رئيس التحرير أحمد متولي
 يوم الأرض.. هكذا تنشر المزيد من السعادة في هذا الكوكب

يوم الأرض.. هكذا تنشر المزيد من السعادة في هذا الكوكب

عندما يأتي الربيع كل عام وبالتحديد في اليوم الثاني والعشرين من شهر أبريل، يكون العالم كله على موعد مع الاحتفال بـ«يوم الأرض» العالمي.

ففي زمن بعيد وتحديدا في العام 1970 كان السيناتور الأمريكي «جايلورد نيلسون» يراهن على القضايا البيئية كسياسي وعضو مجلس للشيوخ.. كانت الولايات المتحدة في ذلك الوقت تشهد حادثة لتسرب النقط لمياه المحيط الهادي، أثارت تخوفات كثيرة حول تأثير النقط على حياة الأسماك والطيور.. ومن هنا قرر هذا السياسي المهتم بالشأن البيئي الاحتفال سنويا بـ«يوم الأرض».

«يوم الأرض» هو يوم يتم تخصيصه عالميا للتوعية البيئية والنظر في المشاكل التي تسبب التلوث البيئي وكيفية مقاومتها، مثل مكافحة تلوث المياه والاحتباس الحراري.

ولم يمر إلا القليل حتى أعلنت منظمة «اليونسكو» أن هذا اليوم سيكون يوما عالميا للتوعية بالبيئة.. وتشارك فيه حتى الآن حوالي 175 دولة.

وبالنسبة للعالم أجمع فهذا اليوم لا يمر هكذا في سلام، بل تجهز له المحاضرات والمؤتمرات التي تتناول القضايا البيئية، التي يضعها السياسيون حول العالم ضمن برامجهم الانتخابية.

لا يقتصر الأمر على الأجندة السياسية، ففي هذا اليوم يخرج المواطنون أنفسهم للاحتفال بالبيئة، وتقام عدة أنشطة منها زراعة النباتات والاشجار، وتنظيف الشوارع والشواطئ؛ ويصل الأمر إلى تنظيم المظاهرات التي تدعو للحفاظ على البيئة.

تنظيف الشواطئ في يوم الأرض

ومن أهم مظاهر الاحتفال إطفاء الأنوار في هذا اليوم لمدة ساعة واحدة حفاظًا على البيئة.

يستمر الاحتفال بـ«يوم الأرض» في بعض الدول لمدة أسبوع كامل.. والبعض الآخر يحتفل به في وقت سابق - في 22 مارس - تزامنًا مع بداية الربيع.

مظاهرات يوم الأرض في أستراليا

وتشارك مصر في فاعلية «ساعة الأرض» في يوم 26 مارس.. وهي الساعة التي تطفئ فيها الأنوار كرمز للتوعية بخطورة الاحتباس الحراري.

جوجل ويوم الأرض

لم تكن التكنولوجيا بعيدا أبدا عن الاحتفال بالبيئة والتوعيه به، ففي هذا اليوم، تحتفل شركة «جوجل» الشهيرة بتوجيه مجموعة من النصائح التي تساعد المواطنين في الحفاظ على البيئة وهي:


 

 

 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال