رئيس التحرير أحمد متولي
 بخلاف باقي الجامعات.. حرمان طلاب إعلام المنصورة من مشاريع التخرج

بخلاف باقي الجامعات.. حرمان طلاب إعلام المنصورة من مشاريع التخرج

«للأسف مفيش مشاريع تخرج لطلبة سنة رابعة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة  و ده شيء مؤسف جدا وأنا ضده». هكذا يصف المدرس بقسم العلاقات العامة في جامعة المنصورة، الدكتور شادي بهلول، وضع طلاب الفرقة الأخيرة بقسم الإعلام حال مشاريع التخرج.

في شعب القسم الثلاثة «صحافة ونشر وعلاقات عامة وإذاعة وتليفزيون» لا تلزم الكلية طلابها بمشروع تخرج، مكتفية بالتكاليف العملية التي توزعها على الطلاب منذ العام الأول في الكلية.

مفيش مشاريع

يؤكد عدد من طلاب إعلام المنصورة ممن تحدث إليهم «شبابيك» أن الدراسة في الكلية مقتصرة على الجانب النظري ولا يوجد استوديو لتدريب الطلاب، مشيرين إلى أن الطلاب يعتمدون على التدريبات في المؤسسات الخارجية.

الدقيقة بـ125 جنيه.. سبوبة جامعة أسيوط من مشاريع التخرج

«سنة رابعة زيها زي أي سنة» يقول الطالب بقسم العلاقات العامة، أحمد عبد المنعم، مضيفا أنه في العام الأخر تزيد التكليفات والتدريبات العملية كبديل لمشروع التخرج.

وتصف الطالبة بقسم الصحافة، ريم الدماطي، هذه التكليفات بأنها تحتاج لمجهود كبير يختلف عن تكليفات الثلاث سنوات الأولى، موضحة «احنا بنسميه مشروع تخرج لاننا بنبذل فيه مجهود وبندفع فلوس وبيببقى حاجة زي مشاريع التخرج».

دور الكلية

يحاول أعضاء بهيئة تدريس قسم الإعلام إلى تعويض قلة التدريبات العملية وعدم وجود مشروعات تخرج بمساعدة الطلاب في إنجاز تكليفات تشبه مشاريع التخرج، ومساعدتهم في التدريب بالمؤسسات الصحفية والإعلامية.

تقول الطالبة ريم الدماطي إن الكلية توفر لهم التصاريح اللازمة في حال قيامهم بعمل أي تكليف، وأن تنفيذ مسئولية الطلاب وحدهم.

كما تنظم الكلية زيارات اختيارية للمؤسسات الصحفية والإعلامية، هدفها أن يتعرف الطلاب على آليات العمل في مجال الإعلام، «مفيش إجبار على الزيارة اللي عاوز يروح بيروح» يشير أحمد عبدالمنعم.

ويشير «بهلول» إلى وجود عدد من المجهودات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس في توفير تدريبات عملية للطلاب في مؤسسات خارجية مثل مؤسسة الأهرام ومؤسسات لتدريب طلاب العلاقات العامة.

مشاريع التخرج في إعلام الأزهر.. التنفيذ مهمة الطالب ودعم الكلية معنويا

علاقات عامة

تتمثل التدريبات في شعبة العلاقات العامة في زيارة المؤسسات والتعرف على أفراد قسم العلاقات بها، والاستماع إليهم في كيفية جذب العملاء للإعلان في مؤسساتهم وآليات الحديث مع الأفراد وفنيات الإيتيكيت وبناء شبكة علاقات قوية مع المجتمع المحيط.

صحافة ونشر

في قسم الصحافة ينتج الطلاب مجلة صغيرة تشتمل على عدد من الألوان الصحفية المختلفة، ويحصل كل فريق طلابي على عدد من الدرجات بحسب جودة المنتج النهائي.

وفي المتوسط تصل تكلفة مشروع المجلة إلى 350 جنيه، يتحملها أعضاء الفريق، وقد يساهم أحد أعضاء هيئة التدريس في تحمل جزء من التكاليف إذا تعذر الطلاب عن دفعها.

حاجة الطلاب لمشاريع التخرج

يؤكد مدرس العلاقات العامة أن الطلاب في حاجة للتدرب العملي لتمكينهم من مواجهة الحياة العملية بعد التخرج، لافتا إلى أن الكلية لا توفر الإمكانيات التي تساعد أعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام من تنفيذ ذلك.

ويهتم الطلاب بالجانب العملي ويريدون تنفيذ مشروعات تخرج بمساعدة الكلية، لكن يعوقهم ضعف الإمكانيات وعدم تكليفهم بأعمال فنية، مشيرين إلى أن الإلزام بعمل مشروع يجعل الطلاب مهتمين بالجوانب العملية منذ العام الأول من دخول القسم.

برعاية سكاي نيوز.. 12 معلومة عن استديو جامعة القاهرة الجديد

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.