإرهابية في البلاد، فلا يصح أن يكون القانون أداة لقمع الأنشطة داخل الجامعة.

السلطات المصرية تقول إن حالة الطوارئ ستمكنها من اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة ضد الاستهدافات المتكررة للمصالح الحكومية ودور العبادة.

اصحى لنفسك يا برنس.. 15 حاجه عاديه خالص ممكن توقعك في فخ قانون الطوارئ

​​​​​​​رعاية الشباب: القانون لايمنع الأنشطة

مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، حسن سعدة، يؤكد أن قانون الطوارئ بعيد عن الحرم الجامعي من أنشطة وفعاليات مختلفة، والجامعة ستواصل القيام بأنشطتها الطلابية داخل الحرم ولايستطيع أحد التدخل في شئونه.

يضيف مدير عام رعاية الشباب بجامعة حلوان راشد عصام، أن الأنشطة الطلابية ما دامت تقام داخل الحرم الجامعي، وتحت أعين المسؤولين في الجامعات، فلن تستطيع القوانين أن تتدخل في خصوصيتها.

وأشار إلى أن قانون الطوارئ لا يُطبق على طلاب الجامعة وأنشطتهم داخل الحرم، ولكن إذا قام الطلاب بعمل نشاط كـ«FUN DAY» خارج أسوار الجامعة ففي هذه الحالة قانون الطوارئ يسري عليهم.

الأنشطة الطلابية بجامعة أسوان لن تتوقف بسبب الطوارئ، وفقا لمدير عام رعاية الشباب فوزي شريف.

وأضاف: «من الصعب إلغاء أو إيقاف نشاط طلابي، فالعديد من تلك الأنشطة يستبعد أن يقوم فيها الطلاب بأعمال تندرج تحت قانون الطوارئ».

نظرة قانونية في تطبيق الطوارئ داخل الجامعات.. المحظور والمسموح للطلاب

يتفق مدير رعاية الشباب بجامعة الفيوم، حسنى الجارحي، مع سابقيه، ويؤكد أن لديهم برنامج وخطة عمل تحكمهم طوال العام الدراسي.

إلا أن جامعة الفيوم قررت وقف الأنشطة الطلابية خلال الأسبوع الجاري؛ تضامنا مع ضحايا الأقباط.

وأكد عاكف عبد الرازق مدير رعاية الشباب بجامعة المنوفية، أن قانون الطوارئ له أهداف محددة خارج الجامعة، وأن الأنشطة الطلابية سواء رياضية أو فنية مستمرة داخل الحرم دون تقييد.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم