صدمت «نهال» عندما حذرها زوجها «عبد العزيز» في فترة الخطوبة من الاختلاط بأصدقائها في الجامعة، وبالأخص الشباب، حتى أنه منعها من الذهاب إلى الجامعة إلا في فترة الامتحانات فقط، وبعدما كانت فتاة اجتماعية، تحب أصدقائها، وتودهم أصبحت انطوائية، وخطيبها هو محور حياتها.

وبعد الزواج، يشتكي زوجها من ملازمتها له، حتى أضحت تلاحقه في كل وقت، وشعر هو بالاختناق دون أن يعلم أنه كان السبب في ذلك.

الخوف من البنت الاجتماعية

ربما ماحدث مع «نهال» يفسر عقلية بعض الشباب الذي يخاف الارتباط بفتاة اجتماعية، والمقصود هنا هو الفتاة التي تنخرط بطريقة طبيعية، غير مبالغ فيها مع المجتمع وأفراده، وتهتم بشئون الآخرين، ولديها صداقات وتعاملات مع الغير، سواء من الشباب أو البنات، ولكن بعض الموروثات الخاطئة جعلت ذلك يعيب الفتاة.

«ميخربش البنت غير بنت زيها»، هذا رأي حسام الدين محمد الذي يعبر عن خوف الشاب من الفتاة الاجتماعية.

إستشاري الطب النفسي الدكتور إبراهيم مجدي يقول إن الشاب يفضل الفتاة الانطوائية، التي لاتخرج من البيت، لأنها في نظره تكون «بنت محترمة» فهو يريد أن يكون كل أهلها، لأن الراجل بطبيعته غيور، فيغار من أصدقائها حتى لا يأخذونها منه.

وهناك سبب آخر يجعل الشاب يفضل الفتاة الانطوائية، وهي أنها لا تجادل، ولا تناقش، فيصدر أوامره عليها، وهو مدرك أنها تنفذ دون مناقشة أو مقارنة بينها وبين حياة صديقاتها، وفقا لـ«مجدي».

أما تلك الاجتماعية، التي تنصت إلى أصدقائها وتحدثهم وتتبادل معهم الآراء والأفكار، فيقول استشاري الطب النفسي إن الشاب يراها صديقة جيدة، ولا تصلح زوجة.

خلي بالك.. اهتمامك الزيادة بخطيبتك هيخليها تعمل كده 

هتخنقك على فكرة!

«هتخنقك» هذا ما يحذرك منه استشاري العلاقات الأسرية، ومؤسس مدرسة «إتجوز صح» أحمد وجيه، ويطلب منك أن تتخيل نفسك عائدا من العمل، وهي في انتظارك كي تحكي معك تفاصيل يومها وما حدث مع الجيران والأصدقاء وغير ذلك من الأمور التي قد تبدو لك سطحية للغاية.

وهنا قد تقع الفجوة التي تتسلل إليها بأنك تهملها وغير مهتم بها، الأمر الذي حدث مع «نهال» و«عبد العزيز».

لكن ليها مميزات كتير 

ويحدثك خبير تطوير الذات وتنمية المهارات الدكتور حسن سليمان، عن مزايا الارتباط بفتاة اجتماعية، وهي:

  • البنت الاجتماعية هي أم اجتماعية، أي تستطيع التعامل مع أطفالها بطريقة ودودة وتحسن معاملتهم وتنخرط معهم ومع مشاكلهم بطريقة منطقية.

  • تجيد التعامل والتقرب إلى أهلك، والتصرف معهم في المواقف المختلفة بطريقة منطقية.

  • مرنة مع التغيرات، فمهما مرت عليك أزمات تستطيع التعامل معها والانخراط فيها والوقوف إلى جانبك حتى تخفف عنك، «هتشيلك في الحلوة والمرة».

  • اهتماماتها متعددة بحكم طبيعتها الاجتماعية، وتدرك تماما أن تعطي لكل شيء قدره.

  • تتميز بالذكاء والنضج الاجتماعي الذي يجعلها تجيد التصرف في المواقف المختلفة سواء مع الجيران أو الأهل، ولا تترك حمل المعاملات الإنسانية عليك.

لو خطيبتك مغرورة.. شد حيلك المشوار طويل بس فيه أمل




6
3
0
1
0
0
3