رئيس التحرير أحمد متولي
 مقتصرة على الأفكار القومية.. هذه العقبات تواجه طلاب إعلام القاهرة في مشروعات التخرج

مقتصرة على الأفكار القومية.. هذه العقبات تواجه طلاب إعلام القاهرة في مشروعات التخرج

يتكون مشروع التخرج لطلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة، من 11 إلى 16طالب، مقسمين لمجموعات مختلفة يختارها الطلاب دون تدخل من إدارة الكلية، كما يخصص معيد للإشراف على كل فريق. يتولى الطلاب مسئولية إنتاج المشاريع، بينما تتحمل الكلية التكاليف المادية وتوفير المعدات اللازمة لإنتاج المشروع.

 طبيعة المشاريع

يُطلب من قسم الإذاعة والتليفزيون مشاريع تتضمن إنتاج تحقيق أو مجلية إذاعية، أو فيلم وثائقي؛ يعرضوا في مهرجان مشاريع التخرج مع نهاية العام لتحديد المراكز الأولى.

كما يقدم طلاب الصحافة ثلاثة أعداد من جريدة صوت الجامعة الخاصة بالقسم، وأربعة تقارير فيديو حول أفكار مختلفة، وتشتمل مشاريع تخرج طلاب قسم العلاقات العامة على حملات تسويقية لمنتجات أو الترويج لأفكار تخدم المجتمع، ويختار كل عام رئيس القسم شكل الأفكار التي يجب أن يقدمها الطالب.

عقبات مشاريع التخرج

«التوعية والتسويق».. تفاصيل 16 مشروع تخرج لطلاب العلاقات في إعلام القاهرة 

 الفكرة

 تعتبر فكرة مشروع التخرج من أهم العقبات التي تواجه الطلاب، وحددت رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان الدكتورة إيمان نعمان، مشاريع التخرج لهذا العام أن تروج المشاريع لأفكار قومية، مما يجعل كثير من الأفكار تقابل بالرفض.

 بدورها أكدت رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون، الدكتورة هبة السمري، أن الكلية لا تتأخر على الطلاب في دعم مشروعات التخرج، سواء من الجانب المادي أو التقني. وأوضحت لـ«شبابيك»، أنه من الممكن إدراج أشكال جديدة لمشاريع التخرج، كالميلودراما، والانيمشن، مما يفيد الطلاب.

التكاليف المادية

 تقف النفقات المادية التي يجب توفيرها عائق أمام طلاب الأقسام المختلفة. الطالب بقسم العلاقات العامة، أحمد شعبان يقول: «بتواجهنا مشكلة الفلوس عشان طباعة مطويات المشاريع والتصميم والإخراج النهائي للمشروع». بينما يشير محمود محمد طالب في قسم الإذاعة والتليفزيون، إلى أنه على الرغم من تحمل الكلية جميع التكاليف الخاصة بمشروعات التخرج إلا أن تكاليف الانتقالات والإكسسوارات تمثل عبئ على الطلاب.

 كما يواجه طلاب العلاقات العامة مشكلة عدم الاستعانة ياستوديو الكلية، مما يدفعهم للجوء إلى استديو خارجي للانتهاء من مشروع التخرج بتكاليف مرتفعه على الطلاب.

أما عن المشاكل التي تواجه طلاب قسم الصحافة، تقول آيه مصطفى، إن المصادر ترفض التواصل مع الطلاب لعدم معرفتهم بجريدة صوت الجامعة. الوضع الأمني الطالب بقسم العلاقات العامة، محمد حامد، اشتكى من الوضع الأمني في مصر، والذي يقف عائق أمامهم نظرا لانهم شباب ويحملون كاميرات، مشيرًا إلى أن مشروع تخرجهم يستهدف الترويج لسياحة الكامبات في مصر، مما جعلهم يلجأون للسفر إلى سيناء.

مشروع التخرج اتركن على الرف؟.. تسويقه يحقق مكاسب مادية

 

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك