رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف زرعت طفلة الأمل في مدينة الألعاب؟ تعرف على مسرحية طلاب آثار القاهرة

كيف زرعت طفلة الأمل في مدينة الألعاب؟ تعرف على مسرحية طلاب آثار القاهرة

كتب- نورا نبيل

«أنا بقي عندي حلم كبير وانت وعدت تحققهولي».. تقول هذه الجملة طفلة صغيرة تقف على خشبة المسرح الذي تملأه البالونات الملونة وألعاب الأطفال، ليبدأ العرض المسرحي «مدينة الثلج» الذي نظمه فريق المسرح بكلية الآثار جامعة القاهرة بالمدينة الجامعية.

أحداث المسرحية

يهدف العرض إلى غرس قيمة الأمل والعمل على إسعاد الآخرين حتى لا يتحول الإنسان مع مرور الوت إلى «لعبة» يتحكم فيها أي أحد.

تدور أحداث المسرحية حول بابا نويل الذي يقوم بتوزيع الألعاب على الأطفال في يوم رأس السنة الجديدة ليدخل البسمة علي قلوبهم، لكنه يقابل طفلة مريضة تدعي هدية، أخبرها والديها أن أيامها معدودة في الحيا، وتخبره بأنها حزينة وترفض أخذ اللعبة منه.

يحاول بابا نويل أن يساعدها ويقترح عليها أن تصبح هدية لأتعس لعبة من الألعاب الموجودة في المدينة، بدلا من أن تأخذ هي اللعبة.

تتوالي الأحداث بدخول هدية مدينة الألعاب، وتبدأ رحلة البحث عن أتعس لعبه، ومع اقتراب نهاية اليوم الأخير للاحتفال ببداية العام الجديد، تبدأ الألعاب في الاستيقاظ وتتحدث مع بعضها البعض.

وتبرز عقدة القصة عند رفض شخصية «الجد» لهذه الألعاب بدخول بابا نويل المدينة ويبدأ التحكم في هذه الألعاب.


 

اكتشف بابا نويل أن «الجد» شخص حي يعيش مع هذه الألعاب، وشاهد علي تصميم كل لعبة ويعرف كل شيء عنهم، ولكنه دفن مع هذه الألعاب لأنه لم يدافع عن حقه في العالم الحقيقي، وسرعان ما وافق علي طلب بابا نويل بعد اقتناعه بأنه سوف يعطيهم هدية.

تختار الطفلة هدية أن تكون الأمل للعبة «جيمي» أتعس لعبة في المدينة، والذي يردد جملة واحدة «صباح الخير أنا اسمي جيمي».

سعت هدية خلال أحداث المسرحية أن تدخل الأمل وتجعلهم يشعرون ويملكون أحاسيس مثل البشر، وبالفعل يبدأ جيمي في التحول إلى إنسان طبيعي، ولكن مع وفاة هدية في نهاية المسرحية ينتهي الأمل، ويعود جيمي وباقي ألعاب المدينة إلى حالتهم الأولي.

أدوار الممثلين

قام بالأدوار الرئيسية في التمثيل: عائشة محمد بدور هدية، محمد أكرم بدور بابا نويل، محمد خضري بدور جيمي، محمد طارق بدور جدو.

وقام بدور الألعاب: هدي رمضان - محمود أكرم - آيه جابر - ريم إبراهيم - ميسون إبراهيم - مونيكا مرقص - مريم حاتم - آلاء عبد المجيد - رانيا حسين - جورج شوقي

أحمد عماد الدين - إيمان منير - ناهد رفيق - فاروق حسن - أحمد النبراوي.

مسرحية مدينة الثلج من تأليف محمود جمال وإخراج أمير اليماني، مساعد مخرج سالي هشام، وطارق هاشم، وبحضور لجنة التحكيم المكونة من مخرج مسرحي أحمد مختار، ناقد صحفي من جريدة الأهرام باسم صادق، وأخصائية في علم النفس نجوي حامد، وعدد كبير من طلاب الجامعة.


 

ديكورات المسرح

امتلأت خشبة المسرح بالبالونات الملونة ودباديب وألعاب للأطفال، ومقاعد وخلفية ملونة ووشوش لعبة للأطفال، تضفي نوعا من البهجة والفرح بمناسبة رأس السنة الجديدة.

كما ارتدى كل ممثل زيا خاصا يعبر عن الدور الذي يقوم به.






 

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر