رئيس التحرير أحمد متولي
 صاحب فكرة تغريم الطلاب الراسبين 12 ألف جنيه: «باخد من جيب المهمل»

صاحب فكرة تغريم الطلاب الراسبين 12 ألف جنيه: «باخد من جيب المهمل»

تقدم عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، النائب فايز بركات، باقتراح لمجلس النواب، يفرض عقوبة على الطلاب الراسبين بالجامعة تصل لـ 12 ألف جنيه للسنة الواحدة.

وأوضح «بركات» الأسباب التي دعته لعرض هذا المقترح، خلال  لقاء تلفزيوني مع برنامج العاشرة مساء ، وذكر أن الطالب يكلف الدولة 9 آلاف جنيه، لذلك يفرض على الطالب الراسب 12 ألف جنيه، والعقوبه هي دعوة للاجتهاد، قائلا «أنا باخد من جيب المهمل».

واعتبر «بركات» أن هذا القرار شأنه سد ثغرات إهدار المال العام، موضحا «إننا بصدد بناء مصر الحديثة، ويجب سد ثغرات إهدار المال العام، وهذا لم يضر بمجانية التعليم فهي كالماء والهواء».

ورد عليه الإعلامي وائل الإبراشي، «لو عائلة بها 5 طلاب ورسب منهم 3 ، تدفع الأسرة 36 ألف جنيه؟!»

وأضاف أستاذ التاريخ الحديث بكلية الأداب جامعة بورسعيد، محمد متولي، أن الرسوب مسئولية مزدوجة، فذلك عقاب للأسرة وليس تحفيز للطالب، فالعقاب ليس الطريق الوحيد لتصحيح المسار.

واستنكرت الطالبة بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، أشرقت محمد، أسلوب تعامل الأساتذة مع الطلاب قائلة «السقوط  90% سببه ضغط من الدكاترة، مش راجع إن الطالب فاشل، والدكتور مش عاجبه منظري فيسقطني! إيه ذنب الطلاب في كده؟!».  

واستغرب وكيل لجنة التعليم، النائب عبدالرحمن برعي، من هذا المقترح متسائلا: «هي الكليات عارفه تلم 160 جنيه بتوع الطلاب لما تخليهم يدفعوا 12 ألف جنيه! والمحاضرات هي هي، والدكتور هو هو؟!»

واقترح «برعي» استخدام الجامعة بعد الـ3 عصرا، بفتح جامعة خاصة وتوفير كافة الخدمات للطلاب.

بينما أيدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، النائبة ماجده نصر، جزء من اقتراح«بركات»، معتبرة أن من حق الطالب إعادة العام الدراسي مره واحدة، وفي حالة رسوبه مرة أخرى يُرفع عنه الدعم التعليمي.

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني