الكثير من مجالات العمل تُجبر المشتغلون فيها للعمل في إجازة عيد شم النسيم.. فإذا كنت واحدا ممن باتت جميع محاولاتهم للحصول على إجازة في هذا اليوم بالفشل، فإليك عدد من  المقترحات التي تساعدك في معايشة أجواء الاحتفال بـ«شم النسيم» رغم تواجدك بالعمل ودون تقصير فيه.

 فطار وغدوة

الطقوس الأساسية للاحتفال بشم النسيم، تتمثل في تناول الرنجة والسمك، ولذلك ترى سارة محمد، مهندسة جرافيك، أنه من السهل معايشة هذه الأجواء أثناء التواجد بمقر العمل، حيث يمكنك إحضار البيض الملون من المنزل لتتناوله في وجبة الإفطار مع زملائك في العمل، ويتولى أخرون احضار مستلزمات وجبة غداء جماعية، كالرنجة والفسيخ والبصل.

وتقترح «سارة» تشغيل الأغاني المرتبطة بـ«شم النسيم» أثناء تناول الطعام، تحديدا أغنية «الدنيا ربيع»، مؤكدة أن ذلك كافي لإضفاء روح المرح في العمل والاستمتاع بعيد الربيع.

لو بتاكل في الشغل.. تجنب هذه الأطعمة

«الشباك» وفيس بوك

الاحتفال بعيد الربيع يتطلب الجلوس في الهواء الطلق عن طريق الخروج إلى الحدائق العامة، إلا أن وجودك بالعمل يحول بينك وبين ذلك، لكن يرى عادل، لاعب بأكاديمية الزمالك في سوهاج، أنه لا يزال بإمكانك الاستمتاع بجو الربيع «البديع» أثناء تواجدك بمقر عملك، عن طريق فتح النوافذ والجلوس بجوارها، لتجديد الهواء في الغرفة والاحتفال في الوقت نفسه.

وبالإضافة إلى ذلك يقترح فتح موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» ومعايشة لحظات المرح والاحتفال التي يشاركوها أصدقائك عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك استغلال فترات الراحة أثناء العمل في تصفح حسابك على «فيس بوك» لمشاهدة هذه اللحظات ومشاركتها.

أغاني وزينة

«تجربة شئ جديد خلال هذا اليوم يعتبر وسيلة من وسائل الاحتفال به».. هذا ما يقوله خبير التنمية البشرية، وائل الكميلي، الذي ذكر في تصريحاته لـ«شبابيك» أنه «يُمكن تعليق زهور داخل المكتب مثلا أو تناول وجبة جديدة، فضلا عن امكانية تشغيل أغاني عيد الربيع، فهى وحدها كفيلة بمعايشة أجواء الاحتفال».

«عايز تفصل من ضغط الشغل».. هذه الخطوات تساعدك

5 دقائق للتواصل

خبير التنمية البشرية أشار أيضا إلى أنه من الممكن أيضا استغلال فترات الراحة أثناء العمل في التواصل مع الأهل والأصدقاء لمعايدتهم بمناسبة عيد الربيع.. «فمكالمة تليفونية لمدة 5 دقائق فقط تعتبر وسيلة من وسائل الاحتفال التي يمكن تنفيذها بسهولة أثناء التواجد بالعمل».

خروجة بعد الشغل

ومن جانبه، يقترح مدرب التنمية البشرية، محسن العسيري، الاتفاق مع زملاء العمل على الخروج للتنزه بعد مواعيد العمل الرسمية.. مثلا يُمكنك الذهاب معهم في رحلة نيلية أو اختيار واحدة من الخروجات الموضحة هنا← محتار تروح فين في العيد؟.. الخروجات دي هتبسطك

يوم بديل

الإجازة الإسبوعية تعتبر بديل لإجازة شم النسيم، فإذا لم تتمكن من الترفيه عن نفسك بالخروج للتنزه في الحدائق في شم النسيم بسبب ضغط العمل، فعليك استغلال إجازتك الإسبوعية في ذلك، هذا ما يوصي به مدرب التنمية البشرية «العسيري»، مشيرا إلى أن الاستمرار في العمل لمدة 90 يوما دون محاولة الترفيه عن النفس بأي طريقة كانت ينعكس بشكل سلبي على الحالة المزاجية والنفسية للشخص.

الشغل مش هيخلص.. 6 علامات بتقولك لازم ترتاح


2
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات