تستقبل جامعة حلوان الخميس 20 أبريل وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار ووزير الصحة أحمد عماد؛ لوضع حجر الأساس للمجمع الطبي الذي تنشئه الجامعة بميزانية تتجاوز مليار و270 مليون جنيه.

وتعتبر الزيارة هي الأولى لوزير التعليم العالي، ومن المنتظر قيامه بجولة تفقدية يتابع من خلالها سير العملية الدراسية. وللطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة مجموعة مطالب من الوزير الجديد ننقلها عنهم في التقرير التالي.

«شبابيك» ينقل معاناة طالبات مدينة حلوان: أغيثونا من الكلاب الضالة

أساتذة: جودة التعليم والمرتبات

تحدث عميد كلية الفنون التطبيقية، جورج نوبار، في تصريح لـ«شبابيك»، عن ضرورة الإرتقاء بالعملية التعليمية، والذي لم تشهد تطورملموس منذ فترة كبيرة، بالإضافة للاهتمام بمعامل البحث العلمي.

كما طالب «نوبار» بالإرتقاء براتب الأستاذ الجامعي قائلا: «عضو هيئة التدريس بيضطر يبحث عن عمل خارجي ويصبح ولاءه لهذا العمل، وبالتالي الوزارة فشلت في حل مشكلة تفرغ الأساتذة لمهامهم التعليمية والبحث العلمي.

وناشد الوزير بزيادة الدعم المالي للإنفاق على البحث العلمي بالجامعة، خاصة أن هناك كثير من المشروعات الطموحة الموجودة في الجامعة تحتاج لمزيد من الدعم المالي لتطوير أدائها وتحقيق أهدافها.

ويصف معيد بكلية الهندسة، أعضاء هيئة التدريس بالمظلومين قائلا: «الوزارة لاتقوم بدورها لخدمة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أو تبني قضاياهم، فلا يصح أن تتخذ الوزارة موقف من أعضاء هيئة التدريس الذين يطالبون بحقوقهم».

المكتبة المركزية.. الكنز الغائب عن طلاب جامعة حلوان

طلاب: عودة الأنشطة والاهتمام بالمدينة الجامعية

طلاب تحدثوا لـ«شبابيك» عن مطالبهم من وزير التعليم العالي، على رأسها تفعيل الأنشطة الطلابية من «مسرح وندوات»، وتفعيل دور اتحادات الطلاب الغائبة عن الجامعة منذ عام تقريبا.

تشير الطالبة شروق محمد بكلية الآداب إلى أن اتحاد الطلاب له دور كبير في التواصل مع الطلاب، وأن الجميع في جامعة حلوان يفتقدون لوجود أنشطة طلابية كباقي الجامعات.

إسراء عماد «طالبة كفيفة» تدرس بكلية الآداب قسم إعلام تقول لـ«شبابيك»، إن ذوي الاحتياجات الخاصة يتعاملون بدرجة أقل من ذويهم في كل الجامعات، وتطالب وزير التعليم العالي، بالاهتمام بتلك الشريحة، وتوفير الأجهزة المناسبة التي تساعدهم في التعليم «أجهزة ومعدات»، الخاصة بالمكفوفين.

وتضيف قائلة: «بنتعامل بشكل غير لائق من أعضاء هيئة التدريس في كل الجامعات»​.​​​​​​

الطالبة إيمان محمد، بكلية التجارة، تطلب من وزير التعليم العالي الاهتمام بالخدمات التي تقدمها المدينة الجامعية للطلاب، على رأسها الوجبات التي تُقدم لهم، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بصيانة بعض المباني.

الصالة المغطاة بجامعة حلوان.. الصرْح الذي يتعالى على طلابه 

تضيف قائلة: «لو قابلت وزير التعليم العالي هقوله على البلاوي والمشاكل جو الجامعة، وأهم حاجة جودة التعليم اللي بقت في مستوى متدني، وكمان اتحاد الطلاب اللي مش موجود في كل الكليات، والأسر اللي مالهاش وجود، اللي خلت الطالب بقى مش عايز يجي الجامعة».

الطالب بكلية التجارة باسم بولس قال لـ«شبابيك» إن مطالبهم تتلخص في توفير أماكن لائقة للمحاضرات ومواجهة ارتفاع أسعار الكتب، والاهتمام بالأنشطة الطلابية قائلا: «الجامعة دلوقتي بتقبل أعداد ضخمة جدا، والأماكن مش بتستحمل تشيل الطلبة دي كلها في الأوقات اللي بين المحاضرات».

وتابع: «عدد الطلبة جوة السكشن الواحد لايؤدي لتعليمنا خصوصا في المواد التي لها علاقة بمشروع التخرج بتاعنا».

كما أشار إلى أسعار الكتب المرتفعة قائلا: «اتفاق الدكاترة مع المكتبات اللي جنب الكلية إننا نشتري الكتاب الخاص بالمادة على الأقل الكتاب تمنه ٨٠ جنيه، أضعاف ثمنه الأصلي».

الموظفون: زيادة المرتبات وتعيين المؤقتين

تحدث عدد من الموظفين في الجامعة عن الأزمات التي يطالبون وزير التعليم العالي بالتدخل لحلها، ومنها زيادة المرتبات وإدراج العاملين بقانون تنظيم الجامعات، وتثبيت العمالة المؤقتة، وصرف الحد الأدنى للأجور.

ويطالب فتحي أحمد، موظف في الخدمات الطبية، بالعمل على تنمية موارد جامعة حلوان والاهتمام بالصناديق الخاصة وغيرها من الملفات المهمة والعمل على عودة جامعة حلوان كما كانت سابقًا فى مقدمة الجامعات المصرية.

3
0
0
1
0
0
1

شارك المقال